تعريف الشخص المصاب بالوسواس القهري،أعراض الوسواس القهري الوسواسية،أعراض اضطراب الوسواس القهري

افضل دكتورعلاج الوسواس القهري يعرف الوسواس القهري على أنه من أنواع الاضطرابات التي ترتبط بالقلق، والتي أكثر ما يميزها الأفكار، والمخاوف الغير منطقية، كما أنها تؤدى إلى التصرفات القهرية.

لكن في حقيقة الأمر هذا مرض نفسي ممكن أن يسيطر على تفكير الشخص ويؤدي به إلى الإصابة بالاكتئاب والتفكير في إيذاء النفس والإقدام على الانتحار لذا يجب التفكير فورا في علاج مرض الوسواس القهري الذي يحتاج إلى التدخل الطبي والذهاب إلى الطبيب المتخصص الذي سيصف بطبيعة الحال أن من الأفضل اللجوء إلى المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي الذي يساعد  في علاج الوسواس القهري نهائيا.

ما هو الوسواس القهري ؟

الوسواس القهري أحد أنواع الاضطرابات المرتبطة بالقلق والتي تتعلق بمخاوف وأفكار ووساوس وتؤدي إلى أفكار وتصرفات غير منطقية مثل غسيل الأيادي أكثر من مرة أو الوضوء تكرار الأفعال, والكثير لا يستطيع التخلص من الأفعال القهرية ويرون أنها أمور طبيعية ولا تخضع للمرض النفسي ولا تحتاج إلى علاج.

تعريف الشخص المصاب بالوسواس القهري

الأشخاص الذين يصابون بمرض الوسواس القهري يكونون بشكل دائم يعرفون الحقيقة أن هذه التصرفات التي يقوم بها غير منطقية بشكل دائم، يحاولون القيام بعملية التغيير من هذه التصرفات، ولكنها تكون بالنسبة لهم تخفف من الضيق الذي يشعرون به.

أعراض اضطراب الوسواس القهري

يتعرض المريض إلى بعض الأعراض القهرية التي لا يمكنه أن يتخلص منها، وإنما يخترع، ويختلق لها المبررات، حتى يقوم بها، ومن أهم هذه الأعراض:

• الاهتمام بالنظافة، والاستحمام بشكل مبالغ فيه.
  • العد، والتدقيق لجميع ما يقوم به المريض.
  • الفحص الدقيق لجميع ما يمر به.
  • الحاجة المستمرة إلى التعزيز، حتى يقوم بالخدمات، والأفعال المتكررة.
  • القيام بأداء الأعمال بطريقة متكررة عدة مرات.
  • النظام المبالغ فيه.
  • القيام بغسل اليدين حتى يصل الجلد إلى التقشر.
  • بحث الأبواب بشكل متكرر، حتى يتأكد أنه تم قفل الأبواب.
  • الفحص المتكرر للفرن، حتى يتأكد أنه تم اخفائها.
  • اتباع العديد من الأنماط المعينة في العد، والإحصاء.

أعراض الوسواس القهري الوسواسية

دائما ما تفسير هذه الأعراض الضيق، والضجر، والازعاج للأفراد المصابين بالوسواس القهري، وتتمثل هذه الأعراض في:

• الخوف الشديد من التعرض إلى الاتساخات، أو التلوث.
  • يكون المريض دائما في حاجة إلى الترتيب، والتنظيم٠
  • وجود الرغبات العدوانية الجامحة.
  • دائما من يتعرض المريض إلى الأفكار، والتخيلات التي تتعلق بالجنس.
  • يخاف المريض من التعرض إلى العدوى بسبب مخالطة الآخرين، سواء باللمس، أو المصافحة.
  • يكون لديه الكثير من الشكوك بالنسبة إلى إطفاء الفرن، أو قفل الباب، أو غيرها من الأمور.
  • العديد من الأفكار التي ترتبط بأذى الآخرين في حوادث الطرق.
  • الكثير من المشكلات الصعبة في حالة الأعراض التي تكون غير مرئية.
  • الكثير من التخيلات التي تدور حول إلحاق الأذى بالأشخاص المقربين.
  • الرغبة في الانفعال الشديد، والصراخ في أوقات غير مناسبة لهذا.
  • الامتناع عن جميع الأوضاع التي يمكنها أن تثير هذا هذه الأعراض إلى المريض.
  • التخيل المتكرر للصور الإباحية.
  • التعرض إلى بعض الالتهابات الجلدية بسبب الغسيل المتكرر بشكل مبالغ فيه.
  • التعرض إلى ندوب في الجلد، بسبب الاهتمام المفرط به.
  • القيام بعمليه نتف الشعر باستمرار، مما يعرضه إلى التساقط، أو الصلع الموضعي.

عوامل خطر الوسواس القهري

تفسير افضل دكتورعلاج الوسواس القهري بأنه هناك الكثير من عوامل الخطر بالنسبة لمرضي اضطراب الوسواس القهري، و لابد أن يتم ملاحظتها خلال علاج المرضى، ومن أهمها:

• التاريخ العائلي للمريض
  • عندما يتعرض المريض في حياته إلى الكثير من الضغوط، والتوترالمستمر.
  • الحمل، وجميع الضغوطات التي تتوفر معهم.

ما هي أسباب خطر الوسواس القهري

• يؤكد افضل دكتور علاج الوسواس القهري أن هناك العديد من الأسباب، والعوامل التي تؤدي
  •  إلى خطر الوسواس القهري من أهمها:
  • العوامل البيولوجية
  • العوامل التي تكون بسبب التغيرات الكيميائية التي تحدث في جسم الإنسان المصاب بمرض الوسواس القهري، وربما تكون هذه التغيرات في أداء الدماغ.
  • العوامل البيئية
  • مجموعة من العادات، والتصرفات المكتسبة مع الوقت التي تؤدي إلى اضطراب الوسواس القهري.
  • درجة غير كافية من السيروتونين
  • وهذه المادة تعتبر من المواد الكيماوية التي لها أهمية كبيرة، حتى يتمكن الدماغ من العمل بشكل منتظم، وفي حالة غياب هذه المادة، أو تكون متواجد بدرجة قليلة، يؤدي هذا إلى ظهور اضطراب الوسواس القهري.
  • الجراثيم العقدية في الحنجرة
  • تؤدي هذه الجراثيم العقدية رخصة نقل الأطفال مع مرور الوقت إلى ظهور أعراض اضطراب الوسواس القهري.

ما هي مضاعفات الوسواس القهري

يؤكد افضل دكتورعلاج الوسواس القهري بأن مضاعفات هذا المرض ارتبطت بالأعراض بشكل كبير جداً، ومن أهم هذه المضاعفات:

• تعرض المريض إلى الأفكار الانتحارية، والتصرفات الغريبة.
  • يتجه المريض إلى ادمان الكحوليات، والمخدرات، وغيرها من المواد.
  • وجود العديد من السلوكيات التي تتعلق بالقلق، والاضطراب.
  • تطور الحالة، وإصابة الكثير من مرضى الوسواس القهري بالاكتئاب.
  • إصابة المرضى باضطرابات في الأكل.
  • تعرض مرضى الوسواس القهري إلى الالتهابات الجلدية بسبب أسلوب غسل اليدين المتكرر.
  • تتدنى الكثير من القدرات الخاصة بالفرد، وخاصة قدرته على التعليم، والعمل.
  • التعرض إلى العلاقات الاجتماعية المطربة بالمشكلات

كيف يتم تشخيص الواسوس القهري

• عندما يشك افضل دكتورعلاج الوسواس القهري في المريض إذا كان مصاباً، أو أن هذه الأعراض أعراض طبيعية، فأنه يقوم بعمل العديد من الفحوصات الطبية، والنفسية للمريض.
  • الفحوصات التي تساعد بشكل كبير في تشخيص الوسواس القهري، كما أنها تساعد على الوقاية من مضاعفات التي تحدث عند الأشخاص المصابين بهذا المرض..

أهم الفحوصات التي يتم إجراؤها للمريض

• الفحوصات الجسدية.
  • الفحوصات المخبرية.
  • التقييم النفسي
  • المعايير التي يتم من خلالها تشخيص مرض اضطراب الوسواس القهري.
  • عندما نرى أن الشخص الخاضع للفحوصات يتصرف بالصورة الوسواسية القهرية.
  • الشخص الخاضع إلى الفحوصات نلاحظ أن جميع تصرفاته قهرية، ومبالغ فيها إلى حد كبير.
  • السلوك الذي يقوم به المريض سلوكاً وسواسياً، وقهرياً، ويكون بالشكل المبالغ فيه يومياً.
  • وجود الأفكار المتكررة دون وجود أسباب وضعها.
  • تجاهل المريض للعديد من الأفكار، والتخيلات، وأنكارها تماماً.
  • يكون المريض على دراية كبيرة بجميع ما يتم من رغبات، و تخيلات، وأفكار، ولكنه لا يتمكن من السيطرة عليها.
  • أداء بعض الأعمال المتكررة، والغير إرادية، مثل القيام بغسل اليدين مرات مراراً، وتكراراً.
  • الهدف من علاج الوسواس القهري هو أن نمنع جميع التصرفات الوسواسية الغير واقعية التي يقوم بها الشخص

كيفية علاج الوسواس القهري نهائيا

علاج  مرض الوسواس القهري يتطلب معرفة كل ما يحيط بالمريض ومعرفة الأسباب والدوافع التي جعلت منه مريض نفسي وأسباب مرض الوسواس القهري تتمثل في :

• العامل الوراثي: يبحث الأطباء في التاريخ الوراثي للحالة المرضي من حيث تعرض أحد من العائلة بالإصابة بالوسواس القهري.
  • العوامل البيئية لها عامل في الإصابة بالوسواس القهري خاصة عند الأشخاص الذين تعرضوا للقهر الجنسي وسوء المعاملة الجسدية.
  • الخوف عند الإصابة بالأمراض المعدية والبكتريا يصبح الإنسان مريض بالنظافة الشخصية والحرص على الصحة.
  • عندما توجد أعراض نفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب وتعاطي المخدرات.
  • عندما يقف الأطباء والمعالجين النفسين على الأسباب الحقيقة لإصابة المريض بالوسواس القهري يمكن علاج مرض الوسواس القهري نهائيا بواسطة اللجوء إلى المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي حيث الكوادر الطبية المتخصصة في علاج الوسواس القهري بأساليب علمية متطورة وبمهارة وخبرة لا مثيل لها في علاج الأمراض النفسية وعلاج ادمان المخدرات.

خطوات قليلة لعلاج الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهري ليس له عمر معين حيث أثبت العلماء أن الإصابة به تكون في سن المراهقة، ووجد أيضا أن نسبة أصابة الرجال بالوسواس القهري تفوق نسبة النساء.

ويعتبر الوسواس القهري يعد أحد أشكال القلق، واضطرابات نفسية  وتسيطر على المريض أفكار وأحاسيس يرغب في تكرارها ويشعر أنه مندفع لتكرار هذه الأفعال والأحاسيس ولا يشعر بالسعادة  أو المتعة من فعل هذا السلوك  مما يؤدي إلى إضاعة الكثير من الوقت وتؤثر سلبيا على حياة المريض.

لذلك يجب على أهل المريض بالتفكير فورا في أخذ المريض والتوجه به فوار لتلقي علاج الوسواس القهري في أحد المراكز المتخصصة واختيار أفضلها وهو المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي المتخصص في علاج مرض  الوسواس القهري الفكري حيث يستمع الأطباء والمعالجين للمريض ويجتازون معه مراحل العلاج السلوكي وتخفيف معدل القلق والاضطراب لديه حتى يتم علاج الوسواس القهري نهائيا.

المراجع: