الاعراض الانسحابية للمخدرات،ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم،ما هي  العوامل المحددة لمدة اعراض الانسحاب،ما هو اخطر مخدر من حيث الاعراض الانسحابية؟

مدة الاعراض الانسحابية  للمخدرات مختلفة ولا يمكن تحديد كم بيستطيع الشخص السيطرة عليها، فعندما يقرر المدمن التخلي عن تعاطي المخدرات بشكل نهائي و يبحث عن مركز لعلاج الادمان لكي يخضع لمراحل العلاج من ادمان المخدرات، ويبداً في أول خطوة من خطوات العلاج التي تتمثل في إيقاف تعاطي المخدرات يتعرض بعد ذلك إلى ظهور الأعراض الانسحابية التي تكون شديدة الآلام، حيث تختلف مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات من شخص لآخر ولا يمكن احتسابها بشكل دقيق، لأنها تتوقف على عدة معايير لابد أخذها في الاعتبار عند احتساب مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات، وسوف نتعرف عليها من خلال مقالنا المقدم من المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية.

الاعراض الانسحابية للمخدرات

أكدت الدراسات و الفحوصات الطبية التي يخضع لها كل الذين يعالجون من ادمان المخدرات، أن اعراض انسحاب المخدرات تظهر بعد إزالة السموم من الجسم، ومن الممكن أن تظل هذه الأعراض باقية مع المريض، حيث تتحول هذه الأعراض إلى أعراض مزمنة حتى بعد التوقف عن تعاطي المخدر، وعند سوء استخدام هذه المادة ينتج عنها أضرار صحية تلازم المريض وربما تصل إلى زيادة خطر الوفاة، ومن الاعراض الانسحابية للمخدرات  ما يلي:
•    الشعور بالاكتئاب بصفة دائمة.
•    معاناة المريض من القلق.
•    الشعور بالعصبية الزائدة و الانفعال الزائد.
•    الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على العمل والحركة
•    إصابة المريض بالكوابيس بصفة مستمرة.
•    وجود اضطرابات في النوم مما قد يؤدي على وجود أرق أو رغبة في النوم.
•    فقدان الشهية مما يؤدي إلى النحافة.
•    عدم قدرة المريض على الوصول للمتعة و الرضا عند تناول الطعام أو ممارسات بعض النشاطات و الهوايات و الجنس.
•    من تطورات الاعراض الانسحابية للمخدرات المعاناة من الأفكار الانتحارية.
•    وجود خلل وعدم توازن للجسم.
•    وجود بطء شديد في ردة الفعل والاستجابة.
•    عدم القدرة على التفكير المنظم والمنهجي.
كما تحدثنا من قبل عن الاعراض الانسحابية للمخدرات ليست مهددة للحياة على المستوى الطبي، ولكن مخاطرها في التعرض إلى الموت الناتج من الإعياء البدني الشديد والإرهاق أو الإقدام من قبل المريض على الانتحار نتيجة المزاج المكتئب و عدم القدرة على الشعور بالرضا، فهذا يبين أن المواد المخدرة في الجسم تحتاج للعلاج و المتابعة بشكل أكبر، وهذا بسبب التغيرات التي تحدث في الدماغ بسبب التعاطي على المواد المخدرة و الادمان عليها.

ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم

تظهر الأعراض الانسحابية  لأي نوع من أنواع المخدرات بعد تطهير الجسم من السموم وقد يستغرق وقت لعلاج هذه الأعراض فهي تكون مؤلمة للغاية و تحتاج لعلاجها وجود طبيب يتعامل مع هذه الأعراض، لأنها من الممكن أن تصل بالمريض الي الموت من شدة ألمها، أما بالنسبة لـ مدة انسحاب المخدرات من الجسم، يحتاج هذا الأمر إلى عزيمة و إرادة من المدمن حتى يتخطى هذه المرحلة، حيث تختلف مدة انسحاب المخدرات من الجسم من شخص لآخر لعدة عوامل أولهم إرادة الشخص و عزيمته في التخلص من السموم، فبعض المخدرات  تحتاج لثلاث أشهر إلى ستة أشهر ليتك التخلص منها نهائيا والبعض الآخر يحتاج لسنة كاملة حتى يتم التخلص منها ويتم علاج ادمان المخدرات لديه.

ما هي العوامل المحددة لمدة اعراض الانسحاب

مدة اعراض انسحاب أي مخدر تختلف من شخص لآخر كما سبق القول فلا يمكن احتسابها بشكل دقيق، لأن مدة اعراض انسحاب المخدر تتوقف على عدة عوامل، و من ضمن هذه العوامل إرادة الشخص المدمن و عزيمته في التخلص من الادمان، تحديد نوع المخدر الذي كان يتعاطاها المدمن، تحديد مدة التعاطي من المخدر، تحديد الكمية التي كان يتعاطاها المدمن من المخدر يومياً، معرفة الحالة الصحية و النفسية للمريض، مدى استجابة جسم المريض للعلاج، وزن الشخص يؤثر على مدة اعراض انسحاب المخدر، وعمر الشخص المتعاطي، كل هذا من خلاله يمكن احتساب مدة الاعراض الانسحابية للمخدرات.

ما هو اخطر مخدر من حيث الاعراض الانسحابية؟

يعد الهيروين من أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الافيون حوالي 70% من تركيبته الذي يتم استخراجه في الأصل من نبات الخشخاش المنوم، فهذه المخدرات تعمل على تثبيط المورفين داخل مخ الإنسان، و تؤثر عليه بالسلب وتعمل على تدمير الجهاز العصبي تدميراً شاملاً، ومن أجل التخلص من هذا الادمان لابد و بالضرورة أن يخضع المريض لـ مركز علاج الادمان، لأن من الصعب التخلص منه إلا تحت وجود إشراف طبي، و عند التوقف من تعاطي الهيروين بالطبع تكون اعراض الانسحاب من الهيروين خطيرة جداً ومؤلمة للغاية، فتحتاج من المريض أن يتسم بالصبر و الإرادة حتى يتغلب على هذا الادمان اللعين، ومن اعراض الانسحاب من الهيروين ما يلي:
•    وجود اضطراب شديد و قلق وحالة من التوتر.
•    انخفاض وزن المريض بسبب فقدان الشهية.
•    وجود جفاف في الحلق مما يؤدي على عدم الرغبة في الطعام.
•    وجود ألم شديد في البطن و تقلصات بشكل مستمر.
•    وجود اضطراب في ضغط الدم.
•    ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
•    وجود الآلام شديدة في المفاصل و العظام.
•    في بعض الأحيان وجود إسهال مع قيء .
•    إصابة المريض بالزكام طوال فترة الاعراض الانسحابية من الهيروين.
•    الشعور بالرغبة الشديدة في التعاطي مرة ثانية.
•    وجود بثور في الوجه مع احمرار العين بشكل ملحوظ.

كيف يتم التخلص من الاعراض الانسحابية للمخدرات

حتى يتم تقليل مدة  الاعراض الانسحابية للمخدرات التي يتعرض لها المريض بعد إيقاف تعاطي المخدر، فلا بد و أن يكون لدى المدمن عزيمة وإرادة قوية حتى يمكن التخلص من الاعراض الانسحابية و أن يخضع المدمن لمراحل العلاج في أحد مراكز علاج الادمان حتى يتم التخلص من الاعراض الانسحابية دون ألم وتحت إشراف الطبيب، لأنها قد تتسبب في وجود أمراض نفسية خطيرة من الممكن أن تؤدي على انتحار المريض من شدة ألمها،  ومن المراكز التي تعمل على تقليص مدة الاعراض الانسحابية للادمان على المخدرات دون ألم هو  المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية، فمرحلة الاعراض الانسحابية أو سحب السموم مرحلة حساسة وخطيرة وللسيطرة على الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر خلال هذه المرحلة لا بد وأن يكون المتعاطي على المخدرات تحت الإشراف الطبي طوال الوقت، لأن في هذه المرحلة يكون المريض في خطر التعرض لانتكاسة خاصة إذا كان الشخص مدمنا على مخدر قوي وصاحب تأثير كبير، ولذلك لا بد من اختيار مركز علاجي جيد ومميز حتى تمر مرحلة الاعراض الانسحابية للمخدرات مرور الكرام بدون أي انتكاسات.

المصدر 1

المصدر 2