ادمان مخدر الترامادول،الجرعة الأمنة للترامادول ، أعراض تعاطي جرعة زائدة من الترامادول ،ما هي طريقة علاج جرعة زائدة من الترامادول؟

هل يمكن علاج جرعة زائدة من الترامادول وتفادي أضرارها؟ وما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع أعراض تعاطي جرعة زائدة منه، وكيف يمكن تقليل الآثار الضارة من تعاطي الترامادول، كلها تساؤلات سيتم الاجابة عليها في المقال من خلال رصد أضرار تعاطي الترامادول، وأعراض ادمانه، بالإضافة الى كيفية علاج ادمان الترامادول.

فالترامادول واحد من المخدرات التي تم تعديل مسار استخدامها من مسكن طبي قوي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض وتسكين الألم الحاد، الى مخدر يتم ادمانه لدى قطاع كبير من المدمنين، وعلى الرغم من حظر تداوله خارج وصفة الطبيب؛ إلا أنه يتم تداوله بطرق غير شرعية كثيرة.

وبحسب الفريق العلاجي للمركز الطبي للصحة النفسية وعلاج الادمان فإن نسبة كبيرة من متعاطي الترامادول قد يقعون ضحايا تحت تأثير جرعة زائدة من الترامادول، وهو ما يتطلب وضع خطة علاجية من أجل علاج جرعة زائدة من الترامادول، وهو ما يحث على أهمية البدء في العلاج من ادمان الترامادول.

ادمان مخدر الترامادول

يعد الترامادول من المواد الكيميائية مزدوجة الاستخدام، وهو ما يجعل أضرار تعاطيه تتوقف على طريقة استخدامه والغرض من استخدامه، والجرعة التي يتم تعاطيها، فالترامادول مسكن طبي يستخدمه الأطباء لتسكين الآلام القوية والتي يصعب التعامل معها بأي مواد مسكنة أخرى مثل الأورام وأمراض النخاع الشوكي.

وعلى الرغم من فوائد الترامادول الطبية إلا أن الاستخدام الغير مشروع له خاصة مع أن مكونات الترامادول من المواد الافيونية التي تؤدي الى الادمان، أصبح استخدام الترامادول يتم بحذر تحت اشراف الطبيب، كما أن الكثير من الدول قامت بإدراج الترامادول في قائمة المواد الممنوع بيعها إلا بوصفة طبية.

وبالتالي تنوه مستشفيات علاج الادمان من توخي الحذر عند تعاطي الترامادول وبجرعات محددة، لأن تعاطي جرعة زائدة من الترامادول تؤدي إلى  بداية طريق الادمان، لذا يتوقف تصنيف الترامادول كمخدر أو علاج طبي بناءً على الغاية من استخدامه، والجرعة المعتادة.

الجرعة الأمنة للترامادول

من أجل تفادي الأضرار الناتجة عن تعاطي  جرعة زائدة من الترامادول، لا بد أن يتم تعاطي الترامادول وفقاً للجرعة المحددة تحت الاشراف الطبي، وتختلف الجرعة من شخص لآخر وفقاً لطبيعة تحمل الجسم والألم الذي يعاني منه، ولكن في حالة تخطي الجرعة الأمنة يتعرض الشخص للكثير من أضرار الترامادول، وأبرزها وأكثرها خطورة هو الوقوع في مصيدة الادمان، ويبدأ الشخص في البحث عن طريق فعالة من أجل التخلص من الترامادول.

وبوجه عام يحذر من تجاوز جرعة الترامادول 300 ملجم في اليوم للأطفال، ولا يمكن أن تتجاوز 400 ملجم للبالغين، وتختلف تركيز كبسولات الترامادول عن حقن الترامادول وهو ما يؤكد على أهمية أن يتم تعاطي الترامادول تحت الاشراف الطبي، كما أن من المحتمل ان تبدأ الجرعة الأمنة للترامادول من 100 ملجم يومياً، لتبدأ في الزيادة التدريجية ولكنها لا تزيد عن 450 ملجم، وغالباً يتم تغيير الجرعات بشكل مستمر من قبل الطبيب، لتفادي حدوث أي أعراض جانبية وأبرزها خطر الادمان والاعتماد النفسي والجسدي على الجرعة.

أعراض تعاطي جرعة زائدة من الترامادول

في حالة زيادة جرعة الترامادول عن 450 ملجم للمرضى في حلة وصف الترامادول كمسكن لهم، تحدث الكثير من الأعراض والآثار الجانبية لهذه الجرعة الزائدة، ويتم البدء في وضع برنامج علاجي  من أجل الاقلاع عن الترامادول، وقد يتم تناول الجرعة الزائدة عن طريق الخطأ أو نسيان مواعيد العلاج، وهو ما يترتب عليه مجموعة من الأعراض الجانبية، ومن أبرز أعراض تعاطي جرعة زائدة من الترامادول:

• الإعياء والتعب والإغماء
  • السرعة الكبيرة في معدل ضربات القلب
  • ضعف العضلات والشعور بالدوار
  • اتساع حدقة العين والشعور ببرودة في الجسم
  • زيادة التعرق

كما أن الجرعة الزائدة من الترامادول قد تؤدي الى الاصابة بالنوبات والتشنجات العصبية، بالإضافة إلى متلازمة السيروتنين، وقد تتسبب جرعة زائدة من الترامادول في اصابة الشخص بأمراض مزمنة تستمر معه لسنوات طويلة مثل الربو وأمراض الجهاز التنفسي والشلل الحركي، وفي بعض الحالات قد تؤدي الى الوفاة بسبب توقف القلب، او التأثير على وظائف الدماغ، وتتشابه أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول في حالات العلاج والادمان، وإن كان الشخص المدمن اكثر عرضة للوفاة أو الجلطات وتوقف القلب المفاجئ بسبب تدهور وظائف الجسم الأخرى مثل الكبد والكلى والقلب.

قد يهمك ايضا علاج الترامادول بدون الم نهائيا

ما هي طريقة علاج جرعة زائدة من الترامادول؟

ينصح لأي شخص يعاني من مرض معين ويصف له الطبيب الترامادول كعلاج مسكن له أن يكون متواصل مع أسرته وعلى علم بأنواع الأدوية وطرق التعامل مع أي احتمالية للإصابة بأعراض تعاطي جرعة زائدة من الترامادول، أما في حالة إذا كان الشخص مدمن للترامادول وفي حالة تعاطي جرعة زائدة من المخدر ينصح  بأن يتوجه لأقرب مستشفى أو عيادة  لعمل الاسعافات الأولية، من أجل انقاذ وظائف الجسم من التوقف المفاجئ، وغالبا ما يتم عمل تنشيط للدماغ، وغسل للمعدة لتنظيف الجسم من سموم الجرعة، ويوصي بعدها بضرورة اتخاذ خطوات جادة في تبطيل الترامادول، خاصة مع أن الجسم بعد تعاطي جرعة زائدة  يصبح في حالة تدهور سريعة ويحتاج الى استعادة قوة الجهاز المناعي والعصبي.

المصدر 1

المصدر 2