مراحل علاج الإدمان في المصحات،الركائز الأساسية في كيفية علاج الإدمان في المصحات،الخطوات الرئيسية في علاج الإدمان في المصحات

ملخص المقال

كيفيه علاج الادمان في المصحات يعتبر من الطرق الهامة التي تجعل المريض يتعافى، ويبدأ هذا الأمر باختيار المصحة التي توفر هذه الخدمات العلاجية العالية الجودة التي تساعد المريض على أن يتخلص من الإدمان بشكل نهائي، ويصل إلى التعافي التام، ويتم علاج الإدمان في المصحات العلاجية حسب البرنامج العلاجي الذي تتبعه المصحة، حتى يتم للمريض التخلص من الإدمان بدون أي أنواع من الألم، و يضمن له أيضاً عدم التعرض إلى الانتكاسات، والعودة إلى تعاطي المخدرات من جديد.

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0
فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان

مراحل علاج الإدمان في المصحات

●    الفحص الشامل
كيفيه علاج الادمان في المصحات  يبدأ من هذه المرحلة، حيث يتوقع البحث الطبي على المريض بشكل شامل، و نتعرف على جميع الأضرار الجانبية التي تركتها المادة المخدرة على الحالة الجسدية، أو النفسية للمريض، حتى يتم اختيار البرنامج العلاجي المناسب له.
●    علاج أعراض الانسحاب بدون ألم
في هذه المرحلة يتم منع المريض من تناول المواد المخدرة، كما أنه يتم مواجهة الأعراض الانسحابية التي تظهر على المريض من خلال البرنامج الدوائي، وتستمر هذه الآلام، والمعاناة بشكل أسهل من خلال الإشراف الطبي الدقيق، والرعاية المستمرة، حتى نتأكد من سير كيفيه علاج الادمان في المصحات  بالشكل الصحيح، ويتم التدخل الفوري في حالة وجود أي نوع من المضاعفات.
●    علاج جوانب الإدمان النفسي
و تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة جداً في كيفيه علاج الادمان في المصحات التي نتمكن من علاج جميع الجوانب النفسية للإدمان سواء الأسباب التي دفعت المريض إلى تعاطي المواد المخدرة، وغيرها من الأمور، ويتم من خلال الجلسات التي تعقد مع المريض، وتكون بالشكل الجماعي، أو الفردي، كما يتم علاج الأمراض التي تصاحب الإدمان.
●    التأهيل الاجتماعي و منع الانتكاس
مرحلة من مراحل العلاج، وتهدف إلى التأهيل الاجتماعي للفرد من خلال تدريب المتعاطي على أن يعود إلى حياته الطبيعية من جديد، ويتعامل مع جميع الرغبات التي دفعته إلى تعاطي المخدرات، ومواجهة جميع الضوابط، والمشاكل التي مر بها بالهدوء دون أن يلجأ إلى تناول المخدرات.
●    اختيار المصحة لعلاج الادمان
هناك العديد من المعايير التي توجد لاختيار أفضل المصحات لعلاج الإدمان كيفية علاج الادمان في المصحات، ومن أهم هذه المعايير:
●    الخبرة في علاج الإدمان
لابد أن تكون المصحة التي يتم اختيارها ذات خبرة كبيرة في علاج الإدمان، وتتمكن من أن تحقق الكثير من نسب الشفاء المرتفعة بدون العودة إلى الإدمان، حتى نضمن أننا نتعامل مع المصحة ذات القدرة على التعامل مع مختلف الأنواع من حالات الإدمان.
●    مجتمع علاجي داعي
لابد أن يتم اختيار المصحة التي تعتبر المجتمع العلاج الداعي للمريض، والتي تكون أيضاً في المكان الهادئ الذي يوفر الجو الصحي الذي يشجع على كيفيه علاج الادمان في المصحات.  
●    برنامج علاجي يناسب كل حاله
لابد أن تمتلك المصحة البرنامج العلاجي المفصل، والفريد الذي يتناسب مع كل حالة على حدة، لأننا نعلم أن الأمراض النفسية تختلف في شدتها من شخص إلى آخر، كما تختلف استعدادات المريض من شخص إلى آخر.
●    الكادر الطبي المؤهل
نختار المصحة التي يتواجد بها كادر طبي مؤهل تمكن من كيفيه علاج الادمان في المصحات  النفسي، والجسدي لجميع المرضى على أفضل المستويات، ولا يكتفي بالتشخيص السلوكي فقط.
●    طبعاً السرية التامة
اختيار المصحة التي تضمن السرية التامة، والحفاظ علي أسرار، وبيانات المرضى من الأمور الضرورية جداً.
●    الاهتمام بالعلاج النفسي
لابد أن تمتلك المصحة البرامج المتطورة من العلاج النفسي الذي تتبعه مع المريض، وتعرف المريض عدد الجلسات العلاجية النفسية الفردية الأسبوعية، وكيف يتم تطبيق البرامج التي تساعد على التغيير السلوكي.
●    وجود وحدة التشخيص المزدوج
وهي الوحدة التي تمكن فريق العمل من كيفيه علاج الادمان في المصحات  بعض الأمراض، والتي منها اضطرابات ثنائي القطب، والاكتئاب، والفصام.
●    مراعاة الفروق العمرية
المصحات المتميز تتمكن من وضع البرامج المتنوعة التي تراعي الفروق العمرية بين الأشخاص الذين يتم علاجهم، فنجد أن كل حالة تجد البرنامج الذي يتناسب مع سنها، حتى نتمكن من تبادل التجارب، والأفكار، وتشجيع المرضى عن الإقلاع عن الإدمان.
●    التكلفة التي تناسب جميع المستويات
المصحات المميزات تقدم التكلفة المناسبة على جميع المستويات، والتي تكون بسيطة، حتى لا ترهق المرضى، وتجعلهم يقلعون عن القيام بعملية العلاج من الإدمان.
●    استمرار الرعاية بعد العلاج
تعد خطوة من الخطوات الهامة جداً، والتي تمكن منع الأشخاص من الحصول على البرامج الخاصة برعاية بعد العلاج تتوفر لهم المصحة اللقاءات الجماعية، والزيارات الدورية، حتى التأكد من أن الأشخاص تم شفائهم، ولم يتعرض إلى الانتكاسة.

تواصل مع الدكتور عبر البريد الالكترونى

الركائز الأساسية في كيفية علاج الإدمان في المصحات

هناك مجموعة من الركائز التي يشملها البرنامج العلاجي للإدمان كيفيه علاج الادمان في المصحات من أهم هذه الركائز:
●    إزالة السموم التي توجد في جسم المتعاطي بشكل نهائي.
●    تقديم الدعم السلوكي إلى المتعاطين، حتى يتمكنوا من السيطرة على الأفكار، و السلوكيات السلبية الخاصة بهم.
●    توفير الأدوية التي تساعد المرضى بشكل كبير على أن يواجهوا الأعراض الانسحابية لخروج المخدر من أجسامهم.
●    تقييم و علاج الحالات النفسية للمرضى المتواجدين.
●    متابعة المرضي، حتى نمنع حدوث الانتكاسات على المدى الطويل بعد أن يتعافوا من إدمان المخدر في ضمان نجاح العملية العلاجية.
●    لابد أن يشمل علاج الإدمان جميع الخدمات الصحية، والطبية، والعقلية التي يحتاج إليها المرضى.
●    يكمل متابعة البرامج العلاجية لإدمان المخدرات وجود العلاج الأسرى، حتى نتمكن من تقليب الفرد من المجتمع، ومن عودته إلى الانتكاسة من جديد.

الفريق العلاجي

الخطوات الرئيسية في علاج الإدمان في المصحات

✔    اتخاذ قرار العلاج من المدمن نفسها
✔    تبدأ المصحة في علاج المدمن عندما يتخذ قراره، بأنه يريد العلاج من الإدمان، وتعاطي المخدرات، وتتمكن من الوصول إلى الأدوات التي تسمح له بكتابة قائمة المشكلات التي يعاني منها.
✔    عمل قائمة بالإيجابيات الذي يحتاج المريض تحقيقها
✔    تطلب المصحة من المريض أن يدون قائمة بالإيجابيات التي يحتاج الوصول إليها بعد أن ينتهي من المراحل العلاجية الكاملة.
✔    كتاب التاريخ الإدمان، و أنواع المخدرات التي تتعاطاها
✔    تطلب المصحة من المريض أن يكتب تاريخ إدمان المواد المخدرة، وأنواع المخدرات التي تناولها، والفترات الزمنية لتناول هذه المخدرات.
✔    تحديد ميعاد البدء في العلاج من الإدمان
يتم الاتفاق مع المريض على الميعاد الذي يبدأ فيه علاجه من الإدمان، ويكون غالبا فوراً في اليوم الذي توجه فيه إلى المصحة، ولا تقوم المصحة تأجيل الميعاد، حتى لا يتعرض المريض إلى الكثير من الأخطاء، والسلبيات.
✔    وضع مسار رحلة التغلب على الإدمان
تضع المصحة المسار المناسب للتغلب على الإدمان حسب الحالة التي عليها المريض، وتكرر هذا المسار بعد عمل العديد من الفحوصات الطبية عليه.
✔    وضع برنامج إدارة الذات
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في كيفيه علاج الادمان في المصحات  التي تتبعها المصحة عند علاج المريض، لأن إدارة الذات تمكنه من السيطرة على نفسه، وعدم الرجوع إلى تناول المواد المخدرة مرة أخرى، كما أن إدارة الذات تتمكن من تشجيع المريض على الصحة الجيدة، ويتمكن من التغلب على جميع ما يواجهون صعوبات خلال عملية العلاج.
✔    تهيئة البيئة المناسبة للتعافي
تهيئ المصحة البيئة المناسبة للمريض، لكي يتمكن من الوصول إلى التعافي في البيئة لها أهمية كبيرة جداً في تحديد مدى نجاح تعافي المريض أو فشله.

المصادر

6 خطوات فعالة لكيفية علاج الادمان في المصحات

الأربعاء ٢٩ - يوليو - ٢٠٢٠ ٠٤:٢٧ مساءً

عيادات علاج الادمان في الكويت

الثلاثاء ١١ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١٢:١٥ مساءً

عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر

الثلاثاء ١١ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١٠:٣٣ صباحاً

مصحات علاج الادمان بالكويت

الثلاثاء ٠٤ - ديسمبر - ٢٠١٨ ٠٩:١٩ صباحاً

شاهد الفيديو

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123