دواعي استعمال دواء جابتين،ما هي المادة الفعالة في دواء جابتين،الآثار الجانبية لدواء جابتين

تعتبر كبسولات علاج جابتين هي الكبسولات التي تستخدم في حالات الصرع، لأننا نعلم أن المرضى النفسيين يعانون من نوبات الإرهاق الشديد، والتعب المزمن، ولهذا يحتاجون إلى العلاج السريع، واتخاذ الخطوات اللازمة إلى تقليل المعاناة من هذه النوبات الخاصة بالصرع، فهذا الدواء له مفعول سريع جداً في علاج حالات الصرع، وله الكثير من الفوائد، والنتائج الإيجابية، ويقلل من الأضرار التي يعاني منها مرضى الصرع، ولكن لابد أن يؤخذ بأشراف طبي، حتى لا يتم إدمان هذا العقار.

اختلاف طرق، وتكلفة علاج الإدمان من مركز إلى آخر، ولكن المركز الطبي من أفضل المراكز التي تقدم طرق العلاج الحديثة، والمتطورة بتكلفة مناسبة إلى المرضي، فهو يعتبر مركز من المراكز المرخصة في مصر يقوم بتقديم الخدمات الطبية التي يحتاج إليها متعاطي المواد المخدرة بالشكل الصحيح، كما أنه من المراكز المرخصة التابعة لوزارة الصحة المصرية الذي يقدم علاج الإدمان بالدقة الكافية، فاختيار المكان الأمثل لتلقي علاج الإدمان يعتبر من الأمور الضرورية.

دواعي استعمال دواء جابتين

●    يتمكن من تخفيف أعراض مرض الصرع.
●    يعالج الآلام الخاصة بالصداع.
●    يعتبر من أفضل أنواع العلاج الفعال في التخلص من الحزام الناري.
●    يعتبر من أنواع العلاج لمرض السكري.
●    يعالج جميع الحالات الخاصة بالأعصاب التي يكون سببها مرض السكر.
●    تعتبر من العقاقير السريع المفعول التي يمكن أن تصيب الساقين بالضعف.
●    مفيد جداً في حالة علاج التهاب الأعصاب الطرفية.
●    يعالج من السخونة التي تصيب الأطراف.
●    يستخدم كنوع من خافض للحرارة.
●    يعالج درجات الحرارة المرتفعة التي تنتج عن ازالة الرحم.
●    الجرعة المسموح بها من دواء جابتين
●    الجرعة المسموح بها للأشخاص البالغين تكون 3600 ملغرام يتم تقسيمها إلى ثلاث جرعات خلال اليوم.
●    الجرعة المسموح بها للبالغين، والأطفال، والتي تبدأ من سن ست سنوات إلى أكبر من هذا تكون على حسب وزن الشخص.

ما هي المادة الفعالة في دواء جابتين

يعتبر الاسم العلمي لهذا العقار هو جابابنتين، وهو الدواء الذي له القدرة الكبيرة في أن يخلص الجسم من التشنجات، والصرع التي يعاني منها بعض المرضى، ولا التي تجعلهم غير قادرين على أن يمارسون حياتهم الطبيعية، ويجب أن تتواجد بأخذ الاستشارات الطبية، حتى يتم البدء في تناول هذا العقار لتجنب حدوث المضاعفات.

الشكل الصيدلي لعقار جابتين

علاج جابتين يتوفر في الصيدليات على شكل أقراص بجرعات متنوعة، منها 100 مليجرام، و 300 ملغرام، و 400 مليجرام، و 600 مللي جرام، و800 مللي جرام.
والشكل الثاني لهذا العقار هو الشراب الذي يكون تركيز 250 مللي جرام.

الآثار الجانبية لدواء جابتين

عند تناول هذا العقار يظهر على بعض المرضى الكثير من الآثار الجانبية، والتي من أهمها:
●    التعرض إلى الطفح الجلدي المزمن.
●    يتعرض بعض المرضى إلى ضعف في الذاكرة.
●    تظهر بعض الأعراض التي تشبه أعراض الانفلونزا.
●    يشعر المريض بالقيء، والغثيان الشديد.
●    يتعرض المرضى إلى الجفاف في الفم.
●    تظهر الآلام البسيطة في المعدة.
●    تصاحب المريض دوار، وصداع، ودوخة شديدة.
●    تظهر زيادة كبيرة في الوزن بسبب تأثير جابتين على شهية الفرد.

موانع استعمال دواء جابتين

●    هذا الدواء لا يتناسب مع المرضى الذين يعانون من قصور الكبد، أو الكلى.
●    لا يجب توقف المريض عن تناول هذا العقار إلا من خلال الاستشارة الطبية.
●    ضرورة الاستشارة الطبية إذا حدثت أي نوع من الأعراض الجانبية.
●    التفاعلات الدوائية لدواء جابتين
●    التفاعل هذا العقار مع العديد من الأدوية الأخرى يؤدي إلى حدوث المضاعفات الشديدة، ومنها:
●    التعرض إلى أدوية الصرع، والأرق.
●    الأدوية الخاصة بـ الرشح، والحساسية.
●    الأدوية التي تساعد على ارتخاء الأعصاب.
●    العديد من الأدوية المخدرة.
●    الأدوية المضادة للحموضة.
●    هيرو كدودو.
●    مورفين.

سعر دواء جابتين

يتوافر علاج جابتين في الصيدليات بتركيز سعر جابتين 100 مليجرام على شكل أقراص 45 جنيهاً مصرياً.
يتوفر دواء جابتين بتركيز 300 مللي جرام بسعر 66 جنيهاً مصرياً

ما هي أعراض إدمان جابتين

●    يعتبر جابتين من العقاقير الرخيصة، مما يؤدي إلى انتشاره بشكل كبير جداً بين الشباب، كما أنه له نفس المفعول الخاص بالترامادول، جابتين مخدر من أنواع المخدرات المدمرة.
●    ولهذا لابد أن يكون هناك تحذير من السادة الأطباء الذين يصرفون دواء جابتين إلى المرضي، هناك الكثير من الأفراد الذين يتناولون عقار جابتين كنوع من أنواع المسكنات للام.
●    ولكن في النهاية يكون الأمر هو دخول المريض في إدمان عقار جابتين، لذلك لابد أن نكون على علم بأدواره، ونطلب الاستشارات الطبية قبل ما عرفت السعر، وأخذ الدواء.
●    علاج جابتين، ولابد أن يتوجه الأفراد عند ظهور أي نوع من أعراض جابتين إلى المصحات التي تمكن من رعاية المريض، وخدمته الخدمة الصحية الممتازة، ومن أهم الأعراض التي تظهر على المريض عند تناول إدمان جابتين يشعر المريض بالخمول الشديد في جسده.
●    بالإضافة إلى الرعشة في الأطراف، كما أن ضغط الدم يتعرض إلى الزيادة، ونجد هنا كثير من الآلام تظهر على المفاصل مع ضعف الشهية، وضعف الوزن.
●    و يظهر على بعض المرضى فقر الدم، يعانون من الأنيميا، لهذا لابد أن يكون هناك تحذيراً بشدة من استخدام عقار جابتين.

ما علاقة جابتين بالمزاج

يتوجه بعض المرضى إلى تناول جابتين، حتى يحسن من مزاجهم، وحالتهم النفسية، ولكن هذا الأمر يكون في البداية، ثم ينتهي بهم إلى الدخول في عالم الإدمان دون أن يشعرون.
 ولا يتمكن من التخلص من هذا الإدمان، ويبدأون في البحث عن المراكز العلاجية للإدمان التي تتمكن من تقديم العلاج لهم بسهولة كبيرة .
الكثير من الشباب يدمنون عقار جابتين بسبب أسعاره الرخيصة، كما أن هناك الكثير من الأفراد يشيعون أن جابتين يتمكن من تحسين المزاج، ولابد أن يحذر الأطباء الأفراد من تناول هذا العقار، وخاصة إذا كانوا يعانون من مرض الصرع، ولابد أن يتبع المرضى التعليمات الدقيقة بشدة بالغة عند تناول هذا العقار، حتى لا يصابون بالإدمان.

مخاطر استخدام جابتين للصداع

هناك الكثير من المخاطر التي يتعرض لها المريض عندما يستخدمون عقار جابتين لتسكين آلام الصداع الصعبة، ربما يتطور الأمر إلى أن يصل به إلى إدمان جابتين.
 ولهذا لابد أن يطلب الأفراد حبوب جابتين بعد أن يتعرفوا على أضرار جابتين ، والمخاطر، وكيفية استخدامه، بالجرعة المقررة، والأفراد الذين يعانون من الآم الصداع يجب أن يرجعون إلى الكشف، والفحص الدقيق، حتى يتعرفون على أسباب هذا الصداع قبل أن يتناولون عقار جابتين.

علاج ادمان جابتين

علاج جابتين مثله مثل جميع أنواع العلاجات للمواد المخدرة التي يتعاطاها الأفراد، ومن الممكن أن يكون علاج جابتين من السهل جداً اكتشاف إدمان هذا العقار بشكل مبكر.
 عند ظهور أعراض إدمان جابتين على الشخص،  لابد من التوجه بسرعة كبيرة إلى المقررات، والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان ذات الجودة العالية، لأنها تتمكن من تحديد الأسباب بدقة بالغة، والتخلص من إدمان جابتين في فترة دقيقة جداً.
ويمر المريض خلال علاج جابتين بالكثير من مراحل العلاج، حتى يصل إلى مرحلة الشفاء التام من هذا المخدر.
أن المصحات والمراكز المتخصصة لعلاج الإدمان تقدم إلى المرضى العلاج النفسي، والعلاج السلوكي، والعلاج الاجتماعي، سواء كانت هذه الأنواع بالطرق الفردية، أو الجماعية، كما أن هذه الأماكن تؤهل مرضى الإدمان جابتين إلى التعافي من خلال التأهيل الصحيح.
لابد أن يكون المريض مقتنع تماماً أنه يحاول العلاج من إدمان عقار جابتين، لأن الإرادة، والمعرفة بالحالة من الأمور الهامة جداً التي تساعد المريض على الاقتراب من العلاج.

ما هي الإرشادات الهامة عند تناول علاج جابتين ؟

●    يجب أن يتناول المريض كبسولات جابتين بكمية كبيرة من الماء.
●    عندما تظهر على المريض أي نوع من الأعراض الجانبية لعقار جابتين، لابد أن يتوقف في الحال عند تناول هذا العقار، ويتوجه إلى الطبيب مباشرة.
●    الأفراد الذين يعانون من أنواع الحساسية يجب أن يتم يتوجهوا إلى الطبيب المعالج لهم، حتى يتمكن من عمل اللازم.
●    عندما ينسى المريض تناول جرعة في الموعد المحدد لها، عند تذكره، لابد أن يتناولها فوراً، أما في حالة إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان يتناول جرعة واحدة فقط.
●    عندما يتعافى المريض لا يجب أن يتوقف عن تناول الدواء جابتين إلا من خلال الاستشارة الطبية، حتى لا يتعرض إلى الاضطرابات الجسدية، والمشاكل العصبية.
●    لا يجب أن يتناول المريض الجرعات الزائدة من هذا العقار، حتى لا يتعرض إلى الكثير من المضاعفات.

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)