اعراض ادمان البيرة هي التي تظهر عند توقف المتعاطي عن شربها، والبيرة هي مشروب كحولي مصنوع باستخدام الماء، والشعير الخشن والخميرة، والمنتج النهائي، والمكون النشط في البيرة هو الإيثانول، والذى يسمى  الكحول النقي، والبيرة تحتوي على كمية أقل بكثير من الكحول من الخمور، أو النبيذ، ويمكن إساءة استخدامها تمامًا مثل أي نوع آخر من الكحول، وأصبح الآن عدد كبير من الأشخاص يتناولها.

العلاج من إدمان البيرة لن يكتمل إلا من خلال التوجه إلى المركز الطبي الذي يعد المركز الأول على مستوى جميع مراكز الإدمان للطب النفسي، وعلاج الإدمان، فهو مركز يتوفر به كثير من الوسائل الحديثة للعلاج من الإدمان، كما أن البرنامج العلاجي المتبعة تناسب جميع الحالات، وتتميز بالأمان، والفاعلية، والسرية.

سلوك تعاطى البيرة

الإفراط في شرب البيرة أمر خطير، ويمكن أن يؤدي إلى إدمان الكحول، والعنف، ومشاكل الحياة، وحتى الموت، واضطراب تعاطي  البيرة هو مرض دماغي ارتجاعي مزمن يتميز بفقدان السيطرة على الشرب
 وحالة عاطفية سلبية عند عدم استخدام البيرة بكميات كبيرة، وإن إدمان البيرة يتوقف على الحالة التى يكون عليها المتعاطي، إما خفيفة، أو معتدلة، أو شديدة.

اعراض ادمان البيرة  قصيرة المدى

تختلف اعراض ادمان البيرة قصيرة المدى لشرب البيرة بناءً على كمية البيرة التي يشربها الفرد،  و يشرب الكثير من الناس البيرة  لمساعدتهم على الاسترخاء، بينما يسيء الآخرون استخدامها كوسيلة للتعامل مع الإجهاد، أو الصدمة، أو الحزن، أو المزاج، أو المرض العقلي.
عندما يبدأ الشخص في شرب البيرة، قد يصبح أكثر اجتماعية، أو إثارة، نظراً لاستهلاك المزيد منه، يمكن أن يكون تأثير البيرة غير متوقع.
قد تشمل اعراض ادمان البيرة القصيرة المدى لأعراض إدمان البيرة  ما يلي:
●    خفض التوتر، والقلق ، وغثيان ، وردود الفعل البطيئة، ونشاط الدماغ، وصعوبة في التنفس ، ووقت رد فعل أبطأ ، والسلوكيات الجنسية الخطرة، الإجهاض ، والسلوكيات العنيفة ، والكلام الغير واضح، والنعاس، ضعف النظر، وزيادة التبول ، وانخفاض درجة حرارة الجسم، والقيء، فقد الوعي في بعض الحالات ، والتسمم الكحولي ، والغيبوبة،  والموت المحتمل.
●    حتى في الجرعات الصغيرة، تغير البيرة طريقة عمل دماغ الشخص، وقد تغذي إدمان الكحول، ويتحول العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي البيرة إلى مواد أكثر قوة، مثل الخمور، عندما لا تكون البيرة كافية لإطعام شهوتهم.

اعراض ادمان البيرة  طويلة المدى

يمكن أن تؤثر البيرة سلبياً على الشخص بطرق عديدة بمرور الوقت، نظراً لمحتواها من السعرات الحرارية العالية، فإن البيرة قد تؤثر أيضاً بشكل سلبي على أعضاء الجسم.
يمكن أن تضر اعراض ادمان البيرة الأعضاء التالية:
●    تعطل نمو الدماغ الطبيعي، وتقتل خلايا الدماغ لتقليل كتلة الدماغ بمرور الوقت، أو في جلسة شرب واحدة يمكن للبيرة أن تغير الطريقة التي يبدو بها الدماغ، أو يعمل بها.
●    وقد تغير السلوك، أو الحالة المزاجية، أو الاستقرار العقلي، وقد يؤدي الإفراط في البيرة في وقت واحد إلى انقطاع في الذاكرة يعرف بالتعتيم.
●    يتسبب شرب البيرة في زيادة ضغط الدم لدى الشخص، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب، أو النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية.
●    يمكن أن يؤدي شرب البيرة أيضاً إلى عدم انتظام ضربات القلب ،واعتلال عضلة القلب، وهو مرض يصيب عضلة القلب.
●    من اعراض ادمان البيرة  على الكبد، أنها تؤدي إلى مشاكل متنوعة في كبد الشخص، ويمكن أن يتسبب الإفراط في شرب البيرة، أو الكحوليات في تنكس (الكبد الدهني) ، والتهاب الكبد الكحولي، وأمراض الكبد، والتليف، وتليف الكبد.
●    من اعراض ادمان البيرة  على البنكرياس أنها تتسبب في إنتاج البنكرياس مادة سامة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى التهاب البنكرياس، وهو التهاب طويل الأمد للبنكرياس يمكن أن يتلف الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، و يمكن أن يؤدي تلف البنكرياس إلى مشاكل في الهضم، وحتى مرض السكري.
●    يمكن للبيرة أن تخفض عدد الحيوانات المنوية، وتؤدي إلى تقرحات في المعدة، وتلف الجهاز المناعي للشخص، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
●    قد يسبب شرب البيرة، أو الكحول سرطان الفم، والمريء، والثدي، والكبد، والقولون.
●    قد يؤدي تعاطي البيرة على المدى الطويل إلى إدمان الكحول، حيث يصبح الشخص غير قادر على الاعتدال، أو التوقف عن شرب الكحول.

علامات وأعراض إدمان البيرة

●    معظم الناس قادرون على تخفيف شرب البيرة عند الضرورة، بينما قد لا يكون الآخرون قادرين على القيام بنفس الأمر.
●    إدمان البيرة التي تعتبر من الكحوليات معقد لأسباب عديدة يمكن أن تكون بيئية، أو بيولوجية أو نفسية.
●    العوامل الأخرى التي تلعب دوراً في إدمان الكحول هي العمر، والوزن، وكمية الكحول المستهلكة، والجنس.
●    قد لا يكون الشخص الذي يعاني من اعراض ادمان الكحول قادراً على رؤية شربه كمشكلة، حتى لو تسبب في ضائقة في حياته الشخصية، أو عمله المدرسي، أو مهنته.
●    يمكن أن يؤدي إدمان البيرة إلى فقدان الشخص اهتمامه بالأشياء التي كان شغوفًا بها من قبل، والكثير من الناس الذين يعانون من إدمان البيرة ينسحبون من أفراد العائلة، ويشربون في الصاح، أو يبادون في قضاء الكثير من الوقت بمفردهم.
●    ليس من السهل دائماً تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الشرب، أو لا، التعبير عن القلق بشأن شرب شخص ما، وتقديم اقتراحات للتغيير قد يقابله الدفاع، أو العداء من الشخص الآخر.
●    عند المحاولة لمساعدة شخص ما في التغلب على إدمان البيرة، من المهم مساعدته على إدراك أن البيرة تحتوي على الكحول، وهو جهاز عصبي مركزي يسبب الإدمان بدرجة كبيرة، ويغير كيمياء الدماغ،
●    ولابد من التعرف على اعراض ادمان البيرة ، حتى نفتح الباب لاتخاذ الخطوة التالية في العلاج.

أعراض انسحاب إدمان البيرة

قد يعاني الشخص الذي يعاني من شكل معتدل إلى شديد من اضطراب استخدام البيرة، وأهم أعراض الانسحاب عند التوقف عن استخدام البيرة:
●    كلما زاد شرب البيرة  زادت حدة أعراض الانسحاب
●    يمكن أن تتراوح أعراض انسحاب البيرة في القلق النفسي، والاكتئاب إلى الكوابيس، أو الهلوسة، أو النوبات.
●    قد يختلف اعراض ادمان البيرة من شخص لآخر، ولكنه غالبا ما يتضمن الأعراض التالية:
●    التهيج، والقلق، والكآبة، والإعياء، وتقلب المزاج، والكوابيس، والتفكير الضبابي، والتعرق، وصداع الرأس، وسرعة دقات القلب، والارتعاش، والهلوسة، والحمى، والارتباك، والتشنج، والهذيان.
●    تحدث أعراض الانسحاب في وقت مبكر بعد ثماني ساعات من التوقف عن شرب البيرة، ويمكن أن تستمر لعدة أسابيع.
●    عادة ما تكون أعراض انسحاب البيرة في أسوأ حالاتها من 24 إلى 72 ساعة.
●    الهذيان هو أشد أشكال انسحاب الكحول، إذا ترك دون علاج.
●    قد يؤدي انسحاب الكحول إلى تلف الدماغ ، والانتكاس، وفي بعض الحالات الوفاة.

علاج إدمان البيرة

●    نظراً لأن إدمان البيرة يعتبر مرضاً مزمناً، فلا يوجد بالضرورة علاج مثبت، ومعدلات الانتكاس مشابهة لمعدلات السكر، وارتفاع ضغط الدم، والربو.
●    ومع ذلك عندما يتم علاج إدمان البيرة التي تعتبر مرض مزمن، فقد يساعد هذا الأمر في تقليل معدلات الانتكاس، وتحسين السلوكيات الخاصة بالمدمن، وتحسين الصحة العامة.
●    لا توجد حالتان من إدمان البيرة، أو الكحول متماثلتين، لذلك لا ينبغي أن يكون العلاج هو نفسه في جميع المجالات أيضاً.
●    خلال إتباع العلاج الفردي يتم علاج إدمان البيرة، لأنه يتعلق بحياة كل شخص، ويوفر علاج إدمان البيرة في الأماكن المتنوعة الرعاية اللازمة لتعليم الشخص مهارات التأقلم، والسلوكيات الصحية للتعامل مع الإدمان.