ما هو انفصام الشخصية؟، ماذا عن أعراض اضطراب انفصام الشخصية ؟،ما هي مدة علاج انفصام الشخصية ؟

نسمع دوماً عن انفصام الشخصية من أطباء علم النفس أو من خلال المسلسلات والأفلام ولكن هل نعرف ماهيته ؟ وهل هو مرض أم اضطراب ؟ هل له علاج ؟ وماذا عن أعراضه ؟ وما هي أسبابه ؟ سوف نجيب عن كل تلك الأسئلة وأكثر من خلال انفرادنا اليوم بعرض مقال مفصل عنه انفصام الشخصية ويسعدنا أن ننقل لكم كل تلك المعلومات من مصدر طبي وعلمي موثوق فيه حيث نتواجد بصحبة المركز الطبي للصحة النفسية وبرفقة أحد استشاري الصحة النفسية الذي يقدم لنا إجابات كاملة عن كل ما يدور في أذهانكم عن انفصام الشخصية، هيا بنا ........

ما هو انفصام الشخصية؟

في البداية يجب أن نؤكد انه أحد الاضطرابات العقلية الشديدة وليس مرض عقلي ! وما الفرق ؟ الفرق أن الاضطرابات تبقي وتظل مع المريض مدى الحياة وتنمو معه وتسبب له خلل في العمليات المعرفية والعقلية وليس لها علاج بل كل ما يتم منحه للمريض هي مجموعة من العلاجات الدوائية التي تعمل من جانبها علي خفض الأعراض الخطيرة الظاهرة للاضطراب، ولكن علي الصعيد الآخر نجد أن الأمراض  يمكن العلاج منها ولها دواء ويمكن شفاؤها، وهنا يكمن الفرق بين الاضطراب من ناحية والمرض من ناحية أخرى.

ماذا عن أعراض اضطراب انفصام الشخصية ؟

وهنا يؤكد استشاري الصحة النفسية في المركز الطبي للصحة النفسية وعلاج الاضطرابات النفسية أن اضطراب انفصام الشخصية له مجموعة كبيرة من الأعراض أهمها :

• الهلاوس السمعية والبصرية : حيث يبدأ المريض في تخيل أصوات يسمعها وأن هناك أشخاص يكلمونه، هذا فضلاً عن تأكيده من وجود كثير من الأشياء التي يراها والتي ليس لها أي تواجد بالنسبة للمحيطين به، والجدير بالذكر أن الهلاوس هنا لا تقتصر علي حاسة السمع والبصر فحسب بل يمكن أن تمتد لتشمل باقي الحواس الأخرى.
  • الحديث غير المنظم : ويقصد هنا أن المريض يبدأ معك حوار ولكنه يبدأ في ذكر كلمات ليس لها صلة بموضوع الحوار علي الإطلاق، فضلاً عن عدم اتزانه معك وأنت تحادثه.
  • أعراض ظاهرية : وهي مجموعة من الأعراض التي تظهر علي المريض بالاضطراب، حيث نجده يبدأ في إهمال نظافته الشخصية ومظهره الخارجي، بل لا يرغب في الاستحمام أو أي مظهر للنظافة كما لا يرغب في القيام بأي عمل أو أي مهمة تسند له ويبدأ في الانعزال عن كافة المحيطين به ويبدو انطوائياً وخجلاً للغاية.
  • الضلالات الاضطهادية : هو أحد الاضطرابات الأولية التي تكون مصاحبة للاضطراب الأساسي حيث نجد المريض يتوهم ويتخيل أن هناك من يراقبه ويتتبع خطواته بل ويرغب في قتله بأبشع الطرق، وعلي النقيض نجد بعض المرضى يتخيل كما لو كان لديه قدرات خارقة لا يقوى عليها أحد، وربما يتخيل في بعض الأحيان أن هناك نجم سينمائي أو فنان يحبه ويبادله نظرات الحب والإعجاب.

ما هي مدة علاج انفصام الشخصية ؟

من أكثر التساؤلات التي تحتاج إلي إجابة هذا السؤال السابق ومن هنا لجأنا لأحد أهم الأطباء النفسيين في وحدة العلاج النفسي في المركز الطبي للصحة النفسية وعلاج الإدمان والذي أكد لنا أن مدة علاج اضطراب انفصام الشخصية تتوقف علي العديد من الأمور ولعل أهمها هو أعراض الاضطراب وشدته بمعنى انه إذا كان الاضطراب في بدايته وأعراضه بسيطة فإن مدة العلاج تكون بسيطة أما إذا كان الاضطراب شديد ويعاني الفرد منه منذ مدة كبيرة فإن ذلك يعنى أن مدة العلاج سوف تكون كبيرة.

وهنا توقف الطبيب النفسي في المركز الطبي للعلاج النفسي والصحة النفسية ليؤكد علي أن اضطراب انفصام الشخصية هو اضطراب غير قابل للشفاء وذلك لكونه اضطراب وليس مرض، ومن هنا يتضح لنا أن اضطراب انفصام الشخصية إذا أُصيب به أي فرد فإنه لا يُشفى منه بشكل تام بل يمكن بالأدوية والبرامج والخطط العلاجية التي يتم توجيه المريض لها في داخل وحدة العلاج النفسي والسلوكي في المركز الطبي للصحة النفسية أن يبدأ في السيطرة علي الاضطراب بل والعمل علي خفض أعراضه.

وهنا أشار الطبيب النفسي أن هناك توجهان لا ثالث لهما يتم إتباعهما مع مريض اضطراب انفصام الشخصية، آلا وهما العلاج الدوائي والعلاج النفسي والسلوكي، ولكن أكد الطبيب أن العلاج الدوائي والكيميائي يأتي في المرحلة الأولى من مراحل العلاج حيث يكون تأثيره أقوى في خفض الأعراض الظاهرة للاضطراب حيث تُعد الأدوية هي أهم الطرق التي يتم إدراجها في الخطة العلاجية، وأكد الطبيب أن الأدوية المضادة للذهان رغم مفعولها القوى في خفض الأعراض الظاهرية للاضطراب إلا أنها تحتوي علي مجموعة من الأعراض الجانبية وهنا يتم منح المريض فرصة الاختيار بين الحقن والأقراص والحبوب حتى يستجيب لجرعات الأدوية.

ولكن ماذا بعد التدخلات العلاجية بالأدوية ؟ يتم بعد ذلك السماح بالتدخلات السلوكية والنفسية والتي يكون لها دور بارز في خطة العلاج حيث يتم بدء تدريب المريض علي مجموعة من المهارات التي يفتقدها ولعل أهم تلك المهارات هي مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي وهنا يتم منح أفراد أسرة المريض وأصدقاؤه أدوار فعلية في الخطة العلاجية حيث يبدءوا في تقديم كامل الدعم النفسي والاجتماعي للمريض ومنحه الثقة بنفسه وتعزيزها.

وبعد انتهاء فترة العلاج يبدأ المريض فعلياً في التحكم الجزئي من ضبط سيطرته علي سلوكياته وتعاملاته الخارجية مع استمرار المتابعة الدورية من قبل المتخصصين في المركز الطبي للصحة النفسية.

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)