تعاطي المخدرات عن طريق الحقن،  انواع المخدرات وخطورتها ،انواع الحقن المخدرة، الاعراض الجسدية والنفسية  لتعاطي  المخدرات و الحبوب

محتويات المقال

فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان
شاهد الفيديو

أسئلة وأجوبة

تعاطي المخدرات عن طريق الحقن

تعاطي المخدرات عن طريق الحقن

تتعدد طرق التعاطي من المخدرات، ومن أكثر الطرق انتشاراً بين الشباب تعاطي المخدرات عن طريق الحقن، حيث يدخل المخدر إلى الدم بطريقة مباشرة، مما يؤدي إلى سرعة زورة تأثيره على جسم الإنسان، ومن المخدرات التي من الممكن أن تتعاطى عن طريق الحقن الهيروين و الكوكايين و الشبو  والترامادول و غيرها  من الأدوية المخدرة و أنواع المخدرات الخطيرة، حيث يعد تعاطي المخدرات  أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الادمان بشكل سريع، و إذا تم  تعاطي المخدرات بجرعة زائدة تتسبب في الموت فوراً، ومن أجل تجنب تعاطي المخدرات قدمنا لكم هذا المقال المقدم من المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية تابعونا.

تعاطي المخدرات بالحقن  من الطرق الخطيرة التي يفعلها مدمن المخدرات، فهذه الطريقة تصل بالمدمن إلى الموت فوراً عند تناول جرعة صغيرة زائدة، فإذا كنت تعاني من ادمان المخدرات عليك التوجه إلى المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية.

الاختبارات

تواصل معنا

رسالنا على الفيسبوك راسلنا على الواتس

انواع المخدرات وخطورتها

  انواع المخدرات وخطورتها 

أجريت الدراسات الطبية عن انواع المخدرات و التقارير العلمية التي تضر الإنسان بشكل مباشر، والتي يصعب الإقلاع منها ومن انواع المخدرات وأكثرهم خطورة ما يلي: 

  • الكوكايين

الكوكايين يعد من أخطر أنواع المخدرات و يتسبب في وجود أضرار سلبية قوية على المتعاطي، لذا قمنا بإدراجه في مقدمة هذه القائمة حيث يؤثر الكوكايين على أجزاء كبيرة من جسم الإنسان، ومن المخاطر التي يتسبب فيها الكوكايين إصابة المتعاطي بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية مما يؤدي إلى الموت المفاجئ.

الهيروين يندرج في المرتبة الثانية من حيث الخطورة مقارنةً بالكوكايين و يعد أيضاً من أخطر أنواع المخدرات ضرراً على الإنسان، حيث أن جرعة صغيرة زائدة منه تنتهي حياتك بمجرد تناولها، وهو الأكثر شيوعاً بين فئة كبيرة من المدمنين إلا أنه يصعب الإقلاع منه بسهولة.

  • مخدر الشبو أو الكريستال ميث

من المعروف إن الكريستال ميث يعد نوع من أنواع المخدرات التي لها خطورة بالغة على المتعاطي فهو يحتوي على مادة الميثامفيتامين القاتلة، حيث بداً ظهوره في عام 1890 أثناء الحرب العالمية الثانية كان يتم استخدامه من قبل الجنود باعتباره نوع من المنشطات القوية حتى يتحملون الجنود مشقات الحرب ثم عاد إلى الظهور مرة ثانية في أمريكا كمنتج يعالج السمنة وبعد ذلك وقع في يد المهربين و تم نشره في جميع الدول، و من الأضرار التي يتسبب فيها الكريستال ميث وجود أمراض جلدية عديدة مثل حب الشباب وغيرها.

  • الكحول

حيث يندرج الكحول والمشروبات الكحولية بأكملها في المرتبة الرابعة من بين أخطر أنواع المخدرات بالرغم أنه محرم من الله عز وجل و جاء تحريمه في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولكنه  للأسف قانوني في بعد الدول، ولكن يتسبب في خطورة بالغة على متناولي فهو يدمر جسم الإنسان.

  • تدخين التبغ

تدخين التبغ مثل السجائر تعد الطريقة الأكثر شعبية في قتل النفس فمن الممكن أن يدخل من ضمنها أنواع كثيرة من المخدرات عن طريق تدخين التبغ وهذه الطريقة على المدى الطويل تتسبب في ضرر كبير على جميع أجهزة الجسم و تنتهي بالموت.

  • الباربيتورات

الباربيتورات أو المهدئات حيث عرفت المهدئات منذ فترة طويلة على أنها الأدوية المفضلة لربة المنزل الأمريكية وذلك في فائدتها المهدئة، حيث يتم استخدام المهدئات على نطاق واسع لعلاج الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم و العديد من المشاكل و لكن يتم استخدامها باستشارة الطبيب لأن الاستخدام السيء لها يتسبب في ادمان شديد على متعاطيها.

 في كل مرة يتعمد المدمن في زيادة الجرعات منها لتعطي له التأثير الذي شعر به لأول مرة تعاطي.

الفريق العلاجي

دكتور احمد علي

دكتور احمد علي

استشاري الطب النفسي و علاج الادمان

انواع الحقن المخدرة

انواع الحقن المخدرة

جميع انواع الحقن المخدرة لما تحتويه من مواد مخدرة ضارة على الجسم تتسبب في أضرار بالغة على متناوليها، فهي تؤثر على المخ بطريقة مباشرة لأن المادة الفعالة تكون سريعة في الوصول إلي المخ لأنها تدخل عن طريق مجرى الدم مباشرة مقارنةً بأنواع التعاطي الأخرى، ومعظم أشكال تعاطي المخدرات عن طريق الحقن تنتمي إلى العائلة الأفيونية لأنها تتوافر في الكثير من الأدوية العلاجية التي لا تصرف إلا بواسطة استشارة الطبيب، حيث تعتبر انواع الحقن المخدرة باهظة الثمن مقارنةً بأنواع المخدرات الأخرى من حيث طرق تعاطيها.

مشكلة ادمان المخدرات مشكلة مجتمعية

مشكلة ادمان المخدرات مشكلة مجتمعية 

بحث عن ادمان المخدرات من قبل المقيمين بالأبحاث الطبية والكثير من الصحف ووسائل الإعلام الذين يقومون بذلك من أجل التصدي لانتشار المخدرات بشكل رهيب في المجتمع، فهذا دليل على وجود المخدرات بكثرة بين فئة كبيرة من الشباب الذين هم عماد المجتمع، فهذا الادمان يصاب به المجتمع قبل الفرد لأن الادمان على المخدرات يؤثر على المجتمع بالسلب، حيث يعمل المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية متعاوناً في البحث عن ادمان المخدرات في المجتمع ويقدم الاستشارات الطبية بالمجان عن طريق الموقع الإلكتروني عبر الرسائل و الرد عليها في أسرع وقت.

ما هي علامات تعاطي المخدرات عند المراهقين

 ما هي علامات تعاطي المخدرات عند المراهقين

قد يظهر على المراهقين مجموعة من الأعراض فهذه الأعراض قد تمكن الآباء من معرفة تعاطي أبنائهم للمخدرات إذا كان تم التعاطي منها بطريقة مباشرة أو تعاطي المخدرات عن طريق الحقن ومن اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين ما يلي:

  • من بين العلامات الشهيرة التي نلاحظها على المراهقين و يمكن التعرف عليها بسهولة هي حدوث تغيير في شخصية الطفل مثل العصبية و استفزازهم سريعاً و قلت المزاج.
  • يظهر على المراهقين عدم الاهتمام واللامبالاة فهذا طبيعة الحال من تأثير المخدرات عليهم لوجود نوع من المخدرات يعمل على تخفيف مستوى السيروتونين في الدماغ المراهقين فيمكن أن يتسبب لهم نوعه من السلوك المحبط و الإصابة بالاكتئاب.
  • أن ينتبهوا الآباء إلى عودة الابن متأخرا ليلا ولا تصدقوا مبرراتهم كيفما كانت لأنها مجرد حجج واهية من أجل إخفاء تعاطيهم.
  • يظهر على المتعاطي احمرار العين بشكل ملحوظ فهذا دليل على تعاطي المخدرات ومن أنواع المخدرات التي تتسبب في ذلك مخدر الحشيش بسبب تدخين يؤثر على العين فيحاول المدمن دائماً إخفاء عينيه لأنها تدل على أنه يدخن.
  • وجود أصدقاء جدد أو وجود أصدقاء مشكوك فيهم فإذا كان المرهق يقضي كثيراً من الوقت مع الأصدقاء يحب عليكم مراقبة هذا فمن الممكن يفعلون ذلك وقعوا في الادمان.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ فيه فهذا يعد مؤشر على تعاطي المخدرات و إذا لم يتعاطى المخدرات لابد من الكشف عليه ربما يكون مصاب بمرض ما.
  • الإفراط في الطعام من علامات المتعاطي على المخدرات مع فقد الوزن بشكل مبالغ فيه .

الاعراض الجسدية والنفسية لتعاطي المخدرات و الحبوب

 الاعراض الجسدية والنفسية لتعاطي  المخدرات و الحبوب

تعد معظم الحالات التي تقع في ادمان المخدرات فئة كبيرة من الشباب المراهقين و بداية التعاطي لهم تأتي من خلال التجربة لبعض العقاقير الطبية بعد التعرض إلى بعض المشاكل الاجتماعية مثل الإحساس بالفشل أو أن الشخص يحزن حزن شديد، حيث تصبح هذه العقاقير لدى بعض الأشخاص أمر متكرر مما يؤدي الي وجود ادمان شديد، و تختلف درجة الادمان من شخص لآخر ومن نوع مخدر لآخر حيث يوجد اختلافات في تأثيرات المخدرات على الإنسان من نوع لآخر، ومن اعراض المخدرات و الحبوب على الشخص المتعاطي ما يلي:

  • يعاني مدمن المخدرات من التقلبات المزاجية وفقاً لحالة التعاطي حيث تأتي للمدمن بشكل مفاجئ وذلك يؤدي إلى العصبية الزائدة لدى عند الحاجة لتعاطي المخدرات.
  • يصاب المدمن بالاكتئاب الشديد بسبب الآثار السلبية التي تنتج من تعاطي المخدرات وذلك قد يدفع بها أغلب الأحيان إلى الانتحار.
  • من اعراض المخدرات و الحبوب  على المتعاطي إصابته بالعزلة بصفة مستمرة.
  • من يتعاطى المخدرات يصبح لدي رغبة في الحصول على المخدرات بأي شكل وذلك يؤدي الي أن يتسم المدمن بالسلوك الإجرامي مما يعرضه للتساؤلات القانونية.
  • وجود اضطرابات شديدة مما يؤدي إلى الأرق الشديد.
  • من علامات مدمن المخدرات أنه يصاب بالقلق بصفة مستمرة وذلك يؤدي إلى العصبية الزائدة.
  • من اعراض المخدرات و الحبوب على المدمن تغير المظهر الخارجي.
  • ظهور أصدقاء جدد لذا يجب الآباء الانتباه إلى تلك النقطة.
  • إنفاق الأموال بشكل مبالغ في أو سرقة الأشياء الثمينة من المنزل.

ما الفرق بين مدمن المخدرات والشخص الطبيعي

ما الفرق بين مدمن المخدرات والشخص الطبيعي

عند التعاطي من المخدرات يتسم المدمن بصفات قد تميزه عن الأشخاص الطبيعيين مما يجعل التعرف عليه من قبل الكمائن المرورية بسهولة، حيث يتعرف على شكل مدمن المخدرات فيما يلي:

  • يظهر على المتعاطي علامات تعاطي المخدرات عن طريق الحقن على الذراعين.
  • نقصان الوزن بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى النحافة بسبب سوء التغذية.
  • يظهر على شكل مدمن المخدرات الإجهاد و الأرق بصفة مستمرة.
  • الرغبة الدائمة في النوم و ذلك يؤدي إلي الخمول و النعاس في أوقات الظهيرة.
  • يظهر على شكل مدمن المخدرات تساقط الدموع بشكل لاإرادي.
  • يتعرض مدمن المخدرات إلى السعال الشديد مما يؤدي إلى مشاكل عديدة بالحنجرة.
  • يصاب مدمن المخدرات بارتفاع درجة الحرارة.
  • تعرض المدمن للإغماء بصفة مستمرة.

ما اهمية التعرف على صفات متعاطي المخدرات

 ما اهمية التعرف على صفات متعاطي المخدرات

كما سبق القول عن صفات متعاطي المخدرات و العلامات التي تميزه عن غيره من الأشخاص الطبيعيين مما يسببه تعاطي المخدرات عليهم، لذا يجب التنويه على ضرورة نشر الوعي في المجتمع عن خطورة المخدرات على الإنسان، و الإفصاح عن الأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات، وتساعدنا كثيرا معرفة هذه الأعراض على التعرف على المدمن بشكل سريع وتقديمه للعلاج مبكرا مما يسهل عملية التعافي.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123
# #