تعرف على خطورة ادمان حقن نالوفين،ما هو سبب انتشار حقن نالوفين ؟،تعرف على خطورة استخدام حقن نالوفين بدون وصفة طبية

نالوفين حقن (إبر- أمبولات)  وهو عقار ينتمى إلى  أدوية المسكنات الأفيونية وتعمل عن طريق تغيير استجابة الدماغ والجهاز العصبي للألم، ويحذر الأطباء من استخدام نالوفين بدون استشارة الطبيبة، وعند ادمان حقن نالوفين يبدأ المخ في الاعتماد على جرعة نالوفين التي يتعاطها المدمن، مما قد يظهر مجموعة من الاثار الجانبية الخاصة بإساءة استخدام نالوفين ومنها  (اضطراب ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، اضطراب الشهية، الهلاوس)

وعند زيادة جرعة نالوفين يمكن أن يتعرض الإنسان إلى التسمم بالنالوفين ويدخل المتعاطي في غيبوبة وحدوث شلل في المراكز العصبية المسئولة عن التنفس، ويمكن يؤدي إلي الوفاة)، ولعلاج ادمان حقن نالوفين، وبديل نالوفين يجب اللجوء إلى المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي الذي يوفر بيئة آمنة ومساعدة المريض في تخطي واجتياز أعراض انسحاب ادمان حقن نالوفين بطريقة آمنة وفعالة بأيدي أطباء متخصصين وإشراف طبي على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية في علاج حالات ادمان المخدرات والتأهيل النفسي السلوكي والمعرفي.

ما هو النالوفين

النالوفين مخدر أفيوني يستخدم كمسكن للألم وكمكمل للتخدير في عمليات الولادة أي أنه يستخدم للأغراض الطبية وجرعة نالوفين يتم تحديدها بعدة عوامل (عمر المريض ووزنه، وحالته الصحية) وجرعة نالوفين  للأشخاص البالغين يجب ألا تزيد عن20مجم ويلزم أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج.

وللأسف بعض المدمنين يستخدمون النالوفين كمخدر ويتم ادمان حقن نالوفين عن طريق الحقن ويبدأ تأثير مخدر النالوفين في خلال 3 دقائق، وكلما زادت جرعة نالوفين عن المعتاد وبدون استشارة الطبيب، ويبدأ المخ في الاعتماد على جرعة نالوفين  حيث أن مستقبلات الأفيون بالمخ قد اعتمدت على جرعة نالوفين التي يتعاطها المدمن،وادمان نالوفين لفترة طويلة يلزم أهل المتعاطي بالتوجه إلى المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي الذي يوفر العناية الطبية المتكاملة وعلاج حالات ادمان نالوفين، حيث يتم سحب السموم من جسم المدمن بالتدريج حيث أنه لا يمكن التوقف فجأة عن ادمان حقن نالوفين، كما أنه يلزم علي المدمن أن يكون قرار العلاج نابع منه بدون أي ضغوط وأن يتحلى بالصبر وقوة الإرادة حتى يتم التعافي التام بإذن الله تعالى ويغادر المركز وهو في أتم الصحة والعافية

ما هو سبب انتشار حقن نالوفين ؟

انتشار ادمان حقن نالوفين في المناطق الشعبية يرجع إلى انخفاض سعر حقنة نالوفين مما يجعلها سهلة المنال وتتوفر في أيدي المدمنين الذين يبحثون عن السعادة والنشوة الوهمية، والكثير من المدمنين يعتقدون أن دواء النالوفين لا يسبب الادمان وما هو إلا لغرض تسكين الألم فقط ، وهو في حقيقة الأمر يُعد إدمانا، بل ومن أخطر أنواع الادمان الذي يتطلب التدخل الطبي الدوائي والنفسي لذا يجب البحث عن مركز متخصص من المراكز المؤهلة لعلاج ادمان حقن نالوفين، ومن أفضل مصحات ومراكز علاج هذا النوع من الادمان المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي الذي يحظى بسمعة طيبة في مصر والعالم العربي نظرا لاستخدامه أفضل الأساليب والطرق الحديث في علاج ادمان المخدرات والطب النفسي..

تعرف على خطورة ادمان حقن نالوفين

النالوفين أحد مشتقات الهيروين وقد تم تصنيعه خصيصا للاستخدامات الطبية في تسكين الآلام الناتجة عن مرض السرطان، ولا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المعالج، لكن بعض المدمنين بدأو في استخدامه كمادة مخدرة، ويتم ادمان حقن نالوفين عن طريق الحقن، ويعد أشد خطورة من الترامادول، وادمان حقن نالوفين انتشر في المناطق الشعبية.

ويعد  نالوفين من العقاقير قوية المفعول، كما أنه يصيب متعاطيه بالأمراض المعدية والفيروسية كالإيدز، وسوف نتحدث عن  كل ما يخص ادمان نالوفين ومخاطره.

أعراض انسحاب النالوفين؟

تعاطي النالوفين والإعتياد الجسدي والذهني قد يتسبب في ظهور أعراض شديدة عند التوقف عن التعاطي وتشمل ما يلي:

• الإنزعاج العصبي.
  • من أعراض انسحاب النالوفين الإرتباك والأرق.
  • زيادة التعرق والشعور بالغثيان.
  • القيء والإصابة بالإسهال الشديد.

ومن المعروف أن الأعراض الإنسحابية هي أكثر ما يؤرق الكثير من المرضى ولكن هناك عوامل تتحكم في مدة أعراض الانسحاب وشدتها.

خطوات علاج ادمان نالوفين في المركز الطبي

نالوفين ادمان هي ظاهرة إدمان نالوفين هي نفس الظواهر التي تظهر على مريض إدمان المواد المخدرة، وهذا الدواء له نفس الأعراض الانسحابية التي عنها التي يعاني منها مريض انسحاب المخدرات من جسمه، كما أن له نفس أعراض النوبات الصرعية، والتشنجات العضلية التي تظهر على المدمن، ومن أهم مراحل علاج ادمان النالوفين
●    مراحل تنقية الجسم من السموم
تعتبر المرحلة الأولى من علاج دواء نالوفين، وتخليص الجسم من الرواسب بالصوره التدريجية، و تختلف مدة انسحاب هذا الدواء عن باقي الأنواع من الأدوية، حسب قوة المادة الفعالة المتواجدة في دواء نالوفين.
يتم تخفيض الجرعة من النالوفين ادمان التي يتعاطاها المريض منه بالتدريج بدءا من البرنامج العلاجي الذي يتم على أيدي المتخصصين من الأطباء، حتى تستقر الحالة الجسدية، والنفسية لمدمن النالوفين.
●    العلاج الدوائي المعزز
يلجأ الأطباء في هذه المرحلة إلى استخدام عدد من العقاقير الطبية العلاجية التي يكون لها دور هام جداً في التهيئة النفسية للمريض، حتى يتقبل مرحلة العلاج من النالوفين ادمان.
تساعد العقاقير التي يعتمد عليها الأطباء من تقليص نسبة الأعراض الانسحابية الشديدة الألم التي يعاني منها مدمنو النالوفين، ومن أهم هذه العقاقير التي تستخدم الأدوية المضادة إلى الاكتئاب، ومجموعة الأدوية المضادة إلى الصرع.
●    العلاج النفسي المتزامن، وله العديد من الفوائد التي تساعد مدمن النالوفين، ومن أهمها:
يؤهل العلاج النفسي لمدمني كيمادرين بشكل نفسي، حتى يتقبل البرنامج العلاجي الذى يطبق عليه على حسب حالته الصحية، ويستجيب بسرعة كبيرة لهم، ويتخلص من إدمان هذا العقار.
تهدف جلسات العلاج النفسي إلى مساعدة مدمن النالوفين تدل على أن يتخلص من الأسباب الأصلية التي دفعته إلى تعاطي هذا العقار بصورة مدمنه.
يعمل العلاج النفسي على معرفة المدمن بجميع القيم، والقدرات التي يمتلكها، كما أنه يساعد على أن يسترد الثقة في نفسه.
يعزز العلاج النفسي مدمن النالوفين ادمان إلى الانخراط في المجتمع بشكل جديد، حيث نجد أنه يبدأ في تكوين العلاقات الاجتماعية، ويقلل هذا العلاج من تعرض من النالوفين إلى العودة لمرحلة الانتكاس، وإدمان هذه هذا العقار المضر بالصحة

ما هي جهود الدولة لمواجهة نالوفين ادمان

يُعد ادمان نالوفين حقن  من أخطر وأشد أنواع المخدرات ويُوجه الأطباء للصيادلة تحذير بعدم صرفه أو بيعه بدون إذن طبي لأن عقار النالوفين يندرج تحت الأدوية المحظور تداولها ويعد نالوفين جدول، مثل المورفين والترامادول تماما ويحذر تناول النالوفين بدون سبب طبي يستدعي ذلك وإلا يقع في بؤرة الادمان، ويجب على أجهزة الدولة القيام بعمل برامج توعية تنبه من الوقوع في ادمان حقن نالوفين وظهور اعراض جانبية مثل (اضطراب ضربات القلب والوقوع تحت الهلاوس السمعية البصرية، والدوخة والغثيان، ومن ثم الغياب عن الوعي وتلف أنسجة المخ)، والتنبيه على أن نالوفين جدول ويحذر تداوله بدون إذن طبي، والسماح بافتتاح الكثير من المراكز والمصحات الطبية المتخصصة في علاج ادمان حقن نالوفين، وتكون هذه المراكز بنفس مستوي كفاءة وجودة المركز الطبي لعلاج الادمان والتأهيل النفسي الذي يقدم العلاج اللازم وتوفير الراحة والمتابعة الطبية على مدار 24 ساعة بكفاءة ومهنية وخبرة لا مثيل لها.

المراجع: