ما هي أسباب الوسواس القهري ؟،ما هي أشهر أنواع الوسواس القهري ؟،نهاية الوسواس القهري في المركز الطبي

ملخص المقال

عندما نعلم أن أحد أبنائنا يعاني أحد الأمراض فإننا نكون في تألم شديد بل وحزن علي فلذات أكبادنا وهذا إذا كان المرض متعلق بجانب عضوي لدى الطفل فمن الوارد أن يتعب أو يصاب ولكن النادر أن نسمع أن طفلاً مصاب بالوسواس القهري، ولكن في ظل كافة المتغيرات التي أصبحت تحيط بمجتمعاتنا وبالأسر بوجه عام فإنه أصبح من الطبيعي أن نسمع عن تلك الاضطرابات النفسية التي تصيب الأطفال، ولعلنا نجد أن الوسواس القهري أصبح من أشهر الاضطرابات النفسية التي يصاب بها الأطفال خلال هذه الأيام، لذا وجدنا من المناسب أن نجعله موضوع مقالنا لهذا اليوم.

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0
فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان

ما هي أسباب الوسواس القهري ؟

كثير من الآباء يتساءلون عن الأسباب التي تكمن خلف إصابة أبنائهم باضطراب الوسواس القهري، وهنا يجيب علي هذا السؤال أحد الأطباء النفسيين في المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية والذي أكد من جانبه أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع لإصابة الأطفال باضطراب الوسواس القهري ولعل أهم تلك الأسباب ما يلي :

  • الجراثيم العقدية التي تصيب الحنجرة، حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن تلك الجراثيم التي تتواجد أعلى الحنجرة من شأنها أن تؤثر عل وظائف وكيمياء المخ مما يجعل الطفل أكثر تعرضاً للإصابة باضطراب الوسواس القهري، ومن أهم الركائز التي تدعم هذا الرأي أن الغالبية العظمى من الأطفال دوماً يصابوا بنزلات برد واحتقان في منطقة الحلق مما يدعم تواجد تلك الجرثومة.
  • العوامل الجينية، من أكثر الأسباب التي تتوجه إليها الأنظار في ما يخص إصابة الأطفال باضطراب الوسواس القهري حيث وجد أن الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب هم أبناء لآباء يعانون بالفعل من نفس الاضطراب ربما تم شفاؤهم وربما ما زال موجوداً يعانون منه.
  • الظروف البيئية، حيث أكدت كثير من الدراسات أن الوسواس القهري من شأنه أن يكتسب من خلال ممارسة سلوكيات محددة بعينها مرات ومرات فتصبح أمر معتاد لدى الطفل ويصبح مقلداً لها دون وعي ومن ثم يصاب بالاضطراب.
  • خلل في الكيمياء الضرورية لعمل المخ، وهذا ما يعرف بالسرتونين حيث أكدت الدراسات أن الخلل في هذا الهرمون وعدم تواجده بشكل كامل وبمستوى محدد بالدم فإنه من شأنه يكون من أقوى الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة باضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال.

تواصل مع الدكتور عبر البريد الالكترونى

ما هي أشهر أنواع الوسواس القهري ؟

هل هناك أنواع للاضطراب الوسواس القهري ؟؟ هذا السؤال الذي وجهناه إلي استشاري العلاج النفسي في المركز الطبي  والذي أكد انه بالفعل توجد أنواع للوسواس القهري لدى الأطفال وهي كالأتي :

  • النوع الأول : هو يدعى الوسواس المعرفي والذي يظهر في صورة مجموعة من الأفكار المعرفية التي تبدأ في الإلحاح علي الطفل بشكل غريب وتغير من وجهته تجاه كافة المحيطين به كما تؤثر بالسلب علي ثقته بذاته حيث تسيطر عليه أفكار مثل (  بابا وماما لا يحبونني – المعلم دوماً غضبان مني – أصدقائي يكرهونني – أنا لست جيد في مذاكرتي ) وغيرها من الأفكار والجمل التي تبدأ شيئاً فشيئاً تسيطر علي تفكيره وتحرك كافة خطواته.
  • النوع الثاني : هو الوسواس السلوكي وهو عبارة عن مجموعة من السلوكيات التكرارية التي تأخذ الشكل النمطي فيبدأ الطفل في تكرار كثير من أنماط السلوك بشكل غريب وملاحظ لكافة المحيطين به، كأن يقوم بغسل يده مرات عديدة، أو ينزعج من اتساخ قد أصاب ملابسه ويُعيد النظر إلي ملابسه مرات ومرات للتأكد أنها أصبحت نظيفة، وفي هذا الصدد يؤكد استشاري الطب النفسي في المركز الطبيأن هذا النوع الأخير الخاص بوسواس السلوكيات من شأنه أنه أخطر للغاية مقارنةً بالنوع الأول.

وقد أشارت كثير من الدراسات إلي أن هناك كثير من الحالات تبدأ بالنوع الأول من اضطراب الوسواس القهري ( المعرفي ) وإن لم يواجه بالعلاج في مراحله الأولى فإنه يتطور ويتمحور ويصبح أكثر خطورة ويتخذ شكل مجموعة من السلوكيات ( وسواس سلوكي ) وهو أصعب في علاجه.

الفريق العلاجي

نهاية الوسواس القهري في المركز الطبي

إذا كنت تبحث عن نهاية لاضطراب الوسواس القهري الذي أصاب طفلك فلا سبيل لديك إلا أن تتوجه علي الفور إلي المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية، حيث يتواجد قسم خاص يتم من خلاله تقديم الخدمات النفسية لكافة الأطفال الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، والآن تعالوا معنا نتعرف علي أبرز مراحل علاج الوسواس القهري للأطفال في  :

  • المرحلة الأولى : يتركز الاهتمام فيها علي الأسرة وبشكل خاص الوالدين حيث يتم عمل دراسة حالة لمعرفة التاريخ المرضي للعائلة وإذا ما كان الاضطراب وراثي في العائلة أم لا .
  • المرحلة الثانية تتمثل في تحديد وتشخيص نوع الوسواس الذي يعاني منه الطفل فإذا كان من النوع الأول ( وسواس معرفي ) فإن التدخلات العلاجية في المركز الطبي تكون نفسية فقط حيث يتم إخضاع الطفل لجلسات فردية واستخدام التحليل النفسي كآلية للعلاج والتي تأتي بنتائج مبهرة في كافة الحالات.
  • أما إذا كان الطفل يعاني من النوع الثاني من اضطراب الوسواس ( وسواس سلوكي) فالأمر هنا لا يقتصر علي التدخلات النفسية بل يمتد ليشمل التدخل العلاجي الدوائي والذي يكون تحت إشراف الطبيب النفسي في المركز الطبي

المصادر

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)

(مصدر رقم 3)

وسواس العجز الجنسي العلاج قبل الزواج

الثلاثاء ٣٠ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٢:١٧ مساءً

تعرف على العلاقة بين مريض الوسواس القهري والزواج والجنس

الإثنين ٢٩ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٢:٠٤ مساءً

حتى لا يصاب طفلك بالوسواس القهري... تجنب هذه الأمور للوقاية

الأربعاء ٢٤ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٨:١٩ صباحاً

علاج الوسواس القهري مع أفضل دكتور

الأربعاء ١٧ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٥:٥٨ مساءً

علاج الوسواس القهري

الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠١٨ ٠٩:١٣ صباحاً

شاهد الفيديو

أسئلة شائعة

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123