راسلنا على سناب شات

علاج القلق

علاج القلق النفسي الحاد، علاج القلق النفسي بالقران

محتويات المقال

علاج القلق

علاج القلق

يؤثر على الانسان في الكثير من مراحل حياته الشعور بالقلق وعدم الارتياح وهو رد فعل طبيعي أمام المشاكل التى تواجهنا وهناك نوعين من القلق، أولًا القلق الصحي وذلك يحفز الإنسان في التغلب على المصاعب التى تواجهه في الحياة، ولكن إذا زاد القلق عن الحد الطبيعي وأصبح يؤثر على حياة الشخص اليومية فيصبح القلق هنا مرض ويحتاج لعلاج نفسي لدى الطبيب المتخصص،  فتظهر أعراض مرض القلق في الصداع والعصبية الزائدة، والتوتر وضيق التنفس والشعور بالاختناق، وسرعة ضربات القلب، وآلام حادة في البطن، وعدم التركيز والإرهاق الدائم، وتتعدد أسباب الإصابة بالقلق المرضي ومنها الطفولة القاسية، والتعرض للمواقف الصعبة، كما يؤدي الادمان إلى الشعور بالقلق والاكتئاب، لذلك نحرص دائمًا في المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي على علاج الاضطرابات النفسية كعلاج القلق والاكتئاب ونوفر قسم خاص لعلاج الادمان، وسوف نناقش خلال مقال اليوم أهم الطرق الفعالة في علاج القلق .

يعتبر القلق سلاح ذو حدين إما أن يكون حافزًا لنا في التغلب على المشاكل ومواجهة مصاعب الحياة، أو أن يصبح القلق شعور مرضي يؤثر بشكل سلبي على حياة الفرد ففي هذة الحالة لا ينبغي أبدًا الاستسلام لليأس والتفكير السلبي فيجب علينا التوجه فورًا إلى المراكز المختصة، التى تقدم الدعم النفسي والعلاجات الفعالة، كالمركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي والذي يساعد في تقديم الرعاية الطبية والصحية لجميع حالات الاضطرابات النفسية وعلاج الادمان تحت إشراف مجموعة متميزة من الأطباء و الاخصائيين النفسيين، فلا تتردد أبدًا في التوجه للقرارات الصحيحة التى تغيير نمط حياتك للأفضل .

علاج القلق النفسي الحاد

علاج القلق النفسي الحاد

يتمثل علاج القلق النفسي الحاد في:
•    العلاج الدوائي: ويتم إعطاء الشخص المصاب المهدئات والأقراص المنومة ويتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المختص لما لها من أثار جانبية.
•    العلاج السلوكي والنفسي: ويعتبر العلاج السلوكي من أساليب العلاج الفعالة فهو يساعد في تغيير أنماط التفكير التقليدية وتطوير الذات، وجلسات الاسترخاء والعلاج النفسي تساعد بشكل كبير في علاج القلق النفسي الحاد.
ويوفر المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي جميع وسائل العلاج المتبعة عالميًا في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الادمان.

الفريق العلاجي

علاج القلق النفسي بالقرآن

علاج القلق النفسي بالقرآن

يعانى الكثير منا في وقتنا هذا من القلق المفرط سواء القلق بشأن العمل أو المال أو مستقبل أطفالنا وذلك بسبب ظروف المعيشة الصعبة وتسيطر وساوس الشيطان على تفكيرنا في أغلب الأحيان، ولكن أمرنا الله عز وجل بعدم الاستسلام لوساوس الشيطان والظن في الله خيرًا والتفاؤل والرضا بقضاء الله وقدره، فقال الله تعالى في كتابه العزيز "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗوَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"، ولـ علاج القلق النفسي بالقرآن يجب التأكد أن المستقبل بيد الله فما عليك غير السعي والتوكل على الله فهو يدبر لك الأمور خير تدبير، والتفكير جيدًا قبل اتخاذ أي قرار والأخذ بالأسباب ثم تفويض أمرك لله وشغل تفكيرك بالأشياء الإيجابية التى تفيد في تغير حياتك للأفضل وتساعدك في علاج القلق والحد من التوتر .
ويمكنك اتخاذ ورد يومي لك يساعدك فى علاج القلق النفسي بالقرآن مثل :
(الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ)
(وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ)
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا)

علاج القلق النفسي بدون ادويه

علاج القلق النفسي بدون ادويه

يمكن التغلب على الشعور الدائم بالقلق والتوتر بإتباع عدة أساليب سنذكرها خلال هذا المقال تساعدك في علاج القلق مثل:
•    ممارسة اليوجا: تساعد بشكل فعال في علاج القلق النفسي بدون ادوية فقد ثبتت الأبحاث العلمية تأثير اليوجا في الحد من القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية والعمل على تهدئة الجهاز العصبي.
•    الحصول على قسط كافي من النوم في الليل يحد بشكل كبير من الشعور بالقلق والتوتر العصبي والضغط النفسي، فهو يساعد الإنسان على الراحة والاسترخاء.
•    تناول الأغذية الصحية فقد أثبتت الأبحاث العملية أن الأطعمة المشبعة  بالدهون تزيد من الشعور بالقلق والتوتر والضغط النفسي.
•    التنفس بعمق وببطء يساهم بشكل كبير فى الأسترخاء وعلاج القلق النفسي بدون ادوية.
•    الحد من الهواتف الذكية وعدم استخدامها لأوقات طويلة لانها تزيد من معدلات الشعور بالاكتئاب والقلق والوحدة.
•    استخدام بطانية سميكة يساهم بفاعلية فى علاج القلق لإنها تجعلك تشعر بنفس الإحساس المريح إذا احتضنك شخصًا ما وذلك يساهم بشكل كبير فى إراحة الجهاز العصبي.
•    عند كتابة مذكراتك اليومية والمواقف الصعبة التى تسبب لك الضغط باستخدام أقلام ملونة في الكتابة ذلك يساعد بسكل كبير في علاج القلق والحد من التوتر والضغط النفسي، وكلما تنوعت الألون كلما شعرت براحة أكبر.

علاج القلق النفسي بالاعشاب

علاج القلق النفسي بالاعشاب

يوجد عدة أنواع من الأعشاب التى تساعد في علاج القلق والتخفيف من التوتر والضغط العصبي ومن هذه الأعشاب ما يلي:
•    زهرة البابونج "الكاموميل": تناول كوب من شاي البابونج الدافي يساعد على الاسترخاء وعلاج القلق والتوتر والحد من الضغط العصبي.
•    الليمون: تساعد رائحة الليمون على الاسترخاء وعلاج القلق حيث أن من المعروف عن رائحة الحمضيات إنها تساعد في إزالة التوتر والاكتئاب، فعليك وضع قشر الليمون في الماء المغلي واستنشاق البخار فيساهم ذلك في تحسين الحالة المزاجية لديك والحد من التوتر.
•    ويساعدك أيضًا الشاي الأخضر في علاج القلق النفسي بالاعشاب حيث تعمل مادة الثيانين على الحد من ارتفاع ضغط الدم وتقليل ارتفاع معدل ضربات القلب، فشرب الشاي الأخضر مرتين يوميًا يساعد على هدوء الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر.
•    زهور اللافندر:  تعد من أفضل الأعشاب في علاج القلق النفسي، فاستنشاق الزيوت العطرية لزهرة اللافندر تعالج القلق والتوتر ويمكن شربها مثل الشاي فتساعد في تحسين المزاج والاسترخاء.  
•    اللوز: يحتوى على مادة الأوميغا 3 التي تسهم في تحسين المزاج العام وتساعد في علاج القلق والتخلص من التوتر .
•    عشبة الشمر: تحتوي هذه العشبة على الزيوت التى تزيل أثار الضغط النفسي وتخلصك من القلق والتوتر وتقلل من أعراض الجهاز الهضمي و آلام البطن.

علاج القلق والتوتر وقلة النوم

علاج القلق والتوتر وقلة النوم

يؤثر القلق والتوتر وكثرة التفكير على النوم بشكل سلبي، فيؤدى لإصابة الإنسان بالأرق وقلة النوم أو الاستيقاظ كثيرًا أثناء النوم، وذلك يؤثر سلبًا على الساعة البيولوجية للإنسان فيشعر الشخص دائما بالإرهاق والتعب وقله التركيز، ويأتي علاج القلق والتوتر وقلة النوم في تغلب الأنسان على كثرة التفكير وعلاج القلق والتوتر بقراءة ما تيسر من القرآن قبل النوم، ويمكن التغلب على الأرق بالعلاج السلوكي وهو التكيف على التغيرات في بيئة النوم وعدم القراءة أو الأكل على الفراش وجعل الفراش مكان للنوم فقط، كما يعمل العلاج الإدراكي على تغيير المفاهيم الخاطئة عند الشخص المصاب مثل اليأس وتفكير المريض أنه لن يتمكن أبدًا من النوم، ويعمل المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي على توفير الجو النفسي المناسب للمريض لعلاج الاضطرابات النفسية وعلاج الادمان.

علاج القلق والخوف والتفكير

علاج القلق والخوف والتفكير

كثرة التفكير المقترن بالقلق والخوف الزائد عن الحد قد تؤدي إلى فشل الإنسان في فعل أمور حياته اليومية بشكل طبيعي، ويجب على الشخص المصاب علاج القلق والخوف وكثرة التفكير بإتباع النصائح التالية:
•    اولًا: عليك السيطرة على كثرة التفكير بطريقة سلبية، وقضاء الوقت في فعل الأشياء المفيدة كالقراءة وممارسة الرياضة وممارسة الأنشطة الاجتماعية وعدم الاستسلام للوحدة والشعور باليأس.
•    ثانيًا: يجب عليك إخراج ما تشعر به من ضغوط نفسية أما عن طريق الكتابة أو التحدث إلى شخص مقرب منك أو إلى الطبيب المعالج.
فـعلاج القلق والخوف والتفكير الزائد يمكنك من اتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لتغير مسار حياتك إلى الأفضل.

هل يمكن علاج القلق نهائًيا

هل يمكن علاج القلق نهائًيا

من أكثر الأسئلة شيوعًا هل يمكن علاج القلق نهائيًا، فكما ذكرنا من قبل أن علاج القلق والتوتر يتمثل في العلاج الدوائي، والعلاج السلوكي والنفسي، والعلاج بالقرآن، والعلاج بالأعشاب، وأما عن إجابة سؤال هل يمكن علاج القلق نهائيًا فتختلف نسب الشفاء من شخص لأخر باختلاف طريقة العلاج المتبعة، وقد أثبت المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي فاعلية كبيرة في علاج الأمراض النفسية وعلاج الادمان للكثير من الحالات كما ساهم في توفير الجو النفسي اللازم لتأهيل المريض وتحسين علاقاته الاجتماعية والمهنية.

هل يمكن علاج القلق…

2018-12-11 16:03:21

علاج القلق

2018-12-06 14:56:19

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

# #

للتواصل

القاهرة الجديدة التجمع الخامس
201093012123+

إتصل بنا