،هل من الممكن تبطيل الفودو دون التعرض لأعراض الانسحاب ؟،ما هي السموم الموجودة داخل مخدر الفودو ؟

مدة خروج الفودو من الجسم تستغرق نفس وقت مدة خروج جميع المخدرات من الجسم تقريبًا، حيث إن مدة خروج الفودو من الجسم تستغرق مدة أسبوع كامل وخلال تلك المدة يقوم الطبيب بإعطاء المريض كمخدر أقل تأثيرًا من مخدر الفودو، وتعتبر تلك كيفية علاج الفودو عند الأطباء وذلك نظرًا لصعوبة علاج الفودو على الأطباء وبالتالي صعوبة  علاج الفودو على المدمنين أنفسهم، لذلك بعد أن يقوم الطبيب بمنع المريض تمامًا بأن يأخذ مخدر الفودو وأن يعطيه مخدر أقل من مخدر الفودو في التأثير وبجرعات أقل من الجرعة التي كان يأخذها المريض، ويجب أن يلتزم المريض بجميع تعليمات الطبيب في علاج ادمان الفودو وذلك حتى يحذر أن يقوم المريض بأي خطوة تأذيه خلال علاج الادمان من الفودو.

ما هي مراحل علاج ادمان الفودو

معالجة إدمان الفودو تحقق من خلال إتباع و5 مراحل أساسية في العلاج، وفي المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية لكل مرحلة مختصين في كيفية التعامل معها ومع الأعراض والمشاكل الناتجة والمحتمل حدوثها، وفيما يلي نتعرف على مراحل علاج الادمان من الفودو
مرحلة إقناع المريض

• من الأمور الصعبة في خطوات العلاج أن يكون المريض رافضاً للعلاج، وهنا يبدأ مختص هذه المرحلة في المركز الطبي فيما يلي:
  • يقوم المختص النفسي بإستخدام أساليب وتقنيات نفسية حتى إقناع المريض بالعلاج، فضلا عن إمداده بالثقة والدعم النفسي والشعور التام بالقدرة على التخلص من الادمان والوصول إلى مرحلة الشفاء التام.
  • عند الإبلاغ عن مريض يرفض العلاج يقوم المختصين النفسيين زيادة المريض في المنزل ويعملان على إقناعه بالعلاج واصطحابه إلى المركز لتلقي العلاج بهدوء وسرية تام.

مرحلة الفحص الطبي الشامل والتقييم النهائي

• عند دخول المريض إلى المركز الطبي يتم عمل ملف طبي خاص له متكامل عن كل الفحوصات ونتائج التحليل والحالة الصحية والنفسية له.
  • يعمل المتخصصون في هذه المرحلة على جمع جميع البيانات عن المريض، إذا كان له تاريخ مرضي أو مشكلات أسرية مر بها، مع كيفية التعامل معها من قبل.
  • تتمثل هذه الخطة التي تعد أخر خطوة في مرحلة الفحص والتقييم أختيار برنامج علاج الادمان من الفودو المناسبة للحالة المرضية مع شرح تفاصيلها إلى المريض والأسرة، فضلا عن الإفصاح عن المشكلات التي سوف يمر بها وكيفية مواجهتها والتغلب عليها، حتى يكون المريض مدرك نفسية لما هو قادم.

مرحلة إستخدام بروتوكول علاجي للتخلص من السموم والتغلب على الأعراض الإنسحابية

• تعد هذه المرحلة الحقيقة في علاج ادمان الفودو، وفيها يتم منع المريض من الحصول على المخدر.
  • إعطاء المريض أدوية بإستخدام برنامج علاجي متخصص للتغلب على الأعراض الإنسحابية للفودو.
  • يعمل المتخصصين في المركز الطبي لهذه المرحلة على مراقبة المريض بإحكام مع ضمان عدم تسريب أي مواد مخدرة إليه.

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي المعرفي
هي من أهم مراحل علاج الادمان من الفودو لتغيير سلوك المدمن وطريقة تفكيره، وفيما يلي كيفية التعامل معه:

• يخضع المدمن في هذه المرحلة إلى جلسات العلاج النفسي والسلوكي ويتم فيها البحث عن الأسباب التي أدت بالمريض إلى الإدمان، مع إيجاد طرق جذرياً لحلها والتخلص منها نهائياً وتغيير طريقة التفكير فيها.
  • عند علاج الفودو يتم إستخدام برامج للعلاج النفسي من خلال جلسات جماعية مع المتعافين سابقاً لتبادل الأفكار بينهما وجلسات علاج عائلي ومجموعات دعم.
  • مع بعض الحالات يتم إستخدام الأدوية في علاج الأمراض النفسية التي أدت إلى تعاطي مخدر الفودو، وذلك من خلال وحدة التشخيص المزدوج المختصة في المركز الطبي لعلاج الإدمان والصحة النفسية لهذا النوع من الخلل النفسي، وهنا يمكن أن تستمر علاج إدمان الفودو إلى فترات طويلة حسب وضع الحالة والاستجابة للعلاج.

مرحلة العودة إلى الحياة الطبيعية
الهدف من علاج إدمان الفودو هو الرجوع إلى الحياة الطبيعة ونحن مدركين هذا الهدف من ناحية المريض، حيث أن الهدف ليس مجرد التوقف عن التعاطي والتخلص من آثار السموم في الجسم، ولكن الأهم هو تغيير سلوك المدمن بشكل عام، وتحويله إلى شخص جديد قادر على مواجهة الحياة بمفرده ، وذلك يتحقق من خلال ما يلي:

• متابعة المريض بعد التعافي لضمان عدم الإصابة بالانتكاس.
  • ينظم الفريق الطبي زيارات دورية للاطمئنان على إلتزام المريض بالخطة العلاجية.
  • يقوم المريض بمتابعة المركز من خلال حضوره إلى جلسات العلاج النفسي والدعم الجماعي.
  • وضع إرشادات عامة يسير عليها المريض تقوم بتنبيه إذا ما حاول الإنتكاس والعودة إلى إدمان الفودو.

ما هي السموم الموجودة داخل مخدر الفودو ؟

يتسأل الكثير من الشباب عن كيفية عمل الفودو أي ما هي المكونات التي تدخل في تصنيع الفودو، ونقول أن كيفية عمل الفودو تتكون تحت أيادي الكثير من أصحاب المختبرات الكيميائية الذين يقومون بتخليط الكثير من المكونات الكيميائية المجهولة مع بعضها البعض، وبعد ذلك يقومون بتغليف ذلك المخدر بغلاف مرسوم عليه بعض الرسومات التي تتعلق بالحيوانات، ويرجع ذلك إلى أن هذا المخدر يستعمل خصوصًا لبعض الحيوانات لعلاج الحيوانات من بعض الأمراض، كما أن هذا المخدر يستعمل خصيصًا للأسود وذلك خلال عروض السيرك، لذلك فإذا كنت تدمن الفودو فيجب أن تذهب إلى أحد الأطباء حتى يذكر لك طرق علاج الفودو أو الاستروكس كما هو معروف، وذلك حتى ينقذ الإنسان حياته من الضياع.

تعرف على اعراض انسحاب الفودو

إن اعراض انسحاب الفودو هي من أصعب الأعراض الانسحابية بين جميع الأعراض الانسحابية للكثير من المخدرات، حيث إن اعراض انسحاب الفودو تكون صعبة جدًا على الشخص المدمن للفودو، حيث يكون متوقف تمامًا عن تعاطي الفودو أو أي مخدرات، ففي خلال كيفية علاج الفودو يمر المريض ببعض الأعراض ومن تلك الأعراض :

• أن يشعر الشخص بزغللة في العينين.
  • الشعور الدائم بالدوار.
  •  إحمرار عيني الشخص المدمن.
  •  إتساع حدقة العينين.
  • الشعور بالآلام الشديد في العظام وفي المفاصل.

وتلك الأعراض الجسدية تستمر لفترة ليست بطويلة حيث إنها لا تتعدى فترة الأسبوع، أيضًا تكون المدة التي تظل إليها الأعراض الانسحابية على حسب حالة إدمان المريض.

أهمية تحليل الفودو عند علاج الادمان

يتسأل الكثير من الناس عن تحليل الفودو حتى يتم تعرفة مكونات الفودو الأصلية حتى يتم معرفة علاج الادمان من الفودو الصحيحة، وقال أحد أساتذة علاج الادمان بالولايات المتحدة الأمريكية عن تحليل الفودو بأنه مخدر في الأصل ولكنه تم إعادة تصنيعه مرة أخرى، وتم إضافة إليه بعض المواد الكيميائية الأخرى والتي تعمل على زيادة تأثير الفودو، ولكنها بالأصل هي عبارة عن عشبة طبيعية تسمى بعشبة الماريجوانا الخضراء اللون، ولكن بعد إضافة إليها الكثير من المواد الكيميائية الأخرى سميت بالفودو، وقال هذا الطبيب أن مخدر الفودو المصنع الذي يسبب الهلاوس لمتعاطيه بأنه من أخطر المخدرات على الإطلاق فلذلك يجب على الشباب اجتنابه، ويجب على المتعاطين لهذا المخدر معرفة كيفية علاج الفودو المدمر للحياة.

4 أسباب تعيق علاج ادمان الفودو في المنزل تعرف عليها

ينتج عن  تعاطي الفودو مجموعة كبيرة من الأضرار النفسية والجسدية التي تهدد حياة المريض، لذلك يحتاج علاج الادمان من الفودو متابعة وإشراف طبي على مدار 24 ساعة، ولذلك نتعرف على الأسباب التي تجعل علاج ادمان الفودو صعب في المنزل كما يلي:

• عدم معرفة مدة بقاء الفودو في الجسم، حيث يظهر الفودو في تحليل المخدرات لفترة تصل إلى يومين بعد آخر جرعة.
  • إذا كانت الحالة متأخرة في العلاج يصعب علاجها في المنزل فهي تحتاج إلى رعاية ومتابعة دورية.
  • يحتاج المدمن إلى خطة علاجية فعالة للتخلص من إدمان الفودو، وهذا لا يمكن أن يوفره المنزل لعدم إدراك التعامل مع الحالة الإدمانية.
  • عدم معرفة إقناع الابن الرافض للعلاج، حيث تحتاج هذه العملية برامج نفسية تتناسب مع حجم مرحلة الإدمان التي وصل لها المريض.

العمل على مداهمة أماكن بيع الفودو

يقال أن اماكن بيع الفودو متاحة تمامًا، وأن اماكن بيع الفودو لا تضر وذلك بسبب المكونات الكيميائية التي لا يعرف أصلها، ولقد غزا الفودو الأحياء الشعبية وذلك في القاهرة وفي الإسكندرية، ويقال عن الفودو بأنه يحدث هلاوس وحالة غضب وهياج، بالإضافة إلى ذلك أنه يسبب الوفاة للمتعاطي، كما أنه انتشر أيضًا في الجيزة وفي الإسماعيلية، وذلك بعد أن كان محصورًا بين طبقة الأغنياء، وقيل أن الفودو منتشر بين الفئات العمرية الأقل من عشرين عام، والذي يؤدي في الموت في الكثير من الأحيان وذلك بسبب شدة خطورة وسمية ذلك المخدر، كما أنه من الصعب جدًا أن يتم التعافي منه، لذلك فعلى متعاطين هذا المخدر أن يذهبوا إلى أحد الأطباء المختصين بمجال علاج الادمان من الفودو حتى يتم نصحهم على كيفية علاج الفودو ويتم معالجتهم منه.

المراجع: