ما هو أفضل علاج الرهاب الاجتماعي والخوف ؟،ما هو علاج الرهاب الاجتماعي والخوف في المركز الطبي؟

ملخص المقال

ظهر في الفترة الأخيرة العديد من الاضطرابات النفسية التي انتشرت بشكل كبير ويعتبر الرهاب الاجتماعي أحد أكثر هذه الاضطرابات، وقد أجريت العديد من الإحصائيات بشأنه ومدى تركزه في الفئات العمرية وقد كانت المفاجأة أنه يتواجد في كافة المراحل العمرية بدءاً من الأطفال ومروراً بالشباب ونهايةً بكبار السن، وهذا الأمر جعلنا نطرح العديد من التساؤلات المتعلقة به ما المقصود به وما أسبابه وما الاضطرابات المصاحبة له وهل تختلف من مرحلة عمرية لمرحلة أخرى أم لا ؟ وأخيراً كان لزاماً أن نتعرف علي آلية وكيفية التخلص منه بشكل تام ونهائي.

وكما تعودت معنا فإننا نأتي لكم بالمعلومات من الجهات العلمية ذات الكفاءة المهنية لذا توجهنا إلي المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية كي نقترب أكثر من عالم الرهاب الاجتماعي ونسلط عليه الضوء من وجه نظر المختصيين بالمجال النفسي، هيا بنا نبدأ جولتنا.....

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0
فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان

 ما هو أفضل علاج الرهاب الاجتماعي والخوف ؟

هل تعلم عزيزي القارئ أن اضطراب الرهاب الاجتماعي يلازمه بعض الاضطرابات الأخرى الأكثر خطورة ؟؟ هل ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي أفضل علاج للرهاب الاجتماعي والخوف ؟ إذا كنت ترغب في التعرف علي إجابة تلك الأسئلة فما عليك إلا أن تواصل متابعتنا في جولتنا بداخل وحدة التأهيل النفسي في المركز الطبي حيث نتعرف سوياً علي إجابات علمية موثقة عن تلك الأسئلة، هيا بنا نتابع..

أكد لنا الطبيب النفسي أنه بالفعل اضطراب الرهاب الاجتماعي ينجم عنه مجموعة من الاضطرابات الأخرى التي يصاب بها الفرد من جراء إصابته من اضطراب الرهاب الاجتماعي، ولعل أهم وأشهر هذه الاضطرابات هو اضطراب الخوف والقلق والتوتر، وأن المريض عندما يتم إخضاعه للعلاج في المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية لا يقتصر الأمر علي وضع خطة علاجية لعلاج الاضطراب فحسب بل يتم عمل خطط أخرى ملازمة للخطة الرئيسية من أجل القضاء علي الاضطرابات النفسية الأخرى المصاحبة للاضطراب الأساسي.

تواصل مع الدكتور عبر البريد الالكترونى

ما هو علاج الرهاب الاجتماعي والخوف في المركز الطبي؟

والآن حان الوقت أن نخترق حاجز العلاج من أجل التعرف عن قرب عن أهم العلاجات المستخدمة في المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية في ما يخص اضطراب الرهاب الاجتماعي خصوصاً أن المركز فعلياً حقق نجاحاً باهراً في علاج كافة الحالات التي توجهت إليه وهذا ما أثبتت الإحصائيات التي أطلعنا عليها من قبل وحدة الطب النفسي بالمستشفى، والتي أكد المختصين بها أنهم يتبعوا برنامج دوائي وآخر نفسي، دعونا نبدأ بالدوائي.

  1. البرنامج الدوائي في المركز الطبي:

يشتمل البرنامج الدوائي علي مجموعة من الأدوية والعقاقير التي تعمل علي تثبيط استرداد السيرتونين الوقائي الإنتقائي والجدير بالذكر أن هذه المجموعة الدوائية من أكثر الأنواع شيوعاً من حيث الاستخدام فهي ذات فعالية وآمان منقطع النظير ورغم ذلك يوصى دوماً بها تحت إشراف الطبيب المختص  بالمركز الطبي حيث أن الجرعات الخاصة بها إن لم تكن تحت إشرافه فإنها يكون لها العديد من الآثار السلبية كالصداع والقيء والدوار والغثيان.  

  • مجموعة دوائية أخرى هي مجموعة مثبطات النورإبينفرين، تلك المجموعة التي يوصي بها الطبيب بجرعات متدرجة من حيث التركيز ويتم منحها للمريض وفق خطة علاجية محددة تتناسب مع شدة الاضطراب لدي المريض.
  • مجموعة البنزوديازيبينات، تلك المجموعة التي تختص بعلاج الاضطرابات الثانوية التي تكون مصاحبة للاضطراب الأساسي ( الرهاب الاجتماعي) مثل القلق والخوف والتوتر، وعلي الرغم من فعالية هذه الأدوية بشكل كبير في علاج تلك الاضطرابات إلا إنها ينجم عنها بعض الآثار السلبية كالنعاس لفترات طويلة وغيره من الآثار الجانبية الخطيرة وذلك في حالة أخذها دون إشراف الطبيب المختص.
  1. العلاج النفسي : أحد أهم أنواع العلاجات التي تقدم من قبل المتخصصين في المركز الطبي الرهاب الاجتماعي، وفي الواقع أن هذا النوع من العلاج هو أحد العلاجات التي تميز المركز الطبي عن غيره من المصحات الأخرى، وخلال العلاج النفسي يتعمد المعالج النفسي أن يضع أمام المريض كافة سلوكياته الخاطئة ويتعمد أن يسلط الضوء علي تلك الأفكار السلبية التي تحيط به، ولا يقتصر الأمر علي ذلك فحسب بل يتم تدريب المريض علي آليات إيجابية لتحل محل تلك الأخرى السلبية علي النحو الذي يجعله قادراً علي أن يتعامل ويواجه كافة المحيطين به سواء في المواقف الفردية أو الجماعية، وقد أثبت هذا النمط من العلاج المميز بالمركز الطبي فعاليته في تحسن كافة الحالات المرضية التي تعاني من اضطراب الارهاب الاجتماعي.
  2. العلاج السلوكي : أحد أنواع العلاجات الفريدة التي تميز المركز الطبي ويقوم هذا النوع من العلاج علي تدريب المريض علي أن يتحكم في سلوكياته وردود أفعاله لتكون طبيعية بدلاً من تلك الغير متزنة والشاذة عن الطبيعي، والجدير بالذكر أن هذا النمط من العلاج يتم دمجه بنوع آخر من العلاجات التي تعتمد علي السيكودراما حيث يتم تصميم مشاهد مسرحية مصممه من قبل المختصين من أجل خلق بيئة تفاعلية حقيقية يمكن من خلالها خلق مواقف تماثل الحقيقة بهدف أن يتعرض لها المريض ويتدرب علي كيفية مواجهتها والتعامل معها علي النحو الطبيعي والسليم، ومن ثم كسبه لبعض الآليات التي تمكنه من التعامل بشكل طبيعي مثله في ذلك مثل كافة المحيطين به.

وكان يجب أن نتعرف في نهاية جولتنا في داخل المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية علي إجمالي نتائج المستشفي في علاج حالات الارهاب الاجتماعي وما يلازمه من اضطرابات أخرى، وفي الحقيقة وجدنا العديد من الحالات التي شارفت علي إنهاء خطة علاجها بشكل كامل ومما زاد سعادتنا أنه كانت هناك بالفعل حالات قد كانت تتلقى جلسات متابعة وقائية تلك الجلسات التي تكون بعد مغادرة الحالة المستشفى ورجوعها لحياتها الطبيعية ولكنها لا تزال تكون في خضم برنامج علاجي تتابعي يهتم بالحالة ويتابعها بشكل متزن إلي حد ما من حين لآخر إلي أن يتم التعافي بشكل كامل.

المصادر

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)

(مصدر رقم 3)

الفريق العلاجي

شاهد الفيديو

أسئلة شائعة

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123