التهيؤات والوساوس،انواع الهلاوس،أسباب الهلاوس السمعية،أسباب الهلاوس البصرية

علاج التهيئات والوسواس يعتبر من الاضطرابات النفسية التي تحدث عند بعض الأشخاص، فتسبب لهم القلق الشديد، وتمنعهم من أن يستمتعوا بحياتهم الطبيعية، ويعد علاج الهلاوس السمعية، والتهيئات البصرية من الأمور الصعبة جداً، والتي لا تعتبر بالأمر الهين.

انواع الهلاوس

هناك العديد من أنواع الهلاوس التي تصيب الأشخاص منها الهلاوس البصرية، والسمعية، والشمية، وهلاوس المس، وهلاوس تذوقية، بمعنى أن الهلاوس لها علاقة بجميع الأنواع من الحواس لدى الإنسان، كما أن هناك بعض الهلاوس التي تتعلق بالزمنية، ومنها الهلاوس المؤقتة، والهلاوس الدائمة.

وسوف نتناول كل نوع من هذه الأنواع بالتفصيل، ونذكر أسباب حدوثه ومنها:

• الهلاوس السمعية، وهي الاختلالات الادارية التي يصاب بها الشخص في هذه المرحلة فائدة فيتمكن من سماع بعض الأصوات التي يظن أنها حقيقية، وهي في الواقع لا وجود لها من الصحة، كما أنها تسبب له العديد من الأمراض العضوية، والدهنية، وهي تعتبر من أبرز الأعراض لمرض الفصام الذهاني.

• تمكن بعض الأطباء من تشخيص حالات المرضى النفسيين من خلال هذه الهلاوس السمعية، لأنها لها ارتباط وثيق جداً بالكثير من الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص، فهي لا تكون عشوائية، وإنما تكون ترتبط بعض الذكريات المعينة في حياة الإنسان.

أسباب الهلاوس السمعية

• عندما يصاب الشخص في ساق الدماغ فبعض الأنسجة الدماغية تتعرض المناطق إلى مرض الصرع.
  • أول إصابة بعض الأنواع من الجروح التي تتجمع حولها الصديد تؤثر على الخلايا الدماغية.

• العوامل النفسية التي تعتبر من الأسباب للعديد من الاختلالات الإدارية

• الهلاوس البصرية، و هي تتشابه بالشكل الكبير مع الهلاوس السمعية، لأنها تتعلق بالبصر فيرى الشخص الأشياء الغير واقعية، والغير حقيقية، والتي لا تتواجد الا في خياله فقط.

• كما أنها تعد من أبرز الأعضاء للكثير من الأمراض النفسية المصاحبة لها، وعند علاج سبب هذه الهلاوس متمكن من علاج علاج التهيئات والوسواس

أسباب الهلاوس البصرية

• عندما يتعرض الشخص إلي الصداع الشديد، ولكنها تمتد لفترات قصيرة من الوقت.

• الأنواع الصعبة جداً من هذه الهلاوس البصرية تظهر للأشخاص على شكل الخيالات، والأشباح الهلامية الغير واضحة، وربما تتطور إلى رؤية بعض الأشياء، أو الكائنات.

• وهناك نوع من هذه الهلاوس البصرية يراه المكفوفين فقط، وهو الذي يعرف به الهلاوس البصرية الكاذبة.

علاج الهلاوس السمعية الكاذبة

• يعتمد الأطباء المتخصصين في علاج التهيئات والوسواس السمعية الكاذبة على الوصول إلى التشخيصات الدقيقة للأسباب التي تكون وراء هذه الهلاوس.
  • فاختلف نوع الدواء الذي يصفه الطبيب إلى الأشخاص المصابين بهذه الهلاوس، ولا يريد أن الشخص الذي يعاني من انسحاب الكحول في وصف له دواء مختلف عن الشخص الذي يعاني من الزهايمر، أو الوحدة الخرف.

• يستخدم الأطباء في علاج هذه علاج التهيئات والوسواس الأدوية التي تعمل كمضادات للعدوى، والأدوية التي تعالج مرض الفصام في الشخصية والزهايمر، كما أن هناك أدوية مخصصة لمن يعانون من آلام الصداع النصفي.

• تطور الأمر في المراحل الصعبة في علاج التهيئات والوسواس من خلال الجراحة، أو الإشعاع للأشخاص الذين يعانون من الأورام الدماغية، حتى يتخلصون من هذه الهلاوس.

العلاج الفعال

• يتم علاج التهيئات والوسواس السمعية، والبصرية من خلال علاج أسباب الأمراض التي تؤدي إلى هذا الأمر، فلابد أن يتوقف المتعاطين عند تناول الخمور، والمخدرات.
  • الحصول على الأقساط الكافية من النوم

• علاج الهلاوس يكون من خلال العلاج الدوائي، والذي يتم من خلال الحصول على المواد المهدئة للأعصاب، والتي تخلص الشخص تماماً من هذه الهلاوس.

• ولكن لابد أن تكون هذه الأدوية تحت إشراف الأطباء المختصين في هذا الأمر.

• يعتبر العلاج النفسي من الأمور الهامة جداً في علاج التهيئات والوسواس، لأنه يهيئ الإنسان إلى الكثير من الأفعال الإيجابية التي تخلصه من تلك الهلاوس، كما أنه يكون مناسب إلى جميع المرضى الذين يصابون بالهلاوس، ولابد من الاعتماد على الكوادر الطبية الماهرة في العلاج النفسي.

(مصدر رقم 1)

(مصدر رقم 2)