حقائق لا تعرفها عن مخدر الهيروين،الاسماء الخمس الاشهر لمخدر الهيروين،اعراض ادمان مخدر الهيروين،اسباب الادمان على مخدر الهيروين

محتويات المقال

فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان
شاهد الفيديو

أسئلة وأجوبة

حقائق لا تعرفها عن مخدر الهيروين

حقائق لا تعرفها عن مخدر الهيروين

 

علاج ادمان الهيروين هو محور حديثنا اليوم،  الهيروين من أقوى وأخطر المواد المخدرة على الاطلاق، فمن يتعاطى الهيروين فهو بالفعل قد كتب شهادة وفاته بيده، لأن الهيروين مخدر سوف يندم من يلعب معه، متعاطي الهيروين كما يظهره لنا الإعلام في الأفلام هو يعاني أشد معاناة وهو بالفعل مريض بمرض مزمن يسمى ادمان الهيروين، دعونا نتعرف في السطور القادمة عن مخدر الهيروين في محاولة منا لتوعية شبابنا من خطورة الوقوع في ادمانه. 

الهيروين هو مشتق من مشتقات نبات الخشخاش الذي ينتج من خلاله مخدر الأفيون، فالأفيون هو المادة الخام لصنع الهيروين، في القدم كان يسمى الهيروين في المجال الطبي باسم الديامورفين وكان يستخدم  في تسكين الآلام الشديدة وأثناء إجراء العمليات الجراحية، وبعد أن كان الهيروين أقوى مسكن طبي ومنقذ للآلام المزمنة، أصبح عقار الموت كما يطلق عليه الكثيرين، وظهرت من هنا ضرورة البحث عن بديل الهيروين الطبي.

أثبتت الدراسات الأخيرة أن الهيروين يحتل المرتبة الأولى في قائمة المخدرات الخطيرة وتعتبر دولة افغنستان هي الدولة الأولى في تصنيع الهيروين وتصديره، وبكل أسف قد بلغ عدد متعاطي المواد الأفيونية والتي تشمل الهيروين والكوكايين حوالي 33 مليون متعاطيا حول العالم.

الاختبارات

تواصل معنا

رسالنا على الفيسبوك راسلنا على الواتس

الاسماء الخمس الاشهر لمخدر الهيروين

الاسماء الخمس الاشهر لمخدر الهيروين

 

توجد أسماء متداولة لمخدر الهيروين بين المدمنين ومن أشهر هذه لأسماء ما يلي:

  • البيسة.
  • الفانيليا.
  • البودرة.
  • B.S
  • سودة بلابل.

تطرقنا لذكر أهم أسماء الهيروين لتوعية المجتمع بالأسماء التي يطلقها المدمنين على مخدرهم من باب التمويه.

الفريق العلاجي

دكتور احمد علي

دكتور احمد علي

استشاري الطب النفسي و علاج الادمان

اعراض ادمان مخدر الهيروين

اعراض ادمان مخدر الهيروين

 

إن الهيروين يحتوي على مادة المورفين وقد جعل الله عز وجل المخ البشري ينتجها بشكل طبيعي وبمقدار معين، أما في حالة ادمان الهيروين فيبدأ المتعاطي في إدخال مادة المورفين إلى الجسم بشكل خارجي وبكميات مرتفعة عن المعدل الطبيعي الذي تتواجد به المادة في الجسم، فيبدأ الجسم في الاعتماد على مادة المورفين الخارجية التي تدخل له وانتظار نفس الجرعة والكمية التي اعتاد الجسم عليها، وفي نفس التوقيت، بمجرد أن يتأخر المدمن قليلًا عن أخذ جرعته تظهر عليه اعراض انسحاب الهيروين التي تكون شديدة وتجبر المتعاطي على البحث عن الهيروين بأي شكل للحصول على جرعته.

تختلف علامات و اعراض تعاطي الهيروين بين المستخدمين على أساس التركيب الجيني لكل مدمن، وكمية المخدر المستخدمة ومدة الاستخدام ودرجة الاعتماد على الدواء، تتضمن أكثر أعراض ادمان الهيروين شيوعًا ما يلي:

  • الكآبة.

  • النشوة.

  • تقلب المزاج.

  • القلق.

  • العداء تجاه الآخرين.

  • الإثارة والتهيج.

الأعراض السلوكية لمدمن الهيروين ومنها:

  • الكذب حول استخدام المخدرات.

  • تجنب الأحباء.

  • زيادة مقدار الوقت الذي يقضيه في الحصول على تعاطي الهيروين واستخدامه والتعافي منه.

  • انخفاض الاهتمام بالنظافة الشخصية.

  • امتلاك الملاعق المحترقة أو الإبر أو الحقن، أربطة الأحذية المفقودة، الأنابيب الزجاجية.

  • زيادة النوم.

  • انخفاض في الأداء المهني أو الأكاديمي.

هذه الأعراض يمكن ملاحظتها بسهولة على المدمن، وكلما تمت ملاحظة  هذه الأعراض وبدء علاج مدمن الهيروين مبكرا، كلما كان التعافي سهل المنال وقريب من التحقيق.

للمزيد من المعلومات عن اعراض تعاطي الهيروين اضغط هنا

اسباب الادمان على مخدر الهيروين

اسباب الادمان على مخدر الهيروين

 

بعد أن تعرفنا على تعريف الهيروين، سنتعرف بعد عن اسباب الادمان على الهيروين، في حين أن الباحثين لم يحددوا بعد سببًا واحدًا أساسيًا لادمان الهيروين، فإن الادمان كان يُعتقد منذ فترة طويلة أنه نتيجة لعوامل عديدة تعمل بالتبادل لإحداث الادمان، فبعض الأسباب الأكثر شيوعًا لادمان الهيروين قد تشمل:

  • العوامل الوراثية: الأفراد الذين لديهم أحد أفراد الأسرة، وخاصة قريب من الدرجة الأولى يعاني مع اضطرابات الادمان هم أكثر عرضة للادمان، في حين أن هذا ليس مؤشرا نهائيا، إلا أنه يزيد من فرص تطوير الادمان

  • كيمياء الدماغ: بما أن الهيروين يرتبط بمستقبلات الأفيون في الدماغ مما يؤدي إلى زيادة في المشاعر الممتعة، فقد تم الافتراض بأن الأفراد الذين يفتقرون إلى الدوبامين الناقل العصبي، "المادة الكيميائية الممتعة"، قد يحاولون تصحيح هذا النقص عن طريق إساءة استخدام العقاقير التي تنتج نفس مشاعر السرور كالهيروين والكوكايين.

  • البيئة: قد يتعلم الأفراد الذين ينشئون في بيئة منزلية مليئة بالمشكلات والإهمال الأسري تعاطي المخدرات،  فيكون تعاطي المخدرات في نظرهم هو الطريقة الصحيحة للتعامل مع مثل هذه المشكلات، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأفراد الذين يتعاطون المخدرات في سن مبكرة هم أكثر عرضة للإدمان على الهيروين أو المواد الأخرى في وقت لاحق من الحياة.

  • المشكلات النفسية: قد يحاول الأفراد الذين يعانون من الأمراض العقلية غير المعالجة أو غير المشخصة علاج أعراض مرضهم عن طريق تعاطي الكحول أو العقاقير الترويحية كالهيروين وغيره.

مما سبق يتضح مدى خطورة ادمان الهيروين، لذا فالحل الأمثل هو الذهاب إلى المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية لعلاج ادمان الهيروين والحصول على العلاج بأقصى سرعة ممكنة تحت إشراف طبي مميز وعلى أعلى مستوى.

تعرف على اضرار الهيروين على مراكز المخ

تعرف على اضرار الهيروين  على مراكز المخ

 

الهيروين له تأثيرات خطيرة  على جسم الإنسان بشكل عام، ولكن تظل مراكز المخ لها النصيب الأكبر من أضرار الهيروين المخدر، ومن أهم اضرار تعاطي الهيروين على المخ هي:

  • عند زيادة جرعة الهيروين تتأثر بشكل كبير مراكز التنفس في المخ، ويبدأ المدمن بالشعور بعدم القدرة على التنفس الناتج عن نقص شديد في كمية الاوكسجين في المخ والجسم مما قد يسبب الوفاة.

  • قد يؤثر تعاطي الهيروين على قوة الذاكرة، ويبدأ المدمن في فقدان الذاكرة تدريجيا.
  • قد يتسبب الادمان على الهيروين أيضا في ظهور أعراض  الزهايمر المبكر.
  • يؤثر الهيروين بشكل سلبي على مراكز الانتباه ومراكز التحكم في ضغط الدم المتواجدة في المخ.

 ما هي اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين

 ما هي اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين

 

يبحث الكثير من أسر متعاطي الهيروين عن اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين في محاولة منهم لمساعدة ذويهم، وتوفير هذه الأدوية لعلاج ادمانهم، ولكن يجب الحذر لأن أغلب ادوية علاج ادمان الهيروين هي أدوية قوية تعطي تأثير مهدئ ومنوم حتى تكون مرحة الانسحاب غير متعبة وغير مؤلمة لمتعاطي الهيروين، وهنا يمكن ان يخلص المريض من إدمانه للهيروين ولكن سيصبح مدمنا على أحد أدوية علاج الادمان مثل الميثادون والنالتركسون وبعض مضادات الاكتئاب التي تزيد مشاعر النشوة والمتعة والسعادة المشاعر التي كان الهيروين هو الآخر يعطيه له، لذلك يجب أن تكون مرحلة معالجة ادمان الهيروين بالأدوية تحت إشراف طبي متخصص حتى لا تفشل محاولة التعافي وينتكس المدمن ويعود للتعاطي.

مدة علاج تعاطي الهيروين

مدة علاج تعاطي الهيروين

 

لا نستطيع أن نجزم أن هناك مدة محددة لعلاج ادمان الهيروين أو لعلاج مدمن الهيروين، فكل شخص تختلف استجابته للعلاج، وفي الغالب تكون مدة العلاج طويلة في حالة إذا كان المدمن يتعاطى الهيروين من فترة طويلة وبجرعات عالية والعكس صحيح مع مدمن الهيروين الحديث في التعاطي، فمدة علاجه تكون قصيرة إلى حد ما، والعلاج الجسدي أو مرحلة الديتوكس وسحب السموم تكون مدتها أقل من العلاج النفسي لمدمن الهيروين.

هل هناك طرق لعلاج ادمان الهيروين في المنزل

هل هناك طرق لعلاج ادمان الهيروين في المنزل

يتوقف علاج الادمان في البيت علي مجموعة من عوامل النجاح إذا توفرت هذه العوامل جاز أن ينجح علاج الادمان في البيت، فلا بد أن يكون المخدر ليس في قوة مخدر كالهيروين والكوكايين وأن يكون المدمن حديث على الادمان وأن تكون جرعة ادمانه محدودة وأن تكون حالته الجسدية تسمح بهذا النوع من العلاج وأن يكون خالي من أي مشكلات مرضية، لذلك يمكننا القول أن ليس هناك أي طرق علاجية في المنزل قد تساعد مدمن الهيروين على التعافي، وننصح كل مدمن أن يتوقف عن مضيعة الوقت والمال والصحة في محاولات لا تجدي نفعا ولا تفيد، فالعلاج السليم يكون في مركز علاجي متخصص.

ومن أهم اسباب فشل العلاج المنزلي لمدمن الهيروين هو أن العلاج المنزلي لا يقدم  أي علاج نفسي للمدمن، فقط يتوقف عند سحب السموم، ولكن يفتقر الجانب الأهم في خطة العلاج للمدمن وهو العلاج النفسي، أما العلاج في المراكز العلاجية يكون عبارة عن خطة تشمل برامج نفسية وسلوكية تقدم الدعم النفسي والسلوكي للمدمن وتحسن من اضطراباته النفسية وسلوكياته الادمانية.

مراحل علاج الادمان على الهيروين داخل المركز الطبي

مراحل علاج الادمان على الهيروين داخل المركز الطبي

يحتاج المدمن ليصل إلى التعافي إلى المرور بمجموعة من المراحل العلاجية، وتشمل مراحل علاج مدمن الهيروين في المركز الطبي لعلاج الادمان ما يلي:

  • مرحلة سحب سموم المخدر: تبدأ هذه المرحلة بمجرد أن يتوقف المدمن عن تعاطي الهيروين المخدر، قد يكون الانسحاب من الهيروين تجربة غير سارة وقد يتضمن أعراضًا مثل: الرغبة الشديدة في المخدرات،التعرق الشديد،استفراغ و غثيان،مشاعر ثقل الجسم،ألم شديد في العضلات والعظام، التشنج في الذراعين والساقين، الصراخ، الأرق، سيلان الأنف، حمى، إسهال، داخل المركز الطبي يتم التعامل بشكل احترافي في هذه المرحلة، ويتم استخدام العقاقير الطبية المهدئة لحصول المدمن على راحة وتسكين لآلام الانسحاب.

  • مرحلة الـتأهيل النفسي: هذه المرحلة تلي مرحلة سحب السموم، وتتم في هذه المرحلة تقديم برامج تأهيلية ورسم خطة مستقبلية للمدمن تساعده على التأقلم والاندماج مرة  أخرى داخل المجتمع، وتحظى هذه المرحلة باهتمام كبير من قبل الأطباء، بسبب ان الجهاز العصبي المركزي وخلايا المخ هم أكثر الأعضاء التي تأثرت بسموم الهيروين المخدر.

 

  • مرحلة التأهيل الجسدي: هذه المرحلة يتم فيها تقديم برتمج وتمارين رياضية تساعد المدمن على تنفيس ما بداخله من ضغوط نفسية ومشكلات، بجانب أن الرياضة تساعد أيضا في إخراج سموم المخدر  من الجسم عن طريق العرق، وأيضا يتم إعطاءالمدمن المكملات والفيتامينات اللازمة للجسم حتى يعوض الجسم ما فقده في مرحلة تعاطي الهيروين.

 

  • مرحلة الارشاد الديني: هنا يتم تقوية الجانب الديني عند المدمن، وتعريفه أن الصحة هي نعمة من نعم الله ويجب الحفاظ عليها من أي شيء يضرها، ومساعدة المدمن في التقرب من الله عن طريق الصلاة وقراءة القرآن.

 

  • مرحلة الدعم النفسي والاجتماعي: هنا يتم تقديم دعم نفسي للمدمن من خلال عمل مجموعة من المتعافين من ادمان الهيروين والذين مروا بنفس التجارب السيئة، ونجحوا في النهاية في الوصول للتعافي، تساعد هذه المجموعات على إدراك المدمن أن تجربته مع الادمان ليست منحصرة عليه فقط، هناك كثيرين عانوا نفس معاناته، مما يشجع المدمن على التعافي.

في النهاية علاج ادمان الهيروين مكانه ليس البيت ولكن المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية هو المكان المناسب له، لتتعافى وتتنتصر على ادمانك.

إذا كنت ترغب في المزيد من المتابعة يمكنك متابعتنا على الصفحة الرسمية للمركز الطبي لعلاج الادمان والطب النفسي على الفيس بوك من هنا 

المصادر:

 المصدر1

 المصدر 2

المصدر 3

 

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123
# #