راسلنا على سناب شات

اضرار تعاطي الكحول

تعاطي الكحول،أضرار الخمر الصحية،هل هناك  استخدامات طبية للخمر ،أضرار الخمر الاجتماعية،اضرار الخمر على المخ

محتويات المقال

تعاطي الكحول

تعاطي الكحول

في مقالنا عن أضرار تعاطي الكحول، سنتكلم أيضا عن العديد من المواضيع التي قد تشغل المدمنين والسالمين على حد سواء حول كل ما يتعلق بشرب الكحول، من أعراض وآثار، وفوائد عابرة، وأضرار مدمرة، لنتهي بعرض أهم الإرشادات والتوصيات التي تساعد على التخلص من هذا السم القاتل والمغيب لروح الإنسان الحر.

سنتحدث عن أضرار تعاطي الكحول، وأعراضه الجانبية، ومدى خطورة إدمان الخمر على صحة المتعاطي الجسمية والنفسية بل وعلى محيطه الأسري والمجتمعي كافة، وجب القول بضرورة اللجوء إلى مصحات ومستشفيات علاج الإدمان، لتخليص الجسم من المشروبات الكحولية، اذ وحدها تساعدك وعبر إشراف طبي على أخذ خطوة التخلي النهائي عن إدمان الكحول، دون الوقوع في شر أعراض العلاج الانسحابية والتي قد تؤثر عكسا على رحلة العلاج.
وهنا ننوه بالمركز الطبي لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي، الذي عكس تجارب ناجحة في علاج العديد من حالات إدمان الكحول، مع مساعدة فريق طبي متكامل يوفر كل أجواء العلاج المثالية، التي تساعد المدمن على الشفاء التام وبدء حياة جديدة خالية من الكحول !

تواصل معنا رسالنا على الفيسبوك راسلنا على الواتس

أضرار الخمر الصحية

أضرار الخمر الصحية


شرب المواد الكحولية منتشر منذ قديم الأزل في معظم الحضارات، وقد حرمت جميع الأديان السماوية جميعها شرب الكحول أو المواد التي تحتوي عليه نظراً لأضراره بالغة الخطورة، على شاربها بصفة خاصة وعلى المجتمع بصفة عامة. ورغم ذلك التحريم لازال الكحول منتشر انتشاراً واسعاً على مستوى العالم. واضرار تعاطي  الكحول جمة وذات عواقب لا متناهية على جسم الإنسان ومن أخطرها: تأثيره على الجهاز العصبي وإضعاف إشاراته التي يرسلها لجميع أعضاء الجسم، وأضرار الخمر الصحية لا تقف عند الجهاز العصبي وحسب بل تؤدي إلى التهاب البنكرياس وتليف الكبد ناهيك عن الغثيان المستمر والدوخة والرعشة الزائدة، أضف إلى ذلك الأضرار المجتمعية التي تنجم عن تعاطي الكحول،  فمدمن الخمر يتسبب بعد تغييب عقله بالتعاطي وشرب الكحول إلى إحداث أضرار جسيمة وجرائم تخرج عن سيطرته.
يفقد متعاطي الخمر القدرة على تقييم الأمور بشكل سليم، وعلى المدى الطويل تظهر أضرار الخمر الصحية على شكل سرطانات للفم والحلق والمرئ بل وإضعاف كامل للجهاز المناعي لدى الإنسان.

الفريق العلاجي

هل هناك استخدامات طبية للخمر

هل هناك  استخدامات طبية للخمر 
الخمر أو ما يسمى المشروب الروحي هو شراب يصنع من بعض النباتات كالشعير والعنب ويضاف إليه مواد كحولية مختلفة، ويظهر بمسميات عديدة في الأسواق من بينها الكونياك، الشمبانيا والبيرة. وتعد أضرار الخمر وفوائده مسار جدل بين الأوساط، فإذا ظهرت له فوائد، سرعان ما تظهر أضرار تطمسها. وجاء من فوائد الكحول أنه يخفض معدل الإصابة ببعض الأمراض كأمراض القلب ونوباته وتقليل الإصابة بمرض السكر وتفتيت الحصوات على المرارة والسكتات المفاجئة، بشرط الاعتدال بالحد الأقصى من شرب الكحول والذي قُدر بكأس أو كأسين في اليوم.
لكن ورغم هذا، وإذا قارننا أضرار الخمر وفوائده سنجد أن اضرار تعاطي الكحول تدفعنا للابتعاد عنه نهائياً، وإنه يسبب في حالة الإكثار منه، كل من سرطان المرئ والثدي، ارتفاع ضغط الدم، وفي حالة الحمل يسبب الإجهاض، توقف القلب، والسكتات المفاجئة، والإضرار البالغ بالكبد، والعديد من الأمراض المعقدة والفتاكة.

أضرار الخمر الاجتماعية

أضرار الخمر الاجتماعية


إذا كنت لا تكترث بنفسك، فأكترث لمن حولك !

تعتبر الكحوليات من مذهبات العقل والتي تدفع الإنسان إلى أعمال عنيفة وجرائم في حق مجتمعه دون أن يشعر، نعم هناك مجتمعات تبيح شرب الخمر ولكن إذا تفحصنا قليلاً سنجد قوانين رادعة تحد من مخاطر شرب الخمور، ومنها وعلى سبيل المثال لا الحصر،  فرض غرامة كبيرة على من يقود سيارته وهو في حالة سُكر.
أضرار الخمر الاجتماعية لا تعد ولا تحصى وتعرض الإنسان لخسارة كل عزيز لديه نظراً للحالة النفسية السيئة والعنف المبالغ فيه الذي يظهر على متعاطي الكحول، فهو معرض في أي لحظة لخسارة أسرته وعمله وجميع من حوله، فقد أظهرت الدراسات حالات عديدة من العنف ضد المرأة والأطفال والتي جاءت كنتيجة لتعاطي الآباء  للكحول بشكل مفرط. أضرار الخمر الاجتماعية تصل للوظيفة أيضاً بسبب حالة عدم الاتزان التي يظهر عليها متعاطي الكحول: يقل التركيز فيقل الإنتاج فيخسر وظيفته، ومع قلة المال يلجأ المدمن إلى بيع كل ما يملك ثم ارتكاب السرقات والجرائم حتى يشبع حاجته في شرب الخمر، أرأيت، إنها عملية خاسرة منذ البدء.
أضرار تعاطي الكحول ستصل بالمدمن حتماً إلى الموت حتى وان بدت بعض فوائدها مغرية، لكنها ليست ضرورية البتة مع توفر العديد من العلاجات البديلة حتما.

اضرار الخمر على المخ

اضرار الخمر على المخ


اضرار تعاطي الكحول تطول معظم أعضاء الجسم إن لم يكن جميعها، وهنا سوف نركز على أضرار الخمر على المخ.
يؤثر الخمر بشكل مباشر على وظائف الجهاز العصبي، فالجهاز العصبي يقول بإرسال كل المعلومات الحسية التي يتلقاها الجسم إلى المخ ويقول المخ بدوره بإرسالها إلى أعضاء الجسم وعندما يدخل الكحول في جسم الإنسان يحدث خللاً في الفص الجبهى المسئول عن ردود الأفعال للفرد منا، فيفقد الشخص في هذه الحالة القدرة على الفعل ورد الفعل لدى الأمور ويظهر بحالة عدم اتزان وعدم وجود قدرة على اتخاذ قرارات صحيحة، يحدث أيضا في حالة إدمان الكحول خللاً في الألياف العصبية التي تربط فصي الدماغ وتعمل على حماية النخاع الشوكي وبالتالي يقلل من ديناميكية عمل الدماغ، ومن أضرار الخمر على المخ أيضاً إحداث خللاً في المخيخ فتظهر الرعشة والدوخة والغثيان والحركة البطيئة، وفي حالة الحمل، يتسبب الخمر في أخطار بالغة على مخ الجنين، حيث يتسبب في بعض الأحيان في تشوهات معقدة في دماغ الأجنة.

أضرار الكحول على الكبد

أضرار الكحول على الكبد


يعتبر الكبد المسئول الأول عن تخليص الجسم من السموم، بجانب عمليات كيميائية حيوية كثيرة تتعدى التسعين عملية، يقوم بها الكبد في جسم الإنسان، وعلى مر العصور يُدخل الإنسان مركبات كيميائية ضارة داخل جسمه، تضر أعضاءه وتقلل من كفاءتها، ومن تلك المركبات والمنتشرة بقوة: " الكحول"  فأضرار تعاطي الكحول خطيرة، وأكثرها خطراً أضرار الكحول على الكبد، فالإفراط في تناول الكحول يؤدي إلى ظهور التهابات على الكبد وأنسجته مما يؤدى إلى التشوه الكامل والذي بدوره يؤدي إلى التليف الكبدي، لذا علينا الرأفة بأجسامنا، والحد من تناول الخمر. في الحقيقة، لا تعتبر أضرار الكحول على الكبد الوحيدة، بل إن أضرار تعاطي الكحول بالغة الخطورة على كافة أعضاء جسم الإنسان، لكن يبقى أبرزها تأثيره على وظائف الكبد المهولة. فأحرص دائماً على المحافظة على هبة الله لك وان نعمل على تحسينه لا تدميره.

نتائج تعاطي الكحول

نتائج تعاطي الكحول


ولا تلومن إلا نفسك، قاعدة يجب أن يتدبرها الجميع عند إتباع الشهوات والملذات، فمنذ عدة قرون تتناوب الأجيال على الإقبال على شرب الخمر وتتفاوت نسب شربه بين الأفراد، ولعل الجدير بالذكر أن المرحلة العمرية الأعلى في تعاطي الكحول هي مرحلة الشباب لإقبالهم على التجربة دون الرضوخ للغة العقل والنظر ولو قليلاً لأضرار تعاطي الكحول، فنتائج تعاطي الكحول تشير إلى أن هناك ما يفوق المئتي مرض يسببه تناول الخمر، أمراض نفسية كالاكتئاب والانطواء وغيرها وأمراض جسدية عدة وأضرار في جميع الوظائف الحيوية للجسم كالقلب والعقل والكبد، كما يتسبب في حالات التسمم أو السرطانات. لذلك تنهض معظم المجتمعات لتلافي نتائج تعاطي الكحول عن طريق سن قوانين تجبر من يتعاطاه على الحد منه وتساند المجتمعات منظمة الصحة العالمية.

أعراض بعد شرب الخمر

أعراض بعد شرب الخمر


اضرار تعاطي الكحول تبدأ بعض شرب الخمر مباشرة، وتتضخم عند شرب الخمر لفترات طويلة لتصل بمدمنه إلى الموت، وأعراض بعد شرب الخمر كثيرة مثل قلة التركيز وعدم الاتزان، التعرق الشديد، الصداع، الشعور بالغثيان، الخمول، والإحساس بالنعاس الدائم، وتكثر أعراض بعد شرب الخمر في الصباح اليوم التالي عادة فيزيد الانفعال والغضب، وتظهر حالات الاكتئاب والقلق، ألام في الجهاز الهضمي، الأرق، الحساسية لأي صوت أو ضوء، ولا ترتبط هذه الأعراض بالكمية التي تناولتها فهي تتفاوت حسب حالة الجسم، وأكثر الأضرار التي تحدث بعد تناول الخمر بكميات كبيرة هي التسمم الكحولي، لذلك عليك الذهاب للطبيب واستشارته إذا ما وجدت تغييرات في لون الجلد وبخاصة ظهور اللون الأزرق أو الشحوب، حدوث تشنجات مستمرة واضطرابات في التنفس للقيام بالتحاليل اللازمة والحصول على العلاج الطبي اللازم.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

اضرار تعاطي الكحول

2019-03-05 17:23:48

وصفه للاقلاع عن شرب…

2018-12-22 09:36:15

اسباب ادمان الكحول

2018-12-20 10:56:54

تصرفات مدمن الكحول

2018-12-20 06:58:16

ادمان الكحول ومخاطره

2018-12-17 11:17:23

علاج شرب الكحول

2018-12-14 13:07:51

شخصية مدمن الكحول

2018-12-11 10:17:12

اعراض ادمان الكحول

2018-12-07 11:25:10

ادمان الكحول واضراره

2018-12-07 11:23:37

علامات تعاطي الكحول

2018-12-05 21:23:41

شخصية شارب الخمر

2018-12-05 20:37:30

علاج الادمان من الكحول

2018-12-04 10:38:43

طريقة علاج شرب الخمر

2018-12-04 06:16:25

علاج شرب الخمر

2018-12-04 06:07:36

التعليقات

    there is no comments

أنشر تعليق

# #