ما هو تعريف الهوس في علم النفس ؟، أهم علامات الهوس بشخص،الأسباب التي تؤدي إلي متلازمة هوس العشق ؟

ملخص المقال

في كثير من الأحيان نجد أحد أصدقائنا معجب لحد كبير بأحد الفنانين أو المشاهير إلي حد كبير نطلق عليه أنه مهوس به ولكن هل تساءلنا يوماً ما المقصود بالهوس ؟ وكيف يكون الهوس بشخص ما ؟ وما أعراضه وعلاماته ؟ وما تأثيره علي الذات ؟ وما هويته هل يتبع علم النفس أم أنه شيء آخر ربما ينجم عن خلل عضوي؟ وما طرق علاجه وكيفية السيطرة علية؟؟ كل هذه التساؤلات وضعناها بين أيدي متخصصين في الطب النفسي في المركز الطبي ولعلاج الادمان والصحة النفسية، هيا بنا نستعرض سوياً أهم الإجابات علي تلك الأسئلة.

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0
فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان

أهم علامات الهوس بشخص

دعونا في هذا الجزء من المقال نتعرف علي أهم علامات الهوس بشخص ما وماذا تكون هيئته وكيف يتصرف؟؟

هناك مجموعة من الأعراض لاضطراب الهوس وتكون ظاهرة بشكل كبير لكل من يحيط بهذا الشخص ونذكر منها :

  • التقرب الغير عادي من الشخص الآخر بل يصل الأمر غلي مطاردته في كافة الأماكن التي يذهب إليها والرغبة في الحصول علي كافة المعلومات عن ترتيبات يومه وماذا يفعل وأين يتواجد وغيرها من تفاصيل حياة الفرد الآخر.
  • التوهم بأن الشخص الآخر يحبه ويبادله نفس المشاعر بل أكثر، من خلال انه نظر إليه مرة، أو في حالة إن كان مطرباً ويؤدي أغنية فإن المريض يتوهم أن كل كلمات تلك الأغنية موجهه إليه وحده وأن المطرب يشعر به وبكل مشاعره.
  • الغيرة الشديدة من كافة الأفراد الذين يحيطون بهذا الشخص الآخر بل يتعمد المريض أن يظهر تلك الغيرة أمام الشخص الآخر في محاولة منه للفت نظره إليه.
  • يصبح هذا الشخص هو مركز الكون بالنسبة لهذا المريض فإن حياته ترتبط به فلا يمارس أيه أنشطة في حياته ولا يذهب للعمل ولا يقوم بزيارات اجتماعية فحياته كلها تكون مقتصرة علي هذا الشخص الذي يتوهم انه يحبه للغاية.
  • في بعض الأحيان نجد أن الأمر يتطور لدى الكثير من المرضى حيث يصل الأمر إلي مهاجمة الشخص الآخر وربما التعرض له والتعدي عليه في كثير من الأحيان بل والتفكير في قتله حيث أنه نظر غلي شخص آخر أو تعامل معه ولم يبدي الاهتمام بالشخص المريض.

تواصل مع الدكتور عبر البريد الالكترونى

الأسباب التي تؤدي إلي متلازمة هوس العشق ؟

فقد أكد لنا الطبيب النفسي أن هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلي متلازمة هوس العشق ولعل أهمها ما يلي :

  • العوامل الجينية : ويقصد بها هنا العوامل الوراثية حيث نجد أن هذا الاضطراب ينقل من الآباء إلي الأبناء عن طريق الصفات الوراثية.
  • الإدمان : من أهم الأسباب التي ينجم عنها الإصابة باضطراب متلازمة هوس العشق لذا فإن من أهم خطوات علاجه نجد أنه من الضروري أن يقلع المريض في المقام الأول عن تعاطي المخدرات وإدمانها.
  • تناول بعض الأدوية النفسية دون أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص أو المعالج مما يترتب عليها إصابة المريض بحالة من الهوس كأحد الآثار السلبية والجانبية لهذه الأدوية حيث تعمل علي تغير تركيز كيمياء المخ فتؤدي للإصابة باضطراب متلازمة هوس العشق.

ومن ناحية أخرى وجهنا تساؤل لرئيس وحدة العلاج النفسي في المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية عن هل هناك أنواع من اضطراب الهوس ؟ وجاءت الإجابة لتؤكد لنا أنه بالفعل هناك العديد من الأنواع دعونا نذكرها في النقاط الآتية :

  • الهوس الشبقي : وهو يقصد به متلازمة هوس العشق التي نحن بصدد الحديث عنها.
  • هوس الشراء : هو احد الاضطرابات النفسية الفرعية لاضطراب الهوس وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بحكم طبيعة المرأة التي تفضل دوماً أن تشتري وتقتني الكثير من المشتريات.
  • هوس السرقة : حيث نجد أن المريض ربما يكون غني للغاية وليس لديه احتياج علي الإطلاق لأن يسرق أو يأخذ و ما ليس من حقه ولكنه في المقام الأول ما هو إلا اضطراب نفسي ونوع من أنواع الهوس الذي يعرض الفرد للسجن.
  • هوس التقرب من المشاهير: وهو أحد أنواع الهوس وفيه يكون الشخص المريض ملازم للمشاهير من المطربين والفنانين والشخصيات العامة ويطاردهم في كل مكان ويتوهم أنهم يبادلونه نفس الاهتمام.
  • هوس إشعال الحرائق : هو أحد أنواع اضطراب الهوس وفيه يكون المريض يحب مشهد الحرائق ويفضل مشاهدتها في محاولة منه أن يثبط بعض الدوافع النفسية التي تتواجد بداخله.
  • هوس تسليط الضوء : وفيه يكون المريض لديه رغبة تامة في أن يلتف الجميع حوله ويكون هو القائد الذي يجب أن يصدر القرارات ويجب علي الجميع آلا يتخطوه بأي حال من الأحوال وهذا النوع من اضطراب الهوس يجعل الجميع يحجموا عن التعامل معه.

الفريق العلاجي

تعرف علي مراحل علاج اضطراب الهوس بشخص

يقدم المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية مجموعة من الخطط والبرامج العلاجية المميزة والتي أثبتت فعاليتها في علاج اضطراب الهوس بشخص حيث يتضمن العلاج الجانب الدوائي والذي يتمثل في العلاج بالعقاقير الخاصة بالذهان ومجموعة مخصصة لتثبيط عمل السيروتنين بالمخ، أما في ما يخص العلاج النفسي فهو من أهم الخطوات العلاجية التي تتميز بها المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية حالات الإدمان، حيث يقوم الطبيب النفسي المختص بوضع خطة علاج نفسي قائمة علي التأهيل النفسي والعلاج السلوكي للمريض ويتخللها مجموعة من الجلسات الفردية وعلي آثرها يتعافى المريض بشكل تام.  

المصادر

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)

هل يمكن علاج الهوس السمعي وما هي أسبابه

الثلاثاء ٢١ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:١٠ مساءً

ما هي حلول وعلاج الهوس بشخص مع كيفية التعامل مع المصاب به

الإثنين ٠٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠١:٣٥ مساءً

الخطوات الثلاث ل علاج الهوس بدون اثار جانبية

الأربعاء ١٢ - ديسمبر - ٢٠١٨ ٠٩:٤٢ صباحاً

شاهد الفيديو

أسئلة شائعة

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123