أهم أعراض الاكتئاب بعد الحب،طرق التعامل مع الاكتئاب،الحصول على الدعم بعد الانفصال،علاجات الاكتئاب

الاكتئاب بعد الحب  ليس أمراً سهلا أبدا، يمكن أن تؤدي نهاية العلاقة إلى قلب حياة الإنسان رأسًا على عقب، وإثارة مجموعة من العواطف، وبعض الناس يتقبلون بسرعة زوال العلاقة، ويتقدمون، ولكن البعض الآخر قد يصاب بالاكتئاب، قد يكون هذا وقتًا مفجعًا، ويمكن أن يشعر الفرد، وكأن عالمك ينهار، ولكن في حين أن الحزن، والحالة العاطفية المتزايدة هما رد فعل طبيعي بعد الانفصال، من المهم التعرف على أعراض الاكتئاب.

أهم أعراض الاكتئاب بعد الحب

نظرًا لأن أعراض الاكتئاب بعد الحب  يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة، فمن الصعب غالبًا معرفة ما إذا كان الحزن رد فعل طبيعي للانفصال، أو علامة على شيء أكثر خطورة مثل الاكتئاب.

من المقبول أن تحزن على فقدان العلاقة عندما تبدأ عملية الشفاء، لكن هذا لا يوحي بأن كل مشاعر تشعر بها هي رد فعل طبيعي، هناك أعراض صحية، وغير صحية للانفصال، يمكن أن تساعدك معرفة الاختلافات بين هذه الأعراض في تحديد ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب بعد الحب  .

قد تشمل الأعراض الصحية للانفصال ما يلي:

• الغضب والإحباط.

• بكاء وحزن.

• خوف.

• الأرق.

• فقدان الاهتمام بالأنشطة.

هذه الأعراض مزعجة، ولكن إذا كنت تعاني من رد فعل طبيعي للانفصال عن الحبيب ، فسوف تتحسن حالتك العاطفية شيئًا فشيئًا، عندما تتكيف مع الحياة بدون حبيب، ويختلف مقدار الوقت المستغرق للشفاء من شخص لآخر، لذا كن صبورًا.

في حين أنه من الطبيعي أن تشعر بالحزن، والألم بعد الانفصال عن الحبيب، يجب عليك التحدث إلى الطبيب إذا لم تبدأ الأعراض في التحسن بعد بضعة أسابيع، أو إذا تفاقمت لتشخيص الاكتئاب بعد الحب  ، يجب أن تواجه خمسة على الأقل من الأعراض التسعة التالية لمدة أسبوعين على الأقل:

• الشعور بالحزن، أو الفراغ، أو اليأس لمعظم اليوم كل يوم تقريبًا.

• فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها ذات مرة.

• فقدان الوزن، وفقدان الشهية، أو زيادة الشهية وزيادة الوزن.

• النوم إما القليل جدا، أو الكثير.

• زيادة في الحركات، مثل السرعة، أو انتزاع اليد، أو وجود حركة، وحركة أبطأ بشكل ملحوظ.

• الشعور، وكأنك لا تملك أي طاقة طوال اليوم.

• الشعور بعدم القيمة.

• صعوبة في التركيز، أو اتخاذ القرارات.

• أفكار عن الموت، وتسمى أيضًا التفكير في الانتحار.

يمكن أن يحدث الاكتئاب بعد الحب  لأي شخص بعد الانفصال عن الحبيب، ولكن بعض الأشخاص أكثر عرضة للخطر، يختلف سبب الاكتئاب، لكنك قد تختبر هذه المشاعر إذا كان لدى الشخص تاريخ شخصي من الاكتئاب، أو اضطراب مزاجي آخر، العوامل الأخرى التي قد تساهم في الاكتئاب بعد الانفصال عن الحبيب، وتشمل التغيرات الهرمونية، أو تحمل تغير رئيسي آخر في حياتك في نفس الوقت، مثل فقدان الوظيفة.

طرق التعامل مع الاكتئاب

• التمرين: يمكن للنشاط البدني أن يقوي جهاز المناعة، ويعزز الطاقة، وتزيد التمارين الرياضية أيضًا من إنتاج الجسم الأندورفين، مما يحسن المزاج.
  • كن مشغولاً: استكشف هواياتك، وشغل عقلك، إذا كنت تشعر بالاكتئاب، اقرأ كتابًا، أو اذهب في نزهة على الأقدام، أو ابدأ مشروعًا حول المنزل.
  • احصل على قسط وافر من النوم، والحصول على قسط وافر من الراحة يمكن أن يحسن صحتك العقلية، ويساعدك أيضًا على التأقلم بعد الانفصال عن الحبيب.
  • العلاجات العشبية والطبيعية: إذا كنت لا ترغب في تناول دواء بوصفة طبية ، اسأل طبيبك عن المكملات الغذائية المستخدمة للاكتئاب، مثل نبتة سانت جون، وأحماض أوميجا 3 الدهنية في شكل سمكة نفط،.
  •  لا يمكن دمج بعض المكملات مع الأدوية الموصوفة، لذا استشر طبيبك مسبقًا. يمكنك أيضًا استكشاف علاجات بديلة للاكتئاب، مثل الوخز بالإبر، والعلاج بالتدليك، والتأمل.

الحصول على الدعم بعد الانفصال

• من السهل الحصول على الانفصال عن الحبيب عندما تتلقى الدعم من العائلة، والأصدقاء، لست مضطرًا للخوض في هذا وحدك، لذا أحط نفسك بأشخاص إيجابيين يشجعونك، إذا كنت تشعر بالوحدة، أو الخوف، فاتصل بأحبابك، وضع خطط اجتماعية.
  • تجنب الأشخاص السلبيين الذين قد يحكمون عليك، أو ينتقدوك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الاكتئاب، ويجعل من الصعب عليك الشفاء بعد الانفصال عن الحبيب.

• يمكنك أيضًا محاربة الوحدة، والاكتئاب بعد الانفصال عن طريق تنمية صداقات جديدة، وإعادة التواصل مع الأصدقاء القدامى، اجتمع مع عدد قليل من زملاء العمل لتناول طعام الغداء، أو العشاء، أو شارك في مجتمعك لمقابلة أشخاص جدد، انضم إلى نادي، أو خذ صفًا، أو تطوع في وقت فراغك.

• حتى إذا لم يكن الاكتئاب حادًا بما يكفي للعلاج النفسي، فقد يكون من المفيد الانضمام إلى مجموعة دعم، ابحث عن مجموعات دعم الانفصال بالقرب من منزلك، أو اختر مجموعة دعم للأمراض العقلية، والاكتئاب، ستقابل أشخاصًا مروا بنفس التجربة، بالإضافة إلى تعلم تقنيات للتعامل مع مشاعرك.

علاجات الاكتئاب

• القيام بزيارة الطبيب إذا لم تبدأ الأعراض بالتحسن في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • بناءً على أعراض الشخص قد يصف الطبيب مضادًا للاكتئاب لمساعدته على التأقلم مع مشاعره.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، مثل فلوكستين .

• مثبطات امتصاص السيروتونين-نورابينفرين ، مثل دولوكستين .

• مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

• مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين .

• لابد من التأكد من أن الشخص يفهم مخاطر تناول مضادات الاكتئاب، يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا جنسية، وزيادة الشهية، والأرق ، وزيادة الوزن.
  • التحدث مع الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض، أو تزداد سوءًا، أو إذا كان لديك آثار جانبية شديدة، يمكن لطبيبك تعديل الجرعة، أو التوصية بدواء مختلف اعتمادًا على شدة الاكتئاب بعد الحب  أو بعد الانفصال عن الحبيب، قد يوصي طبيبك بالاستشارة، أو العلاج النفسي لمساعدتك على التأقلم مع مشاعرك ، خاصة إذا كانت لديك أفكار انتحارية.

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)