علامات مدمن الكحول، تأثيرات تعاطي الكحول على المدمن عليه، كيف تكون شخصية مدمن الكحول، كيفية التعامل مع مدمن الكحول؟

ملخص المقال

الإدمان على الكحول من أنواع الإدمان التي ينبذها المجتمع ويرفضها بشكل قطعي؛ لهذا تكون شخصية مدمن الكحول، مريبة لدى الكثير، وتُثير الغضب لدى الكثير، والنظر إلى تصرفات، وسمات مدمن الكحول نجدها جميعها محل الغرابة، ويلحق المدمن على الكحول الضرر بنفسه والآخرين، وفي هذه المقالة يمكن التعرف بشكل أكثر دقة عن شخصية مدمن الكحول، وأعراض الإدمان، وعلامات المدمن على الكحول، وكيفية التعامل معه.  
 

محتويات المقال

تقييم المقال

نتيجة التقييم 0 من 5 | عدد التقييمات 0

التعرف على شخصية مدمن الكحول

قد لا يكون من الصعب التعرف على شخصية مدمن الكحول، والشاهد لدى الناس أن مدمن الكحول شخص تقع تصرفاته خارج الحيز الطبي والمقبول لدى المحيطين؛ إذ الإدمان على الخمر من المحرمات، والشخص المدمن على الكحول يُعد غير ملتزم بالتعاليم الدينية، لحال أن الخمر من المسكرات التي تذهب العقل، وتجعل الشخص فاقد للوعي؛ مما يكون له أضرار على حياته فيما بعد.
فالشخص المدمن على الخمر لديه قدر من ضعف الوازع الديني، والابتعاد عن كل ما يخص أمور الدين، ومصاحبة الأمور الأخرى التي تُقرب به التصرفات غير اللائقة؛ فالشخصية بهذا الأمر فيها من عدم الاتزان والتخبط، والاحساس بالذنب مما يجعله غير قادر على المواجهة، ويُفضل أن يكون منعزل عن الآخرين، وقد تبدو شخصية مدمن الكحول بين الاجرام وبين المسالمة؛ مما يوضح أن الإدمان على الكحول تورط بحد ذاته.

أعراض الإدمان على شخصية مدمن الكحول

عند شرب الخمر يحدث تعود لدى المدمن عليه، ويظهر هذا عليه بأعراض جسدية وأخرى نفسية، ويمكن وصفها كالآتي:
الأعراض الجسدية:
 

  •  يشعر المدمن أنه بحاجة دائمة للكحول.
  •  الاحساس بالحاجة للقيء.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي
  •   احمرار العين، انتفاخ في الوجه.


الأعراض النفسية:

  • اضطربات الجهاز العصبي
  •  الشعور بعد التركيز، التذكر.
  • عدم القدرة على الحديث.
  •  الانعزال عن الآخرين.

علامات مدمن الكحول

محاولة اخفاء الكحول: تعتبر من أكثر العلامات دلالة أن شخصًا ما يدمن على الكحول، وهي علامة ظاهرة لدى المدمنين على الكحول؛ حيث جميعهم يبدون على هذا الشكل، سواء أكانوا يشربونها في أماكن عامة أو كانوا في نطاق الأهل والأسرة؛ فإنهم يخبون الزجاجات بعيدًا عن المحيط الذي يتواجدون فيه، وهذا الأمر يكون جليًا لدى الجميع من الأفراد المدمنين على الخمر؛ فلا يخص فئة معينة بهذا التصرف، وجميعهم يعلمون أن الإدمان على الخمر من المسببات التي تجلب لهم النبذ، والإساءة، واللوم.

الانعزال عن الآخرين: يكون مدمن الخمر منعزلًا عن الآخرين، ويرغب في الابتعاد عنهم، حتى يتمكن من تناول الكحول على راحته بعيدًا عن سخط العامة أو المقربين له، والابتعاد عن الناس هي سمة المدمن بصفة عامة، وهذا مما يجعلنا ننظر إلى الإدمان أنه يُغير من شخصية الإنسان، ويجعله مع الوقت أكثر توغُلًا فيه؛ فمدمن الكحول مع ابتعاده يكون مرتبط أكثر بالكحول.

الاندفاعية: الإدمان على الكحول يجعل الشخص أكثر اندفاعية، وتهوراً؛ فيكون المدمن على الخمر سلوكيات متمثلة بعدم الوعي يفعلها وهو تحت تأثير الخمر، وبل وهو يتعاطاها؛ منها القيادة المتهورة، السلوك في العمل الاجرامي، والاغتصاب، والسرقة، وكثير من الدراسات أكدت على تصرفات المدمن على الكحول التي تتسم بالمخاطرة، وتؤدي إلى إدانته.

الاضطراب الانفعالي: ويٌقصد به أن المدمن يكون في حالات انفعالية مختلفة طوال الوقت، وهذا مما لا يُخفى على المدمن البتة؛ لأن الإدمان على شيء يجعل حالة الشخص المدمن عليه مرهونة به، وتتأثر نفسيته به؛ فيكون من حالة انبساط إلى حالة حزن أو اكتئاب أو عصبية إلى هدوء، مع الافراط في تناول الخمر عند حدوث التغييرات المزاجية.
 
المعاناة من المشاكل النفسية: كثيرًا مما يتناولوا الكحول يكونوا لديهم مشاكل وأمراض نفسية، تجعلهم سببًا في الإدمان على الكحول، وما يعتقدونه عن ذلك أنه مخرجًا لهم مما يشعرون به إلا أن الأمر يزداد سوءًا، ومن المحتمل أن يحدث لهم مضاعفات بالإصابة باضطرابات نفسية أخرى.
  
 زيادة الجرعة المتعاطاه: لعل من العلامات الواضحة لدى المدمن أنه يزيد من تناول الكحول بكثرة، ويكون لديه رغبة في التعاطي باستمرار، كثيرًا منهم لا تنقطع زجاجة الكحول عن جيبة؛ مما يوضح أن هناك اعتماد على الكحول.

الهلاوس السمعية والبصرية: تعد من العلامات الواضحة لدى المدمنين على الكحول؛ حيث أنها تدخلهم في مشاكل كثيرة، وتُسبب لهم ضرر في حياتهم، كما أن كثرة التعاطي تُسبب لهم خلل في المخ؛ مما يكون له دور في الاحساس بالهلاوس بهذا الشكل.
 

تأثيرات تعاطي الكحول على المدمن عليه

لا شك أن الإدمان على الكحول يحول بين الشخص وبين قدرته على التصرف الصحيح، فيكون دائمًا غير قادر على السيطرة على حياته بعدما أفسدت بتعاطي الكحول، ولا بد أننا نعلم أن الإدمان على الكحول من المحرمات الصريحة التي يُصاحبها أضرار الإدمان الخاصة بالكحول، وسوء التوفيق بسبب التعدي على الحدود الشرعية، وعلى هذه النحو تأخذ تأثيرات الإدمان على الكحول أشكال كثيرة؛ فالشخص المدمن على الكحول يُصبح غير قادر على الوعي بمدى صحة الأمور، ويفقد القدرة على تحمل المسئولية، فإن أحواله الحياتية تتدهور بشكل كبير، سواء كان في العمل أو في الأسرة أو الدراسة، فإنه يفقد زمام الأمور فيها جميعًا، لا يمكنه ملاحقة الضرر بها سوى بالتوقف سريعًا عن الإدمان على الكحول ما عدا ذلك فإنه يفقد كل شيء، إلى جانب الضرر الخاص بالناحية الجسدية والنفسية، لذلك من الضروري تقديم علاج شرب الكحول بأقصى سرعة ممكنة.

 

شعور شارب الخمر

لا شك أن مشاعر شارب الخمر تكون متضاربة، فهو على الرغم من أنه غير قادر على التركيز أو يشعر بالتشتت ويبدو أنه ليس في وعيه إلا أنه يكون لديه الاحساس ببعض الأمور مع عدم القدرة على السيطرة التامة أو التحكم، وعلى هذه النحو تكون تصرفاته عشوائية، ومتسمة جميعها بالفوضى، لا يُبالي للحديث مع غيره، ولا يمكن له أن يتحدث مع أحد من منطلق الجدية في الكلام، كما أنه يشعر بالسعادة أو حالة من الانتشاء مع شرب الخمر إلا أنه في نفس الوقت لديه شعور بالتعاسة والحزن؛ حيث هذا من سمات مدمن الكحول، وممكن أن يُدين نفسه دون أن يشعر سواء كان عن طريق الفعل أو القول.   

 

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

التعليقات

    لا يوجد تعليقات

أنشر تعليق

نيهني على التعليقات نبهني على الردود

المركز الطبى لعلاج الادمان

طريقك للتعافى من الادمان
خطوة نحو طريق أفضل

Call 00201154333341

عنوان تجريبى

برامج العلاج الجماعية : وتعتمد علي تواجد المرضى مع بعضهم البعض، وتتيح هذه الطريقة العلاجية عامل التحفيز والتعزيز لديهم جميعاً حيث يشعروا أن هناك من يعاني مثلهم كما أنها تحثهم علي الامتناع عن السلوكيات الجنسية الإدمانية التي يدمنوها.