رأي الطب النفسي في اضطرابات النوم،استخدام التقنيات التي تساعد على تجديد الانتباه،

ملخص المقال

علاج الارق من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، مشاكل الأرق، والإرهاق هو الصعوبة في الدخول إلى النوم، أو صعوبة في أن يصل الشخص إلى النوم بسهولة، أو أن يستيقظ بشكل مبكر، ويصاب الأشخاص بالإرهاق بسبب الضغوطات التي يتعرضون لها بسبب الحياة اليومية، أو العمل، أو الدراسة، يسبب الإرهاق الكثير من الأمور السيئة إلى الشخص، مثل انخفاض عدد الساعات التي يحصل عليها من الراحة، والنوم، فنجد أن جميع الجسم يتأثر بهذا الأمر، وخاصة المخ نجد أن المزاج متقلب، وحزين، ويعاني الشخص من عدم القدرة على انجاز الأعمال، أو التركيز، ويشعر بالتعب.

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0
فريق مختص للرد عليك بسرية 24/7
المركز الطبى لعلاج الادمان

رأي الطب النفسي في اضطرابات النوم

إثبات الكثير من الدراسات النفسي أن علاج الارق الأولى يكون من السهل جداً بينما الأرق الثانوي يحتاج إلى جهد كبير جداً من خلال الاستعانة بالأطباء المتخصصين الذين يتمكنون من التعرف على تاريخ هذه الإصابة، ومعرفة الأسباب، والوصول إلى أفضل طرق العلاج، والدواء للأرق.

تواصل مع الدكتور عبر البريد الالكترونى

استخدام التقنيات التي تساعد على تجديد الانتباه

●    عد الأغنام
ويعتبر من الأساليب التي لها فعالية كبيرة في علاج الارق، والتخلص من مشكلة الأرق، ويساعد الجسم على أن يسترخي، ويدخل في النوم الهادئ، والعميق.
●    ارتخاء عضلات الجسم
عندما يحاول الشخص ارتخاء عضلات جسمه، فإن هذه الطريقة تقلل من اصابته بالإرهاق، وتساعد على النوم بالصورة الأفضل مع البدء بالأصابع حتى الرأس.
●    القيام امن الفراش
هذه الطريقة تعطي بعض النتائج الإيجابية في محاولة علاج الارق التخلص من الإرهاق، والتعب الشديد.
●    قوس قزح
هي طريقة من الطرق التي تعتمد على التفكير في السماء، و قوس قزح، فهذه الأمور تعمل على تهدئة النفس، وخاصة في الأوقات المتأخرة من الليل.
●    الاستماع إلى الموسيقى
تعتبر طريقة من الطرق التي من الممكن أن تسبب التخلص من الارهاق، واستدعاء النوم، وخاصة الموسيقى الكلاسيكية الهادئة.
●    اللجوء إلى بعض الحلول البعيدة المدى
●    القيام ببعض تمارين التمدد
هذه التمارين لها دور كبير جداً في علاج مشكلة الارق، لأنها تساعد العضلات على عملية الاسترخاء، والهدوء قبل الذهاب إلى النوم.
●    قراء قصص قبل الذهاب إلى النوم
تعتبر عمليات القراءة من أهم الوسائل التي يمكنها أن تساعد الشخص على أن يتخلص من مشكلة الأرق، ويدخل إلى النوم بهدوء كبير جداً، ويستمتع به دون التعرض إلى أي نوع من الاضطرابات.
تقليل تناول المنبهات، والمواد، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وجميع هذه المواد تقلل بشكل واضح من التعرض إلى القلق، لأنها تجعل المخ يرتاح، ويهدأ، ، و يفرز هرمونات النوم.
تناول مكملات النوم، وهي عبارة عن المكملات الغذائية التي تحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تساعد على زيادة إنتاج هرمونات النوم.
الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير على تقليل الارق، والنوم بالصورة الهادئة من أهم هذه التمارين الجريء، والسباحة.

الفريق العلاجي

تهيئة الجسم إلى النوم

●    ضرورة أخذ دش دافئ
فالحصول على الدش الدافئ يعتبر طريقة من الطرق التي تقاوم الأرق، والتي تساعد على الدخول في النوم بشكل سريع جداً، لأن هذا الأمر يهيئ العقل إلى الهدوء، والاسترخاء، ويقلل من جميع التوترات، والضغوطات التي يعاني منها الشخص، بالإضافة إلى أن الدش الدافئ يساعد العقل بصورة كبيرة جداً على أن يفرز هرمونات النوم، وعلاج الارق.
●    تناول المشروبات الخفيفة الدافئ قبل الذهاب إلى النوم
تناول هذه المشروبات يساعد بشكل كبير في التخلص من الآثار الجانبية التي يتركها تناول الوجبات الدسمة قبل الذهاب إلى النوم، عندما يتناول كوب من الحليب، أو الشاي الأخضر يساعد بشكل كبير في إفراز هرمونات النوم، وعلاج الارق .

●    تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم
تناول هذه الوجبات يقل بشكل كبير من التعرض إلى الارق، ومن هذه الوجبات الخفيفة البسكويت مع كوب اللبن الدافئ، أو كمية من الفشار بالزيت الخفيف، أو قطع الجبن القريش فجميعها تساعد على النوم الهادئ.
●    ارتداء الملابس المريحة للنوم
قبل أن يذهب الشخص إلى النوم لابد أن يبحث عن الملابس المريحة، لأنها تخلصه من التعرض إلى القلق، أو الأرق، ويتمكن من أن يواصل نومه بهدوء شديد، فمن الضروري أن ترتدي البيجاما المناسبة للنوم، والتي تصنع في الغالب من القطن.

علاج الأرق

إعداد غرفة النوم
●    أن تكون غرفة النوم هادئة
الهدوء يساعد بشكل كبير الإنسان على أن يسترخي، وينام بالشكل الأسرع، والأفضل، بالإضافة إلى أن درجة الحرارة الملائمة تسرع من النوم، وتجعل الأشخاص يستمتعون بالنوم الهادئ، والعميق، ولابد أن يقوم الأشخاص للحفاظ على الرطوبة، والبرودة المناسبة للمكان، وتجهيز الأغطية التي تناسب النوم.
●    إطفاء جميع الأجهزة والأنوار التي تتواجد في الغرفة
إطفاء النور يساعد بشكل كبير على الاسترخاء، والنوم العميق، ويجعل الجسم يفرز الكثير من الهرمونات التي تساعد الجسم، والعقل على الاسترخاء، والنوم، وعلاج الارق، أما وجود الأنوار، والأجهزة في الغرفة يجعل هناك صعوبة كبيرة للدخول في النوم.
●    النوم دون الشعور باضطرابات النوم
أن يتخلص الشخص من جميع الأجهزة الإلكترونية التي توجد في حجرة النوم، مثل أجهزة الحاسب الألي، أو التلفاز، أو البلاي ستيشن، لأن هذه الغرفة خاصة إلى الراحة فقط، والحصول على القسط الكافي من النوم، وعلاج الارق يجب أن يقوم الشخص باغلاق الهاتف الخاص به عند دخوله إلى النوم، حتى لا يجد أي سبب من الأسباب التي تزعجك، وتسبب لك الإرهاق الشديد، وتبعد عنه النوم.
●    التأكد من أن الفراش مناسب لنوم
السرير المريح يساعد بشكل كبير على الحصول على قسط كبير من النوم، فلابد أن يعاني الشخص بالفراش الخاص به قبل أن يدخل إلى النوم، ويقوم بتمهديه، حتى لا يعاني من أي نوع من الآلام، مثل التي تحدث في العظام، أو الرقبة، أو الظهر، وأن يبحث الأشخاص عن الوسائل المريحة للنوم، ويفضل الفراش القطن، لأنه لا يسبب أي نوع من الآلام للأشخاص، ضرورة الترتيب، والتنظيف للغرفة كل صباح حتى تكون مكان صحي للنوم، علاج الارق.

●    رش المطهرات داخل غرفة النوم
الكثير من أنواع المعطرات الزيتية الأساسية تساعد بشكل كبير على حصول الجسم على قسط من الاسترخاء، والراحة، والنوم، لأنها تساهم في هدوء العقل، ومن أهم هذه المعطرات:
القيام برش بعض القطرات القليلة من عطر اللافندر على قطعة من القماش، ويتم وضع هذه القماشة على السرير، أو تحت الوسادة، حتى يشعر الشخص بالانتعاش، والهدوء التام، فعطر اللافندر يساعد بشكل كبير في التخلص من الأرق، ويساعد الجسم على الاسترخاء.
أن لم يتواجد هذا الشخص عطر، أو زيت اللافندر فمن الممكن أن يستخدم أي عطر زيتي يتوفر لديه، مثل المسك، أو خشب الصندل تعد هذه العطور من أفضل العطور التي تساعد على التخلص من الأرق.
●    التخلص من جميع الضوضاء والضجيج المتواجد في غرفة النوم.
الأصوات المرتفعة، والضوضاء تكون من العوامل التي تساعد على الإصابة بالإرهاق، فلابد أن يبذل الشخص خارجه في أن يتخلص من مصادر الضوضاء، والضجيج المتواجدة في غرفه النوم، مثل اغلاق الشبابيك، والنوافذ بإحكام شديد، وإغلاق الهاتف، حتى لا تتسلل إلى الشخص أي نوع من الأصوات المزعجة التي تسبب له القلق.

المصادر

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)

(مصدر رقم 3)

تعرف على أهم علامات وأعراض القلق النفسي عند الرجال

الإثنين ٢٠ - يوليو - ٢٠٢٠ ٠٢:١٣ مساءً

علاج الأرق العلاج السلوكي والمعرفي

الأحد ٠٥ - يوليو - ٢٠٢٠ ٠٢:٣٣ مساءً

ما هي كيفية التخلص من الإكتئاب قبل الدخول إلى الأمتحان

الإثنين ٠٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ٠٢:٤٢ مساءً

شاهد الفيديو

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201093012123