ما هو شعور شارب الخمر،ما هي اسباب الوقوع في ادمان الخمر،خطورة ادمان الكحول،كيف يمكن التخلص من ادمان الكحول

شرب ما يكفي من الكحول للحصول على متعتك ونشوتك ليست بالتأكيد شيء أود أن احذر منه، لأنه شيء ضار ومدمر لصحتك وعقلك وحياتك بأكملها، على الرغم من أن الكثير يقول ويردد ذلك ولكن ليس بفائدة، فمازال مدمن الكحول يبحث عن  شرب الكحول لأنه يعتقد أنها يمكن أن تكون ممتعة للغاية ومساعدتهم في الاسترخاء، من خلال مقالنا اسباب ادمان الكحول سنتعرف على مأساة مدمني الكحول وما يجب أن يفعله إذا تناول الكحول في محاولة منا لتقليل ضرره على نفسه وعلى من حوله.

ما هو شعور شارب الخمر

شرب الخمر أو الكحول يعطي الشخص شعور خاص وهو ما يسمى شعور شارب الخمر، ويمكننا ملاحظة أن شارب الخمر يشعر بالسعادة مبالغ فيها ويرى الدنيا وكل من حوله من أشخاص أو أشياء بشكل رائع وجميل ويعطي الخمر شاربه متعة ويشعر الشخص بأن مشاكله اختفت واستطاع أن يتخلص منها، ويبدأ الضرر الناجم عن شرب الخمر والكحوليات عندما يكافح أكبادنا المثقلون بالفعل لإزالة الكمية الزائدة من السموم والمواد الكيميائية التي يتم تناولها من الكحول المفرط، فتصبح أجسامنا مجففة ومستويات السكر في الدم لدينا في كل مكان يستولى عليها التعب ليس فقط هذا ما يسببه الكحول بنا وإنما أضرار الكحول كثير ة وخطيرة، وعلاج ادمان الكحول أمر ضروري للجميع ولا بد من العلاج المبكر قبل أن تتفاقم المشكلة وتخرج عن السيطرة، ولكن يجب قبل البحث عن علاج ادمان الكحول البحث عن أسباب شرب الخمر والتخلص منها وتجنبها قدر المستطاع.

ما هي اسباب شرب الخمر عند المراهقين

يوجد عدة أسباب ممكن أن تكون اسباب الوقوع في الخمر أو الأسباب المؤدية لشرب الكحول والخمور خاصة لدى المراهقين ومن هذه الأسباب ما يلي:
•    المشكلات الأسرية داخل الأسرة الواحدة، فقد لا يتلقى الشخص الاهتمام والدعم الأسري والاجتماعي ممن حوله فيشعر بالعزلة ويبحث عن صديق غالبا ما يكون هذا الصديق هو الادمان.
•    الهروب من المشكلات الدراسية والاجتماعية والعاطفية بشرب الكحول.

•    مصاحبة أصدقاء السوء المدمنين على شرب المواد المخدرة والكحوليات.

•    حب الفضول والتجربة.

•    عدم ادراك

•    عدم ادراك أمور الدين بشكل سوي.
يمكنك بمجرد تحديد اسباب ادمان الكحول أو اسباب الوقوع في الخمر، أن نحدد المشكلة ونبحث عن حلول لها وتعويض النقص الذي عرض الشخص للدخول في دائرة المخدرات.

خطورة ادمان الكحول

ادمان الكحول هو نوع من أنواع الادمان المتواجدة من العصور القديمة، فأول مخدر ظهر على وجه الأرض كان الكحول والخمور الذي حرم الله عز وجل شربها في كتابه العزيز، استمر ادمان الكحول طوال هذه العصور والأزمان متواجد في مقدمة المثلث وعلى الرغم من ظهور العديد والعديد من المواد المخدرة الحديثة من العقاقير الطبية والمواد الأفيونية والهيروين والكوكايين وغيرها، إلا أن ظل ادمان الكحول له مكانته وله أشخاص تقبل عليه بشكل كبير.

كيفية العلاج من ادمان الكحول

يمكن لأي شخص مدمن على الكحول التخلص منه عن طريق عدة خطوات منها:
•    استخدام ادوية علاج ادمان الكحول.
•    تقديم المشورة الطبية لديه.
•    التغيرات الغذائية في نظامه الغذائي.
قد يصف الطبيب الأدوية للمساعدة في بعض الحالات، على سبيل المثال مضادات الاكتئاب، أو يمكن أن يصف الطبيب أدوية للمساعدة في علاج الأعراض الانسحابية  للكحول المرتبطة بالتوقف عن التعاطي.

ما هي اعراض ترك الخمر

بمجرد أن يبدأ المتعاطي في ترك الخمور تب>ا أعراض انسحابية في الطهور وهي أعراض موحدة لدى أغلب المواد المخدرة وتتفاوت هذه الأعراض في شدتها ودحدتها على حسب درجة ادمان الشخص، فالشخص الذي يشرب الكحول والخمور لفترة طويلة ستكون أعراض انسحاب الكحول بعد تركه  شديدة ومؤلمة والعكس صحيح وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:
•    الصداع الفتاك.
•    تكيسير شديد في الجسم كله.
•    التقيؤ المستمر.
•    اضطرابات شديدة في المعدة والغثيان.
•    الاكتئاب والعصبية الشديدة والعنف أحيانا.
•    الإسهال.
العلاج المبكر للادمان على الكحول هو الأكثر فعالية، حالات الادمان التي استمرت لفترة أطول من الصعب كسرها وعلاجها،  ولا بد وأن نعترف أن كلما زادت فترة التعاطي على الكحول كلما كانت مرحلة العلاج أصعب واعراض ترك الخمر والتوقف عنها أشد، ومع ذلك لا نفقد الأمل فيمكن علاج الإدمان على المدى الطويل بنجاح داخل مركزنا الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية تحت إشراف نخبة رائعة من أطباء المركز المميزين والمتخصصين في علاج الحالات الادمانية الحرجة، ويمكن للأصدقاء وأفراد عائلات الأشخاص الذين لديهم إدمان الكحول الاستفادة من الدعم المهني أو الانضمام إلى البرامج العلاجية، لأن إهمالهم للشخص المدمن على الكحول قد يكون سبب من أسباب ادمان الكحول.

نصائح للاقلاع عن شرب الكحول

يوجد مجوعة من نصائح بعد شرب الكحول بجانب اسباب ادمان الكحول يقدمها لنا المركز الطبي كنوع من التوعية حتى لا تضر نفسك أكثر ومن هذه النصائح:
•    يسبب لنا الكحول أن نفقد الكثير من الماء، مما يعني أننا نتعرض للجفاف، ولهذا السبب تشعر رؤوسنا بالصداع الشديد في الصباح بعد شرب الكثير.
•    إلى جانب الجفاف، يؤدي الكحول إلى خلل كبير بالكهرباء في الجسم ويمكن هنا شرب الشاي الأخضر، فهو من بين الأشياء الأخرى التي تجعلها جيدة بالنسبة لك، الشاي الأخضر يفيد كبدك المفرط.
•    تناول الطعام جيدا بعد شرب للكحول.
•    عدم القيادة بعد شرب الكحول.
•    النوم أفضل شيء يمكنك فعله إذا تعاطي الكحول، فأثناء النوم يتخلص جسمك من كل سمومه.
هذه النصائح يمكنها أن تقلل من مخاطر وأضرار امان الكحول ولكن أنت مازالت في دائرة الخطر، وهذه النصائح لن تفيدك عندما تصبح جثة هامدة بسبب إدمانك للكحول.

ما هي افضل طرق العلاج داخل المركز الطبي

قد يتضمن علاج ادمان الكحول العديد من طرق العلاج المختلفة داخل المركز الطبي لعلاج الادمان والصحة النفسية، من المهم أن يشارك كل شخص في برنامج خاص به وبحالته فيمكن أن يكون شخص مصابًا بالاكتئاب فيكون لديه برنامج خاص به ويمكن أن يكون شخص يعاني من أعراض انسحاب حادة للغاية فنوفر له برنامج علاج خاص به، ونحن في المركز الطبي نسعى للتعرف على اسباب ادمان الكحول حتى نسيطر على المشكلة من جذورها ومن أهم الطرق العلاجية هو برنامج 12 خطوة الذي يعتبر البرنامج الأفضل لعلاج متعاطي المخدرات ولا يزال يتفوق المركز الطبي على مراكز علاج ادمان الكحول في السعودية.

المصدر 1

المصدر 2