هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل ؟،علاج الاكتئاب المرأة،أبرز خطوات علاج الاكتئاب والقلق في المركز الطبي؟

ملخص المقال

من أكثر الأمور التي يبحث عنها مرضى الاكتئاب أن يقوموا بعلاج أنفسهم بأنفسهم دون الاستعانة بطبيب، تُرى ما إمكانية فعل ذلك ؟ وما هي الأسباب التي تدفع بعض الأفراد أن يُخاطروا بأنفسهم ويخضعوا أنفسهم إلي التجارب ؟ وهل يمكن علاج اكتئاب المرأة في المنزل ؟ وما آلية هذا العلاج ؟ الإجابة علي هذه الأسئلة وغيرها من التساؤلات التي تدور في أذهانكم ستعرفونها بين السطور القادمة من مقالنا لهذا اليوم، هيا بنا.....

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0
فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان

هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل ؟

من سيجيب علي هذا التساؤل ؟؟ أن أكثر من يستطيع منحنا إجابة صحيحة وسليمة هو طبيب متخصص وحالة فعلية قامت بهذا العمل، دعونا نبدأ بالطبيب المختص والذي سمح لنا بالتواجد في المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية، والذي أكد لنا استحالة أن يتم علاج الاكتئاب لأي شخص سواء مرآة أو رجل في المنزل لسبب بسيط للغاية وهو من أين يأتوا بالطرق الصحيحة والسليمة للعلاج ؟ فليس لديهم مصدر طبي موثوق فضلاً عن كونهم لا يتمتعوا بالخبرة المهنية في تشخيص حالاتهم والوقوف الفعلي علي شدة الاضطراب الذي يعانون منه.

 هكذا كان رأي الطبيب المختص فماذا عن حالة فعلية قامت بالتجربة من تلقاء نفسها لعلاج نفسها في المنزل، في الحقيقة أننا انتهزنا فرصة تواجدنا في المركز الطبي وقمنا بالاستئذان مع إحدى الحالات التي أكدت لنا أنها حاولت مراراً وتكراراً في علاج نفسها في المنزل حيث تعرضت لحالة من الاكتئاب الشديد عقب وفاة زوجها، ولكنها أكدت لنا أنها فشلت ولم تستطع أن تتجاوز كافة الاضطرابات النفسية التي كانت تعاني منها بمفردها وأنها لجأت إلي المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية والذي كان له دور بارز في تقدم حالتها وفقاً لما أشارت به وأشار به الأطباء المختصين المشرفين علي حالتها.

ولكن يجب آلا نترك تلك الحالة إلا عندما نسألها عن الأسباب الحقيقية التي دفعتها إلي أن تُقدم علي خطوة أن تعالج نفسها من الاكتئاب؟، حيث أكدت لنا أن السبب الرئيسي الذي دفعها لذلك هو أنها كانت تبحث عن السرية وعدم معرفة الأشخاص المحيطين بها من أفراد أسرتها أنه تُعالج في مصحة أو مركز علاجي، فضلاً عن الأمور المادية التي أكدت أنها كانت تحاول أن تُحجم الأمر حيث أنه من المعروف أن المراكز والمستشفيات النفسية تتطلب مبالغ باهظة، وأكملت حديثها مؤكدة أنها عندما أخفقت في علاج نفسها في المنزل اتخذت قرار البحث عن مركز يقدم لها الخدمة وفي الحقيقة جاءت كافة الترشيحات لتؤكد علي المركز الطبي لصحة النفسية.

تواصل مع الدكتور عبر البريد الالكترونى

علاج الاكتئاب المرأة

ولازلنا مع الحالة من داخل المركز الطبي ومن جانبها أكدت أنها منذ اليوم لتواجدها بالمركز قد غيرت رأيها بشكل تام عن الأمر حيث وجدت السرية التامة من جانب كافة الأطباء والقائمين علي العمل في المركز الطبي، فضلاً عن أن التكاليف المادية كانت مناسبة جداً مع حجم الخدمات المتميزة التي تقدم داخل المركز، وأنها ندمت كثيراً علي الوقت والجهد اللذان تم إهدارهم من جانبها في محاولتها أن تعالج الاكتئاب الذي أصابها في المنزل.

الفريق العلاجي

أبرز خطوات علاج الاكتئاب والقلق في المركز الطبي؟

والآن قد حان الوقت أن نقترب أكثر من خطوات العلاج لاضطراب الاكتئاب وما يصاحبه من اضطرابات ثانوية تلازمه، وبناءاً علي ذلك كان لزاماً علينا أن ننقل لكم تلك المعلومات الهامة من أحد استشاري العلاج النفسي في المركز الطبي والقائم علي علاج العديد من الحالات التي تم تشخيصها أنها تعاني من الاكتئاب، والذي أكد لنا أن خطوات العلاج تتضمن ما يلي :

  • البدء في منح المريض العقاقير والأدوية الطبية  المضادة للاكتئاب مع التأكيد علي تركيز وعدد الجرعات والالتزام التام بها في مواعيدها التي أوصى بها الطبيب المعالج، حيث أن مخالفة المواعيد من شأنه أن يؤثر علي تقدم الحالة فضلاً عن كونه يؤثر سلبياً علي الحالة النفسية للمريض.
  • يظل المريض تحت الملاحظة المباشرة في أثناء المدة المخصصة لتناول الأدوية، فإذا كانت الحالة تتحسن فإن الطبيب يبدأ في تقليل الجرعات بشكل تدريجي.
  • العلاج النفسي : لا يمكن أن نجد مريض يعاني من الاكتئاب دون أن يتم إخضاعه للعلاج النفسي، والجدير بالذكر أن المركز الطبييمتلك وحدة قياس نفسي ووحدة علاج نفسي رفيعة المستوى وعلي كفاءة مهنية عالية المستوى مما ينجم عنه ارتقاء وتقدم جوهري في كافة الحالات التي يتم تواجدها في المركز الطبي.
  • تبدأ الجلسات الفردية مع المريض وفي سرية تامة حيث يتم استخدام منهج العلاج المعرفي السلوكي والذي من خلاله يتم تفريغ كافة الأفكار السلبية لدى المريض بل وعرضها عليه والعمل علي إحلالها بشكل تام وإظهار عدم منطقيتها وأنها مضرة له، ومن ثم البدء في غرس مجموعة من الأفكار الصحيحة والسليمة والإيجابية التي يكون لها بالغ الأثر النفسي الجيد في تقدم حالة المريض.
  • فور الانتهاء من المرحلة السابقة يتم البدء في مرحلة الدعم والتأهيل النفسي والذي يتم من خلال العمل التعاوني في مجموعات من خلال الجلسات العلاجية الجماعية، والتي يتميز بالمركز الطبي بإنفراده بتقديمها حيث يشرف عليها صفوة أخصائي الصحة النفسية في مصر والوطن العربي.
  • تدريب المريض علي مجموعة من السلوكيات الصحيحة  في تفكيره وفي حياته بشكل عام حتى يستطيع علي التعامل مع كافة التحديات اليومية والحياتية التي يمكن أن تواجهه بعد الخروج من المركز الطبي وبعد أن يتعافى بشكل نهائي، والجدير بالذكر أن الأمر هنا لا يكون بمثابة تدريب فحسب بل يتحول إلي غرس تلك السلوكيات وإكسابها للمريض حتى تكون تلك السلوكيات جزأ لا يتجزأ من سلوكه بشكل عام.
  • آخر مراحل علاج الاكتئاب التي توجه للمريض في المركز الطبي تلك التي تتعلق بالمتابعة الدورية حرصاً من المركز علي الحالة العامة للمريض وعدم تعرضه للانتكاسة لا قدر الله حيث يظل المتخصصين علي تواصل مع الحالة في ما يخص الجانب الدوائي والجانب النفسي، أما بالنسبة للجانب الدوائي يتم السحب التدريجي إلي أن يتم سحب كافة العقاقير والأدوية بشكل نهائي مع وصول الحالة للشفاء.

المصادر

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)

(مصدر رقم 3)

ماذا تعرف عن الإكتئاب الصباحي

الثلاثاء ٢١ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٣٦ مساءً

أين يتواجد هرمون الدوبامين في الجسم وما هي كيفية قياسه

الثلاثاء ٣٠ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠١:٣٥ مساءً

ما هي العلاقة بين الإكتئاب والعلاقة الجنسية

الإثنين ٢٢ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠١:٠٤ مساءً

افضل دكتور لعلاج الاكتئاب في الكويت

الثلاثاء ١٦ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٤:٠١ مساءً

الاكتئاب بعد الحب

الثلاثاء ١٦ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٣:٣٣ مساءً

افضل علاج للاكتئاب المزمن

الثلاثاء ١٦ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٢:٥٥ مساءً

الأكتئاب الموسمي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الأحد ١٤ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٣:٢٨ مساءً

شاهد الفيديو

أسئلة شائعة

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123